الثلاثاء 23 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

«الداخلية» تستعرض تصنيف «خدمة المتعاملين»

«الداخلية» تستعرض تصنيف «خدمة المتعاملين»
5 يوليو 2013 23:23
أبوظبي (الاتحاد) - عرضت وزارة الداخلية، تجربة الإدارة العامة للدفاع المدني بدبي، في مشروع تصنيف مراكز خدمة المتعاملين وفق نظام الـ “7 نجوم” وأثره في ارتفاع معدلات رضا المراجعين. وقدم العرض، اللواء راشد ثاني المطروشي قائد عام الدفاع المدني بالإنابة، خلال لقائه بمقر الإدارة العامة للدفاع المدني بدبي وفد قطاع الجنسية والإقامة والمنافذ برئاسة العميد محمد عبدالله علوان مدير عام الإقامة وشؤون الأجانب في عجمان، يرافقه العقيد سالم القطام الزعابي مدير عام الإقامة وشؤون الأجانب أبوظبي، وعدد من الضباط في قطاع الجنسية والإقامة والمنافذ. وقام الوفد بجولة تفقدية داخل الإدارة العامة للدفاع المدني بدبي شملت القاعات المخصصة لخدمة المتعاملين بالإدارة العامة واطلع عن قرب على التجربة المقدمة للمتعامل منذ قدومه للمبنى الرئيسي حتى إنجاز معاملته. وأوضح اللواء المطروشي أنه تمت تهيئة القاعة المخصصة لخدمة المتعاملين بالوسائل الكفيلة كافة لإنجاز معاملاتهم بكل سهولة ويسر وخلال فترة زمن قياسية لا تتعدى 7 دقائق كمتوسط حيث يوجد مكتب استقبال لتصنيف المتعاملين وتحويلهم على مكاتب تقديم الخدمة حسب فئات الإجراءات التي ينشدونها ويتم استطلاع انطباعاتهم في حينها من خلال أجهزة استطلاع الرأي الإلكترونية المتوافرة في جميع مكاتب تقديم الخدمة في القاعة، فضلا عن الأجهزة الذكية المزودة بنظام الشكاوى والمقترحات الإلكتروني المطبق بالإدارة لتلقي التغذية الراجعة من المتعاملين والتي تعد أحد أهم مصادر التطوير الإداري. وتحدث اللواء المطروشي عن مكونات وملامح الخطة الاستراتيجية للدفاع المدني في الدولة، والتي ترتكز على عدة مقومات استراتيجية وتوجهات في تطبيق أفضل الممارسات، وذكر أن الإدارة العامة للدفاع المدني بدبي، تتبنى مفهوم استثمار عامل الإبداع في تصميم الخدمات والمبادرات التطويرية في مجال الدفاع المدني. وتطرق اللواء المطروشي إلى أهم المبادرات التي أطلقتها الإدارة العامة، منها حملات التوعية الوطنية للأسر والمنشآت الصناعية، ومشروع حافلة التوعية المتنقلة وشخصية الإطفائي سالم، ومبادرة المهندس الإلكتروني، وتطبيق الأنظمة الذكية، ودليل إجراءات الطوارئ “كود الإمارات”، والذي يعد إبداعاً محلياً والأول من نوعه عربياً، موضحاً أنه تم تطبيق فكرة مركز الإطفاء النموذجي بعد الاطلاع على أفضل الممارسات العالمية في هذا المجال. من جانبه، أعرب العميد محمد عبدالله علوان في ختام الزيارة عن شكره وتقديره إلى اللواء راشد ثاني المطروشي للعرض الذي تفضل به لشرح تجربة الإدارة العامة في مشروع تصنيف مراكز خدمة المتعاملين، مؤكداً سعي قطاع الجنسية والإقامة والمنافذ الدائم للاستفادة من أفضل الممارسات في مجال تجربة المتعاملين، انطلاقا من مفهوم الشراكة والتكامل بين قطاعات وزارة الداخلية لتقديم خدمات ذات جودة عالية لمتعامليها. من ناحية أخرى، نظمت الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب في عجمان، ورشة عمل تعريفية بمشروع تصنيف مراكز خدمة المتعاملين الذي أطلق بهدف تحقيق نقلة نوعية في كفاءة الخدمات الحكومية ورفعها إلى المستويات العالمية. ويركز المشروع على تصنيف مراكز تقديم الخدمات الحكومية ومنحها عددا من النجوم “من نجمتين إلى 7 نجوم” ووضع لوحة خاصة على مدخل كل مركز خدمة متعاملين اتحادي توضح مستوى الخدمات فيه حسب تطبيق كل منها لمعايير البرنامج الرامي إلى وصول جميع الجهات الاتحادية إلى مستوى 7 نجوم خلال 5 سنوات. حضر ورشة العمل التي عقدت في قاعة خليفة بمقر الإدارة، العميد محمد عبدالله علوان مدير عام الإقامة وشؤون الأجانب بعجمان، ومديرو الإدارات ورؤساء الأقسام وعدد كبير من العاملين في الإدارة. واستعرض الرائد طارق المدفع رئيس قسم الجودة بإدارة الاستراتيجية في القيادة العامة لشرطة الشارقة خلال الورشة تفاصيل المشروع الذي يعد الأول من نوعه على مستوى العالم، موضحا أنه يهدف إلى الارتقاء بالخدمات ومراكز خدمة المتعاملين الاتحادية تجسيدا لرؤية الإمارات وتوحيد المعايير الخدماتية في مراكز خدمة المتعاملين الاتحادية.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©