الخميس 18 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

محمد بن راشد يوجه بسرعة إعداد كشوف ترقيات «التربية»

محمد بن راشد يوجه بسرعة إعداد كشوف ترقيات «التربية»
3 يوليو 2012
هنأ صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله عبر الهاتف، الطلبة المواطنين والمقيمين الأوائل في القسمين العلمي والأدبي، للعام الدراسي الحالي وتمنى لهم مزيداً من الإبداع والتميز في مسيرتهم الدراسية، وخدمة وطنهم ومجتمعهم.

للمزيد من الصور اضغط هنا

فيما طالب صاحب السمو نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي خلال زيارة تفقدية قام بها أمس إلى مقر وزارة التربية والتعليم في دبي بضرورة إسراع وزارة التربية والتعليم في تنفيذ توجيهات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله، وأوامر سموه بشأن سرعة تنفيذ الترتيبات والإجراءات التنفيذية بشأن إعداد الكشوف الخاصة للترقيات الجديدة للعاملين في وزارة التربية والتعليم، والتي بحسب ما أفاد وزير التربية والتعليم، ستنتهي نهاية شهر يوليو الجاري.
فقد هنأ صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، هاتفياً الطالب أحمد ضيفي كمال (مصري الجنسية) من مدرسة الصفا للتعليم الثانوي بمنطقة دبي التعليمية، والحاصل على المركز الأول على مستوى الدولة في القسم العلمي بنسبة 99.95 %.
كما هنأ سموه الطالب المواطن عبدالرزاق مسعود العوضي الأول على المواطنين بالقسم العلمي، والحاصل على نسبة 99.8 %، وهو من إمارة الفجيرة، ودرس بمدرسة محمد بن حمد الشرقي للتعليم الثانوي، وفي القسم الأدبي، هنأ سموه الطالبة المواطنة، هدى أحمد أهلي الأولى على مستوى الدولة (كل الجنسيات)، وحصلت على نسبة 99.98 %.
كما وجه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، بضرورة التركيز على المبادرة الخاصة بترسيخ اللغة العربية، وتطويرها وتعميم ثقافتها في الأوساط الطلابية على مستوى الدولة، وأكد سموه لمعالي حميد محمد عبيد القطامي وزير التربية والتعليم اهتمامه الشخصي ومتابعته لتنفيذ وإنجاح هذه المبادرة التي تتصل بهويتنا الوطنية وثقافتنا العربية وديننا الإسلامي الحنيف.
وشدد سموه على ضرورة تطبيق نظام غذائي صحي في المدارس، تلافياً لانتشار الأمراض الناتجة عن سوء التغذية، خاصة مرض السكري، وبارك سموه مبادرة الأولمبياد المدرسي الذي يوفر للطلبة بيئة رياضية تنافسية، معتبراً سموه أن الرياضة ثقافة راقية يجب تعميمها في أوساط الطلبة والمجتمع الإماراتي عموماً، تطبيقاً للمثل القائل “العقل السليم في الجسم السليم.
وقام صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله، قبل ظهر أمس، بزيارة تفقدية لوزارة التربية والتعليم في مقرها بدبي، يرافقه سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي، وسمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي.
واطلع صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم والحضور على الإنجارات والمبادرات التي نفذتها الوزارة في العام الدراسي المنصرم، واستعداداتها اللوجستية والميدانية والبشرية للعام الدراسي الجديد 2012 “ 2013 .
ورحب معالي حميد محمد عبيد القطامي وزير التربية والتعليم بزيارة صاحب السمو نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي إلى الوزارة للوقوف على استعداداتها لاستقبال العام الدراسي الجديد في مدارس الدولة، وقدم ومساعدوه شرحاً وافياً أمام صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، تضمن المحاور الرئيسة للاستعدادات الجارية من أجل ضمان دخول الطلبة والطالبات إلى مدارسهم، وهي مجهزة بالكامل لجهة الكتب المدرسية والهيئات التدريسية والفصول المدرسية والمباني، حيث يبدأ العام الدراسي المقبل في الثاني من سبتمبر، على أن يلتحق التلاميذ بمدارسهم في التاسع من الشهر نفسه.
ونوه القطامي في معرض الشرح الذي قدمه مقترناً بالبيانات والأرقام بعملية تطوير وتغيير المناهج وطباعة الكتب المدرسية التي تشمل 347 عنواناً مدرسياً، مشيراً إلى تطوير خمس مواد هي اللغة العربية والموسيقى والفن والديانة الإسلامية، ودليل المهارات للغة العربية. وأكد الوزير أن العشرين من شهر يوليو الجاري، هو موعد تسلم الوزارة للكتب المدرسية الجديدة بعد طباعتها، وأنه تم إنجاز أعمال الصيانة في خمس وعشرين مدرسة، إضافة إلى بعض الفصول المدرسية في ست وعشرين مدرسة في الدولة. وتشمل الاستعدادات التي تحدث عنها وزير التربية والتعليم توفير حوالي 700 حاسب آلي للمدارس، ومشروع دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في سبعين مدرسة، وإجراء المقابلات لنحو 400 مدرس ومدرسة من داخل الدولة وخارجها للانضمام إلى الهيئات التدريسية، وإعداد برنامج تدريبي للمدرسين والموجهين، يتم بموجبه تطوير أساليب وقدرات هؤلاء، بحيث على المعلم أو الموجه أن يجتاز خمساً وثلاثين ساعة تدريب تأهيلية، وتفعيل برنامج تقييم أداء المعلم.
كما تناول الشرح عدداً من المبادرات التي أطلقتها الوزارة، والتي من أهمها مبادرة محمد بن راشد للتعلم الذكي التي أطلقها صاحب السمو نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي في شهر أبريل الماضي، والتي تشمل جميع مدارس الدولة، بهدف خلق بيئة تعليمية جديدة في المدارس، تضم صفوفاً ذكية، وتوزيع أجهزة لوحية على جميع الطلاب، وتزويد المدارس بشبكات الجيل الرابع فائقة السرعة، إضافة إلى برامج تدريبية متخصصة للمعلمين، ومناهج علمية مساندة للمنهاج الأصلي.
ويجري تنفيذ المبادرة، بالتعاون مع وزارة شؤون مجلس الوزراء، وهيئة تنظيم الاتصالات في الدولة، حيث تم الانتهاء من المرحلة الأولية للمبادرة التي تطال ثماني مدارس، ويشارك فيها ستون معلماً وثمانمئة طالب مستهدف “بنين وبنات”.
وتضمن الشرح التعريف بمبادرات “إرشاد”، والأولمبياد المدرسي، واعتماد وثيقة تعزيز اللغة العربية، وإعداد منهاج التربية الوطنية الذي بات قيد الإنجار، ومبادرة التغذية الصحية في المدارس التي ستطبق في العام الدراسي الجديد في جميع مدارس الدولة، لضمان تخفيف مخاطر التغذية العشوائية، وغير الصحية بين الطلاب.
كما يتم حالياً إعداد قانون التعليم الخاص، وتطوير لوائح التقويم والامتحانات، وبرنامج القيادات المدرسية، والمسابقات المدرسية التي تنمي ثقافة الطلبة، وترسخ فيهم مفهوم الانتماء الوطني والولاء للقيادة والوطن.
ووقف سموه على محتوى مشروع “نظام إدارة شؤون الطلبة المتطور” الذي أطلقته الوزارة لتحسين وتطوير خدماتها، ويستهدف الطلبة وأولياء الأمور والكادر الإداري والهيئات التدريسية في جميع المدارس الحكومية والخاصة على مستوى الدولة، ستتكون قاعدة بيانات متكاملة للعاملين في الميدان التربوي، وستشمل معلومات عن تفاصيل المبنى المدرسي، مشيرة إلى أن المشروع سيتيح لهذه الفئات القيام بأعمالها الإدارية والتعليمية كافة.
وعقب العرض التوضيحي تجول صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم يرافقه سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، وسمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم، ومعالي محمد عبد الله القرقاوي وزير شؤون مجلس الوزراء، ومعالي حميد محمد عبيد القطامي، في معرض يعكس المبادرات والإنجازات التي حققتها الوزارة في سبيل دفع عجلة التقدم العلمي والتقني والصحي والرياضي في مدارس الدولة، تنفيذاً لتوجيهات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله.
وتلقى سموه في ختام الزيارة، صورة شخصية لسموه مع والده المغفور له الشيخ راشد طيب الله ثراه، قدمها لسموه معالي حميد القطامي بمناسبة مرور ثلاثين عاماً على تأسيس “مواصلات الإمارات”، التابعة لوزارة التربية والتعليم.
المصدر: دبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©