الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

السيسي: المتشددون حاولوا إقامة ولاية في سيناء والجيش كبدهم خسائر فادحة

السيسي: المتشددون حاولوا إقامة ولاية في سيناء والجيش كبدهم خسائر فادحة
4 يوليو 2015 23:00

أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي اليوم السبت أن مصر قوية وستنتصر على الإرهاب. وقام السيسي القائد الأعلى للقوات المسلحة صباح اليوم بزيارة مفاجئة تفقد خلالها عناصر القوات المسلحة والشرطة المدنية المتمركزة بالكمائن والنقاط الأمنية بالعريش، بعد نجاح القوات المسلحة في توجيه ضربة قاصمة للعناصر التكفيرية خلال الهجوم الإرهابي الغادر الذى تعرضت له عدد من الكمائن والنقاط الأمنية بنطاق محافظة شمال سيناء.

وظهر السيسي خلال الزيارة مرتدياً الزى العسكري للمرة الأولى بعد توليه رئاسة الجمهورية، في دلالة واضحة أن جميع المصريين يصطفون فى خندق واحد مع قواتهم المسلحة في حربها على الإرهاب. وقال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي اليوم السبت إن المتشددين الذين هاجموا عددا من الكمائن العسكرية في شمال سيناء الأسبوع الماضي حاولوا إقامة ولاية لكن الجيش تصدى لهم وكبدهم خسائر «غير متصورة».

وكان السيسي يتحدث في كلمة ألقاها أمام عدد من ضباط وجنود الجيش خلال زيارة مفاجئة قام بها لشمال سيناء صباح اليوم السبت بعد أيام من اشتباكات عنيفة بالمنطقة المضطربة بين قوات الجيش وعناصر جماعة ولاية سيناء التابعة لتنظيم الدولة الإسلامية في مدينتي الشيخ زويد ورفح.

وقال الجيش إن 17 من جنوده قتلوا وقتل أكثر من 100 متشدد في الاشتباكات والعمليات العسكرية التي وقعت يوم الأربعاء الماضي. وذكرت مصادر أمنية يوم الجمعة أن القوات التي تمشط المنطقة عثرت على رفات 4 جنود آخرين.

وخلال الزيارة ارتدى السيسي الزي العسكري لأول مرة منذ توليه الرئاسة العام الماضي. وكان السيسي وزيرا للدفاع قبل استقالته وترشحه للرئاسة ووفقا للدستور يشغل حاليا منصب القائد الأعلى للقوات المسلحة.

ووصف السيسي في كلمته اليوم السبت نظام الرئيس السابق محمد مرسي المنتمي إلى جماعة «الإخوان» بأنه كان «دينيا فاشيا» وأضاف أن رسالة المتشددين كانت «نحن بعد سنتين سنعلن ولاية إسلامية، في سيناء. وسننفذ هذا بالقوة». وأضاف «لا تتصوروا حجم الخسائر». وقدر السيسي عدد قتلى المتشددين بما لا يقل عن 200 قتيل.

وذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية في تقرير لها اليوم السبت أن العدد وصل إلى «205 من العناصر التكفيرية خلال الأيام الثلاثة الماضية».

وقالت رئاسة الجمهورية في بيان إن زيارة السيسي تضمنت تفقده لمقر قيادة عناصر القوات المسلحة في شمال سيناء واستعراض أسلحة ضبطت مع المتشددين فضلا عن زيارة كمين للجيش وآخر للشرطة. وأظهرت صور ولقطات فيديو للزيارة مرافقة الفريق محمود حجازي رئيس أركان القوات المسلحة للسيسي.

وقالت مصادر أمنية إن 25 شخصا قتلوا في غارات جوية شنها الجيش المصري على عدد من المناطق جنوب مدينة الشيخ زويد اليوم السبت. وأضافت أن طائرات الجيش دمرت أيضا عددا من مخازن الأسلحة والمتفجرات وسيارتي دفع رباعي.

وتابعت أن قوات حرس الحدود تمكنت من ضبط نحو نصف طن من المتفجرات داخل نفق على الحدود بين مصر وقطاع غزة.

كما قالت مصادر أمنية وطبية إن طفلا يبلغ من العمر خمس سنوات قتل فيما اصيب ثلاثة أطفال آخرون وامرأة في انفجار عبوة ناسفة زرعها متشددون في رفح لاستهداف آليات للجيش والشرطة.

وفي ساعة مبكرة من صباح اليوم السبت قالت مصادر أمنية إن ثلاثة مدنيين قتلوا وأصيب اثنان آخران بجراح خطيرة خلال الليل في سقوط قذيفة على منزل في قرية قريبة من مدينة الشيخ زويد. وأضافت المصادر أن ضحايا سقوط القذيفة على قرية أبو طويلة أفراد أسرة واحدة.

ووجه السيسي الشكر اليوم السبت لأهالي سيناء وقال إنهم «يدفعون ثمنا ربما أكتر من أي شخص آخر».

وأضاف «أرجو كدولة وكقوات مسلحة أن نخفف عنهم بقدر الإمكان. ولو أن هناك أي شيئ مطلوب لتحقيق هذا.. يجب أن نتحرك بأسرع ما يمكن».

وأضاف أن «الشعب المصري يدرك جيداً أن ما حدث من عمليات إرهابية خلال الأيام الماضية من استهداف النائب العام كان يحمل رسائل من أهل الشر إلى الشعب الذى خرج بالملايين في 30 يونيو للدفاع عن قيمهم وحضارتهم».

من جانبها، قالت وزارة الخارجية المصرية اليوم «يوجد تنسيق واضح بين الإخوان وحلفائها والمنتمين لها في كل الهجمات التي وقعت في الآونة الأخيرة».

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©