الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

تونس تفكك شبكة تقف وراء هجوم سوسة

تونس تفكك شبكة تقف وراء هجوم سوسة
2 يوليو 2015 21:17

أعلنت السلطات التونسية، اليوم الخميس، الكشف عن الشبكة التي تقف وراء هجوم الجمعة على فندق في ولاية سوسة (وسط شرق) والذي أسفر عن مقتل 38 سائحا أجنبيا بينهم 30 بريطانيا وتبناه تنظيم "داعش" الإرهابي.

وقال كمال الجندوبي الوزير المكلف بالعلاقة مع الهيئات الدستورية والمجتمع المدني في مؤتمر صحافي "تم الكشف عن الشبكة التي كانت وراء العملية" في إشارة إلى الهجوم الجهادي الذي نفذه طالب تونسي مسلح برشاش كلاشنيكوف على فندق "امبريال مرحبا" كان الأكثر دموية في تاريخ تونس الحديث.

ورفض الجندوبي إعطاء معلومات حول هذه "الشبكة".

وأضاف الوزير "تم توقيف 8 عناصر لهم علاقة مباشرة بتنفيذ العملية (الهجوم) من ضمنهم امرأة".

وتابع أن وزير الداخلية ناجم الغرسلي سيقدم تفاصيل حولها في مؤتمر صحفي يعقده في الأيام القادمة.

وأضاف أن السلطات نشرت منذ أمس 1377 شرطيا سياحيا "مسلحا" داخل وحول فنادق وعلى شواطئ سياحية.

وهذه أول مرة في تاريخ تونس يتم تسليح عناصر الشرطة السياحية، حسبما أعلن وزير الداخلية في وقت سابق.

وفي تونس "نحو 780 فندقا منها 565 فندقا مصنفة من نجمة إلى خمس نجوم"، حسب ما أفاد المكلف بالإعلام في وزارة السياحة زبير الجبابلي.

وكان رئيس الحكومة الحبيب الصيد أعلن إثر الهجوم أنه اعتبارا من الأول من يوليو الحالي، سيتم تطبيق "مخطط استثنائي" لتأمين الشواطئ والفنادق والمواقع الأثرية.

ووقع هجوم سوسة بعد ثلاثة أشهر من هجوم استهدف في 18 مارس الماضي متحف باردو الشهير وسط العاصمة تونس وأسفر عن مقتل شرطي تونسي و21 سائحا أجنبيا وتبناه تنظيم "داعش" المتطرف.

وشنّ هجوم سوسة طالب تونسي اسمه سيف الدين الرزقي (23 عاما) قتلته الشرطة في محيط الفندق.

ووفق السلطات التونسية، فإن الرزقي الذي تظاهر بأنه سائح، كان يخفي سلاح كلاشنيكوف في مظلة شمسية.

ويتحدر الرزقي من منطقة قعفور من ولاية سليانة (شمال غرب) وهو طالب ماجستير في "المعهد العالي للعلوم التطبيقية والتكنولوجيا" بجامعة القيروان (وسط)، وفق ما أعلنت وزارة الداخلية التونسية.

وهذا الشاب "غير معروف" لدى أجهزة الأمن حسبما أعلن رئيس الحكومة الحبيب الصيد الذي قال إن الرزقي استخرج جواز سفر سنة 2013 إلا أنه لا يحمل اختاما تؤكد مغادرته البلاد.

والثلاثاء أعلن رفيق الشلي كاتب (وزير) الدولة للشؤون الأمنية في تونس أن الرزقي تدرب على حمل السلاح في معسكر تابع لجماعة متطرفة في منطقة صبراطة في ليبيا المجاورة.

ولفت إلى أن الرزقي كان غادر تونس نحو ليبيا خلال الفترة نفسها مع التونسيين ياسين العبيدي (27 عاما) وجابر الخشناوي (21 عاما) اللذين نفذا الهجوم على متحف باردو وقتلتهما الشرطة عند اقتحامها المتحف.

وكانت تونس أعلنت إثر الهجوم على متحف باردو أن منفذيه تدربا على حمل السلاح في ليبيا.

المصدر: تونس
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©