الأربعاء 8 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

«إيه 8 إل كواترو» سيارة بجهاز عصبي ذاتي

«إيه 8 إل كواترو» سيارة بجهاز عصبي ذاتي
3 أكتوبر 2010 20:45
تتوفر “إيه 8 إل كواترو” بمحرك مكون من ثماني أسطوانات V8 سعة 4.2 لتر يمكنه توليد 372 حصاناً تتصل به علبة تروس جديدة تتألف من 8 نسب أمامية طراز “تيبترونيك” التي تنقل عزم المحرك إلى المحاور الأمامية والخلفية من خلال تقنية “كواترو” quattro للدفع الرباعي الدائم، على أن تتوفر السيارة في وقت لاحق بمحركات أخرى في عام 2011. مظاهر هندسية عمدت شركة أودي إلى إطلاق “إيه 8 إل” إعلامياً في مدينة سالزبورج النمساوية خلال شهر يونيو الماضي، وذلك بحضور صحفي وإعلامي مكثّف. وكانت من أبرز المظاهر الهندسية للسيارة الجديدة تلك التي تتعلق بزيادة طول قاعدة استناد العجلات والتي زادت بنحو 13 سنتمتراً عما كانت عليه في النسخة السابقة. ويهدف هذا الإجراء المهم إلى زيادة المساحات الداخلية للمقصورة من أجل إضافة المزيد من الراحة والرفاهية لركاب المقاعد الخلفية. وأصبح في وسع راكب المقعد الخلفي الأيمن للسيارة، تكييف وضعية المقعد الذي يقع أمامه بحيث يتحول إلى ما يشبه السرير؛ وبما يهيئ له فرصة الاستلقاء التام والنوم. ومن المنتظر أن يتم طرح السيارة الجديدة في أسواق الشرق الأوسط في شهر نوفمبر المقبل. ويلتفت عملاء هذه الفئة من السيارات الفاخرة إلى عوامل محددة مثل الراحة والرفاهية والهيبة والحضور المتميز. ولقد تم استغلال الـ 13 سم الإضافية في القسم الخلفي من المقصورة الداخلية بشكل متكامل، حيث صممت مقاعد وثيرة مكيّفة ويمكن تعديلها بعدة وضعيات. كما يوفر القسم الخلفي من المقصورة مقاعد كتلك التي توفرها الدرجة الأولى في الطائرات، إذ إنها قابلة للانحناء كميزة اختيارية بالإضافة إلى مسند القدمين المدمج في الجهة الخلفية من مقعد الراكب الأمامي ومسند الرأس القابل للتعديل وخاصية التدليك. مواصفات إضافية تتضمن المواصفات الإضافية المنضدة القابلة للطي وصندوق تبريد المشروبات، الأمر الذي يعد ركاب الجهة الخلفية برحلة ممتعة جداً سيّما وأننا نتحدث أيضاً عن مقصورة غاية في الرحابة مزودة بنظام الترفيه للمقاعد الخلفية بشاشتين قياس 10.2 بوصة يعتبران الأكبر من بين الشاشات المتوفرة في السيارات المنافسة في الوقت الراهن. ويمكن التحكم بشكل مستقل بمشغل الفيديو DVD والقرص الصلب وقارئ شرائح “إس دي” والقرص الصلب “جوبوكس” بالإضافة إلى التحكم المستقل بنظام أودي الموسيقي المتعدد الأوجه Audi music interface. وكل هذه الميزات والخصائص متوفرة اختيارياً لتحقيق المزيد من الخصوصية في “إيه 8 إل كواترو”. وتصل “إيه 8 إل كواترو” إلى مستويات هندسية متقدمة لناحية تصميم المقصورة الداخلية، إذ تفتن بسحرها الناظرين إليها مع تلك التشطيبات الدقيقة التي تطال حتى أصغر التفاصيل، الأمر الذي ينم عن تفوق القدرات الحرفية اليدوية التي قامت على تعزيز عنصر الجمال والخصوصية في مقصورة هذه السيدان ذات قاعدة العجلات الطويلة، هذا إضافةً إلى روعة الإنارة الداخلية وجودة المواد المتميزة. وتجدر الإشارة إلى إمكانية إضافة المزيد من الخصوصية على “إيه 8 إل كواترو” من خلال برنامج التصميم الحصري حسب رغبة العميل حيث تتوفر مواصفات محدودة تضفي مزيداً من التمايز على مقصورة هذه السيدان المتألقة وجسمها الخارجي. نظام متعدد الوسائط تمتاز “إيه 8 إل كواترو” الجديدة بنظام MMI المتعدد الوسائط المطور بحيث يتعرف على متطلبات السائق بذكاء تام وحدس فريد من خلال خاصية مبتكرة، وتم إدماجه في شاشة تعمل بخاصية اللمس برؤوس الأصابع، وهي مثبتة في الكونسول الوسطي أمام مقبض علبة التروس، وتسمح للسائق بتحديد وجهته بسهولة، وكل ما يطلب منه يتلخّص بإدخال الأوامر المكتوبة على الشاشة بطريقة، ويمكن لهذا النظام أن يتعرّف على الحروف المكتوبة وأرقام الهواتف. ويعتمد نظام الملاحة على برامج تقنية عالية تظهر خارطة الطريق بالأبعاد الثلاثة (على هيئة مجسمات) بوضوح عالٍ، بالإضافة إلى إمكانية تزويده بنظام تثبيت السرعة المتكيف. والسيارة مجهّزة بنظام أودي الجانبي للمساعدة في الانتقال بأمان بين مسارات الطريق Audi sideassist system، ونظام أودي للالتزام بمسار الطريق Audi lane assist والذي ينبه السائق في حال شروده عن مساره، أو حتى إمكانية تزويد واجهة أودي المتعددة الوسائط MMI بنظام الرؤية الليلية اختيارياً. وتم تزويد “إيه 8 إل كواترو” بنظام الاستشعار المسبق للأمان؛ وهو مرتبط بشكل وثيق بأنظمة أودي المساعدة الأخرى، إذ يرتبط نظام الاستشعار المسبق بأنظمة السلامة بحيث يقرأ نظام MMI الطريق وظروف القيادة من خلال مجسات مثبتة في مناطق مختلفة من السيارة ترسل المعلومات ومعطيات القيادة إلى وحدات التحكم لكي تتفعل وذلك ضمن مراحل متعددة تختلف باختلاف حالة الاصطدام المحتملة. استشعار مسبق من مظاهر الذكاء الذاتي لـ”إيه 8 إل كواترو”، نظام الاستشعار المسبق الأساسي الذي يفعّل المكابح لمنع السيارة من التصادم الأمامي المباشر. وينضوي نظام اختيار أسلوب القيادة Audi drive select system تحت لائحة التجهيزات القياسية بالإضافة إلى كل من نظام التعليق الهوائي المتكيف، ونظام أودي الصوتي من Bang & Olufsen المتطور مع 19 سماعة باستطاعة كهربائية تبلغ 1400 واط. ومن بين التقنيات المتطورة الأخرى، وحدات المصابيح الأمامية والخلفية التي تعتمد في عملها على تقنية المصباح الثنائي المشعّ للضوء LED بشكل كامل كميزة اختيارية. ويتوفر السقف باختيارين، إما بانورامي يضيف مزيداً من الانشراح على المقصورة الداخلية مع إمكانية التحكم به من المقصورة الأمامية أو الخلفية، أو السقف الكهربائي المزود بخلايا الطاقة الشمسية. وقالت مصادر أودي إن “إيه 8 إل كواترو” سوف تطرح في منطقة الشرق الأوسط وهي مزودة بمحرك مكون من ثمان اسطوانات مرتبة في صفّين سعته 4,163 سم3 قادر على توليد طاقة ميكانيكية قصوى تصل إلى 372 حصاناً، في حين يبلغ عزم دورانه 445 نيوتن متر عند 3500 دورة في الدقيقة، الأمر الذي يسمح بتسارع هذه السيدان الفاخرة من حالة الثبات حتى بلوغ سرعة 100 كلم/س خلال 5.8 ثوان، علماً أن هذا المحرك المتوافق مع المعاير الأوروبية يطلق 244 جراماً من غاز ثاني أكسيد الكربون لكل كلم مستهلكاً 9.7 لترات من الوقود فقط لكل 100 كلم، أي بانخفاض مقداره 1.2 لتراً أو 11 بالمئة مقارنةً بالطراز السابق في وقت ارتفعت فيه الاستطاعة الميكانيكية بمقدار 26 حصاناً. وقالت مصادر أودي إن “إيه 8 إل” الجديدة ستتوفر في أسواق الشرق الأوسط بسعر ابتدائي يبلغ 97,550 دولاراً أميركياً (358 ألف درهم).
المصدر: الاتحاد
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©