الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

بريطانيا كانت تدرس نقل سكان هونج كونج إلى إيرلندا الشمالية

3 يوليو 2015 11:55

ذكر تقرير اليوم أن مسؤولين بالحكومة البريطانية كانوا يدرسون نقل 5,5 مليون شخص من هونج كونج إلى إيرلندا الشمالية بعد تسليم الإقليم إلى الصين. وذكرت صحيفة «جارديان» البريطانية نقلا عن السجلات الوطنية للمملكة المتحدة إن محاضرا في علم الاجتماع اقترح الخطة قائلا إنه يجب إقامة دولة مدينة في منطقة ماجيليجان بإيرلندا الشمالية نظرا لأن سكان هونج كونج لن يكون لديهم أي مستقبل سياسي بعد تسليم الإقليم إلى الصين عام 1997.

واستند اقتراحه على مناقشات أجراها موظف حكومي في إيرلندا الشمالية يدعى جورج فيرجسون مع وزارة الخارجية. وقال فيرجسون «في تلك المرحلة نرى مزايا حقيقية في اتخاذ المقترحات على محمل الجد». لكن لم يشعر الجميع بحماس كبير إزاء خطة نقل سكان هونج كونج إلى أيرلندا الشمالية.

وكتب مسؤول بوزارة الخارجية «سيظل عقلي في حالة من الحيرة باقي اليوم». ولم يتضح ما إذا كان الاقتراح وصل إلى المستوى الوزاري، لكنه أظهر حالة الاحباط وعدم اليقين التي سادت خلال تخطيط عملية التسليم. وكانت رئيسة الحكومة البريطانية السابقة مارجريت ثاتشر قد وقعت عام 1984 على إعلان مشترك مع الصين مهد الطريق لعودة هونج كونج إلى السيادة الصينية عام 1997.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©