الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

مركز اتصال حكومة أبوظبي حلقة الوصل الوحيدة للمتعاملين

مركز اتصال حكومة أبوظبي حلقة الوصل الوحيدة للمتعاملين
4 يوليو 2013 16:28
قال خالد حبروت المزروعي مدير إدارة المعلومات في مركز أبوظبي للأنظمة الإلكترونية والمعلومات إن مركز اتصال حكومة أبوظبي 800555 أصبح هو الرقم الموحد للتواصل مع الجمهور وتقديم خدمات أكثر من 50 جهة حكومية محلية وبعض الجهات الاتحادية اعتبارا من النصف الثاني من العام. وأوضح المزروعي، في تصريح صحفي على هامش "ملتقى مركز اتصال حكومة أبوظبي" الذي نظمه مركز أبوظبي للأنظمة الإلكترونية والمعلومات اليوم بفندق ريتز كارلتون في أبوظبي، أنه يجري حاليا دمج الأرقام المجانية لهذه الجهات وتحويلها لرقم 800555. وأشار مدير إدارة المعلومات في مركز أبوظبي للأنظمة الإلكترونية والمعلومات إلى أن المجلس التنفيذي لحكومة أبوظبي أصدر تعميما بإلغاء الأرقام المجانية للخدمات الحكومية ودمج هذه الأرقام في رقم 800555 ليصبح الرقم الموحد لخدمات الجهات الحكومية بالإمارة. وأضاف أن الملتقى يستعرض مقترحات الجهات الحكومية بشأن تطوير مبادرات المركز والتي تشهد تطويرا كل ثلاثة أشهر لافتا إلى أن المركز مستمر في عمليات التطوير لتوفير الخدمات عبر الهواتف الذكية. ويشارك في الملتقي 50 جهة حكومية بالإمارة بالإضافة إلى جهتين اتحاديتين و100 شخصية عاملة في القطاع. يذكر أن مركز اتصال حكومة أبوظبي تلقى منذ تدشينه وحتى نهاية مارس الماضي أكثر من 500 ألف حالة اتصال مؤكدا مواصلة المركز إجراء المزيد من التحديثات والتحسينات في البنية التحتية الأساسية للبوابة التي تم تدشينها عام 2008. وأكد المزروعي أن برنامج التحول الإلكتروني لخدمات حكومة إمارة أبوظبي يأتي تجسيدا للرؤية الثاقبة لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة "حفظه الله" والتوجيهات الرشيدة للفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة رئيس المجلس التنفيذي حيث كان للقيادة الحكيمة الأثر الفعال في تطوير هذا البرنامج ونجاحه وفق خطته الزمنية الموضوعة. وقال المزروعي إن المركز، الذي يحتفل هذا العام بمضي خمس سنوات على إنشائه، قدم خلالها خدمات الاتصال المباشر والمريح بين الجمهور والحكومة يعكف حاليا على تنفيذ نهج مرحلي لتوسيع قدراته بشكل كبير بحيث يستوعب مختلف الاتصالات والطلبات الواردة والصادرة. ونوه مدير إدارة المعلومات في مركز أبوظبي للأنظمة الإلكترونية والمعلومات إلى أن مركز اتصال حكومة أبوظبي استكمل وبنجاح تنفيذ العديد من عمليات تحسين الأداء وإدارة علاقات العملاء خلال العام الماضي بالرغم من التحديات الخارجية العديدة وعقبات التنفيذ المختلفة التي واجهها. وأشار المزروعي إلى أن المركز تمكن من الحفاظ على مكانته المتميزة باعتباره واحدا من بين أفضل مراكز الاتصال الحكومي على مستوى المنطقة وركيزة أساسية في جهود حكومة أبوظبي نحو الوصول إلى مجتمع رقمي قائم على المعرفة. ودعا المزروعي الجمهور إلى الاستفادة من خدمات المركز والتسهيلات التي يقدمها من خلال نقطة اتصال واحدة للتواصل مع الحكومة وكذلك دعم عملية التحول الرقمي في إمارة أبوظبي. وأكد سعى أبوظبي لأن تكون حكومة تلبي متطلبات واحتياجات سكانها والراغبين في إقامة أعمال فيها على أكمل وجه حيث يضم مركز اتصال حكومة أبوظبي التقنيات والخبرات والتسهيلات اللازمة لتحويل ذلك إلى واقع. وتم خلال الملتقى استعراض المبادرات التي تم إطلاقها خلال السنوات الخمس الماضية وآخرها تدشين خدمة "حارس المدينة "والتي اعتمدتها اللجنة التنفيذية التابعة للمجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي بهدف توفير قناة تفاعلية وخطوة جديدة من خطوات تفعيل مشاركة الجمهور وزيادة تعاونهم مع الجهات الحكومية من أجل النهوض بالإمارة وفي كل المجالات. وتعتمد هذه الخدمة أساسا على تعاون الجمهور حيث يقوم مستخدم البرنامج بالتقاط صورة أو مقطع فيديو أو مقطع صوتي عبر هاتفه المتحرك خاص بالحالة التي يريد الإبلاغ عنها. وذكر المزروعي أن خدمات المركز يمكن متابعتها حالة الشكوى والحلول التي يتم تنفيذها من خلال الموقع الإلكتروني موضحا أنه بمجرد التقاط الصورة يقوم البرنامج بتحديد موقع الحالة بشكل دقيق من خلال خريطة تفاعلية مدمجة ويرسلها مباشرة لمركز اتصال حكومة أبوظبي بعد أن يكون البرنامج قد قام تلقائيا بإنشاء بلاغ لدى مركز اتصال حكومة أبوظبي والذي بدوره يحول البلاغ إلى الجهة المعنية للتعامل معه. ويمكن للمستخدم متابعة تقدم البلاغ بدءا من إنشائه حتى إغلاقه إما عن طريق برنامج حارس المدينة نفسه أو عبر بوابة حكومة أبوظبي الإلكترونية أو بالاتصال مباشرة بمركز اتصال حكومة أبوظبي 800555. وأكد المزروعي سعي المركز لتحقيق جملة من الأهداف منها المساهمة في الجهود التي تبذلها حكومة أبوظبي لتكون من ضمن قائمة أفضل حكومات في العالم وتوظيف البنية التحتية التقنية المتطورة للإمارة في استيعاب تطبيقات جديدة تمكنها من تحقيق أهدافها وتطلعاتها إلى جانب المساهمة في دعم الجهود الحكومية في تحقيق رؤية أبوظبي الاقتصادية 2030. يشار إلى أن عدد زوار بوابة حكومة أبوظبي الإلكترونية ارتفع خلال الربع الأول من العام الحالي إلى 3,77 مليون زائر مقابل 2,44 مليون زائر بنمو بلغ 54 بالمائة. وألغت الحكومة الرسوم المفروضة على الدفع بالبطاقات الإلكترونية وذلك تشجيعا لاستخدام الخدمات الإلكترونية في إنجاز المعاملات الحكومية. ويعتبر مركز أبوظبي للأنظمة الإلكترونية والمعلومات الجهة المسؤولة عن توجيه دفة برنامج الحكومة الإلكترونية في الإمارة انسجاما مع خطة أبوظبي 2030. وتوفر بوابة حكومة أبوظبي الإلكترونية العديد من الخدمات التفاعلية والمعلوماتية لمختلف الجهات الحكومية بالإمارة ومنها شهادة حسن السيرة والسلوك وخدمات بلدية مدينة العين وخدمة دفع الزكاة عبر الإنترنت وغيرها. وفاز "مركز اتصال حكومة أبوظبي" التابع لـ "مركز أبوظبي للأنظمة الإلكترونية والمعلومات" مؤخرا بالمركز الأول في جائزة الأمم المتحدة الدولية عن فئة "التعريف بالاستراتيجيات الحكومية الشاملة للعصر الرقمي" خلال "منتدى الأمم المتحدة للخدمات العامة" الذي انطلقت فعالياته في مملكة البحرين بمشاركة دولة الإمارات العربية المتحدة وعدد كبير من مسؤولي الأمم المتحدة ورؤساء دول وحكومات ووزراء وكبار المسؤولين الحكوميين ورؤساء البلديات على الصعيدين الإقليمي والدولي يزيد عددهم عن 700 مسؤول.
المصدر: أبوظبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©