الثلاثاء 16 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

السلال الرمضانية بمنافذ البيع الأسبوع المقبل

السلال الرمضانية بمنافذ البيع الأسبوع المقبل
2 يوليو 2012
أبوظبي (الاتحاد) - تطرح منافذ البيع الكبري في الدولة، سلتي رمضان، اعتباراً من الأسبوع المقبل بأسعار تتراوح بين 85 درهماً للسلة الأولى و185 درهما للثانية، ويبلغ عدد السلع المعروضة داخل السلة ما بين 20 إلى 25 سلعة غذائية ورمضانية، بنسبة انخفاض 30%، مقابل أسعار هذه السلع خارج السلة، بحسب الدكتور هاشم النعيمي مدير إدارة حماية المستهلك في وزارة الاقتصاد. وقال النعيمي لـ “الصحفيين” أمس، “إن السلة الرمضانية، تشكل إحدى مبادرات وزارة الاقتصاد والتي تنفذها، بالتعاون مع منافذ البيع الرئيسية بالدولة والتي تستحوذ على 80% من الحصة السوقية للبيع بالتجزئة ، مشيراً إلى استمرار العمل، لتثبيت أسعار أكثر من 1600 صنفاً من السلع الغذائية والاستهلاكية حتى نهاية العام، دون الارتباط بتقلبات أسعار السوق العالمية. ولفت النعيمي، إلى أن كل سلة تكفي 5 أفراد لمدة أسبوع ، حيث تحتوي على السلع الاستراتيجية الرئيسية “السكر، الطحين، الأرز ، الزيت ، الشاي ، الحليب ، البيض، المياه وبعض السلع الرمضانية كالتمر والزبيب “. يذكر أن، منافذ البيع طرحت السلة الرمضانية للمرة الأولى خلال عام 2008، لمواجهة ارتفاع الأسعار في المواد الغذائية وتوفير خيارات بديلة للمستهلكين مع الحفاظ على جودة المواد الغذائية المطروحة للبيع في تلك السلة . وتراوحت أسعار السلة للأعوام الماضية بين 95- 110 درهم للسلة الأولى التي تطرح سلعاً سلع بديلة ذات جودة عالية وبأسعار منخفضة، فيما تتضمن الثانية سلع أصلية وبسعر التكلفة والتي تراوحت أسعار السلة الثانية التي تطرح سلعاً أصلية بين 160-180 درهماً. وشدد النعيمي، على أن الوزارة أبلغت منافذ البيع الرئيسية والموردين بعدم زيادة أسعار السلع حتى نهاية العام الحالي، إضافة لتوفير المخزون الاستراتيجي للسلع الرئيسية، منوهاً إلى أن وجود شعار “ السعر ثابت -2012 “، يساعد المستهلكين في عملية البحث عن السلع والمواد المشمولة باتفاقيات تثبيت الأسعار وتسهيل الوصول إليها و تمكينهم من الحصول على السلع الأساسية بأسعار تنافسية. وأفاد، بأن الوزارة تشجع على الاستيراد المباشر من جانب التجار، للحفاظ على استقرار الأسعار وتوفير جميع السلع بمختلف أسواق الدولة وبأسعار مناسبة، إضافة لسعيها بتعزيز اطر التواصل والحوار مع كافة منافذ البيع الرئيسية في الدولة التي تعتبر محركاً رئيسياً للأسواق الاستهلاكية . وذكر أن الوزارة تعمل على تذليل كافة العوائق والتحديات، التي تؤثر على مصلحة المستهلكين واستقرار السوق، إلى جانب حث المنافذ الرئيسية على تعزيز مسؤوليتهم الاجتماعية من خلال إطلاق المبادرات العملية التي من شأنها تخفيض الأسعار وعدم الاحتكار وتوعية المستهلك لتعزيز استقرار السوق. وأكد النعيمي على الدور، الذي تقوم به الوزارة في الرقابة على الأسواق، من خلال جولات ميدانية تشمل مختلف أسواق الدولة وتفعيل الشراكة مع الجهات الحكومية والقطاع الخاص وتشكيل فرق عمل، لمتابعة تطبيق الحملة في كافة أسواق الدولة في المنافذ الملتزمة. وذكر أن، الوزارة ستنفذ خطة رقابية متكاملة على الأسواق ومنافذ البيع خلال شهر رمضان سواء عبر برنامجها الإلكتروني لمراقبة الأسعار أو من خلال جولات مفتشيها الميدانية. وفي السياق ذاته، أكد النعيمي أن أسعار اللحوم مستقرة وأن الوزارة تلقت تعهدات من تجار السلعة بعدم زيادة أسعارها خلال رمضان، مطالباً المستهلكين بالتواصل مع الوزارة عبر مركز اتصال شكاوى المستهلكين وذلك في حال ارتفاع أسعار سلعة غذائية أو استهلاكية. وكان معالي المهندس سلطان بن سعيد المنصوري وزير الاقتصاد، كشف الشهر الماضي، عقب ترؤسه اجتماع اللجنة العليا لحماية المستهلك، عن خطة متكاملة، خلال شهر رمضان المبارك في إطار الوزارة الدائم على وضع الخطط وتوظيف الإمكانات لتعزيز حقوق المستهلكين، مشيراً إلى أن حماية المستهلك أولوية وطنية. وتنفذ الوزارة خططها بالتعاون والتنسيق مع الجهات والدوائر المحلية المعنية لمراقبة الأسواق وتطبيق خطط الوزارة، للتوصل إلى تحقيق توازن مثالي في أسعار السلع في الأسواق ومنع أي محاولات للاستغلال أو احتكار السلع ورفع أسعارها. وتتضمن الخطة، نشر الوعي الاستهلاكي حول السلع والخدمات وتعريف المستهلكين بحقوقهم وتلقي شكاوى المستهلكين واتخاذ الإجراءات اللازمة بشأنها. كما تتضمن المبادرات، تثبيت أسعار بعض أصناف من الخضراوات والفواكه في شهر رمضان المقبل من خلال وضع سقف سعري للأسعار، للحفاظ على مستوى أسعارها في نطاق معين حتى لا ترتفع أسعارها بشكل كبير. وأشار إلى توافر السلع في السوق المحلية خلال الأشهر المقبلة، نتيجة التعاقدات التي أبرمتها غالبية المنافذ مع كبار الموردين، ما سيؤدي إلى تراجع الأسعار، خاصة مع توقعات بتراجع الطلب عليها بسبب إجازات الصيف. يذكر أن دائرة التنمية الاقتصادية في أبوظبي أصدرت الشهر الماضي، قراراً بحذف وإلغاء أية رسوم إضافية تفرض على المحال التجارية التي تنظم حملات ترويجية خلال شهر رمضان. وذكر النعيمي أن مركز شكاوى المستهلكين يتلقى من مختلف إمارات الدولة من التاسعة صباحاً وحتى منتصف الليل، خلال شهر رمضان وذلك على الخط الساخن 600522225 . وأوضح، أن إنشاء مركز تلقي شكوى المستهلكين، يأتي ضمن خطة الوزارة لمراقبة الأسواق وتوفير بيئة استهلاكية آمنة تدعم القدرة الشرائية للمستهلكين وتحفظ حقوقهم، وذلك ضمن إطار القانون الاتحادي رقم 24 لسنة 2006 لحماية المستهلك وتعديلاته.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©