الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

ثقة العملاء بالقطاع المصرفي إلى ارتفاع رغم التحديات المستجدة

13 ديسمبر 2016 22:39
أبوظبي (الاتحاد) ارتفعت ثقة العملاء بالقطاع المصرفي في دولة الإمارات إلى 72% العام الحالي مقارنة مع 70% عام 2015، حسب نتائج استبانة «مؤشر الثقة» الصادرة عن اتحاد مصارف الإمارات أمس. وأكد تغالبية المستطلعين أن القطاع المصرفي لا يزال يتمتع بالقوة والثبات رغم التحديات والمتغيرات العالمية. وكشف اتحاد مصارف الإمارات، «الهيئة» التمثيلية المهنية للمصارف الـ 49 الأعضاء العاملة في دولة الإمارات، عن نتائج استبانة «مؤشر الثقة» لقياس معدلات ثقة العملاء في القطاع المصرفي في الدولة، مبيناً أن 72% من المشاركين في الاستبانة أظهروا انطباعاً «إيجابياً» إزاء البنوك مقارنة بـ 70% في 2015. وأظهر 68% من المشاركين تأييدهم بأن القطاع المصرفي لا يزال يتمتع بالقوة والثبات رغم التحديات والمتغيرات العالمية. وأظهر «مؤشر الثقة» أن عدد العملاء الذين زادت ثقتهم في المصارف خلال الأشهر الستة الماضية بلغ 3 أضعاف عدد الذين يمتلكون نظرة سلبية لهذا القطاع، كما أشاد عدد كبير من المشاركين في الاستبانة بالقطاع المصرفي بوجه عام «نسبة 74%»، بينما أظهر 77% من المشاركين إيجابية ملحوظة حول مصارفهم. وأشارت نتائج الاستبانة إلى أن 38% من المستخدمين يعتقدون أن البنوك في الإمارات العربية المتحدة تتفوق على نظيراتها في بلدهم الأم. وقال معالي عبد العزيز الغرير، رئيس اتحاد مصارف الإمارات: «على الرغم من التحديات التي تحيط النمو الاقتصادي، إلا أن مؤشر الثقة لهذا العام يظهر نظرة إيجابية تعكس صحة وثبات القطاع المصرفي في الإمارات العربية المتحدة، وذلك وفقاً لعدد من المعايير الرئيسة التي يقوم عليها المؤشر، فضلاً عن استمرار معدلات الثقة العالية بين العملاء». وأضاف: «يعد تأهيل القطاع المصرفي لمواكبة الاتجاهات المستقبلية أحد أولويات اتحاد مصارف الإمارات، حيث نسعد لرؤية القطاع يحقق أثراً إيجابياً في المجال الرقمي». وكشفت الاستبانة عن جاهزية البنوك الكاملة للتعامل مع المواضيع المهمة التي تشمل تعزيز الابتكار الرقمي، ومكافحة الجرائم الإلكترونية والمساهمة في تحقيق التنمية الاقتصادية. ويعتقد 82% ممن شملتهم الاستبانة أن المصارف تتعامل بشكل إيجابي مع العديد من التحديات التي تواجه القطاع، بما في ذلك مواكبة وتيرة الابتكار الرقمي مقارنة بنسبة 78% خلال العام الماضي. كما أعربت غالبية المشاركين «نسبة 73%» عن ثقتها في حصانة البنوك ضد الجرائم الإلكترونية المحتملة، فيما وافق 73% على أن البنوك تساهم بشكل ملحوظ في التنمية الاقتصادية بالإمارات العربية المتحدة. وأظهر الاستبانة أيضاً أن وعي العملاء حول المبادرات التي يقوم بها اتحاد مصارف الإمارات لدعم الشركات الصغيرة والمتوسطة سجل مستوى عالياً وصل إلى 72%، كما أظهر ثلثا هذه النسبة رد فعل إيجابي تجاه أنشطته. وكشفت النتائج عن ارتفاع مستوى الوعي فيما يتعلق بمبادرة اتحاد المصارف التي تهدف إلى الاستعاضة عن المحفظة التقليدية واستخدام الهاتف للقيام بالمعاملات المصرفية، حيث أظهرت أن 85% على معرفة بمفهوم «المحفظة الرقمية»، محققاً زيادة ملحوظة مقارنة بنسبة 76% في العام 2015. كما أوضحت الاستبانة أن 79% من المشاركين على علم ب «ميثاق العملاء»، الذي يوضح لعملاء البنوك المبادئ التوجيهية حول معايير الخدمة التي يمكنهم توقعها من بنوكهم.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©