الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

مستشفى العين يستحدث إدارة متكاملة لشؤون المرضى

6 يوليو 2006 01:14
العين - صالحة الكعبي: استحدث مستشفى العين الحكومي إدارة متكاملة لشؤون المرضى من أجل تقديم خدمة ذات جودة عالية للمرضى والمراجعين للمستشفى ضمن خطة هيئة الخدمات الصحية لتطوير القطاع الصحي في إمارة أبوظبي· ويقول الدكتور مطر الدرمكي مدير مستشفى العين الحكومي: إن إدارة شؤون المرضى استحدثت من أجل إيصال الخدمة للمرضى بأفضل صورة وأقل وقت، مؤكداً أن القسم في تطور مستمر من أجل تحقيق هذا الهدف إذ أنه ثاني أكبر الأقسام في المستشفى بعد الكادر الطبي· وأشار إلى أن إدارة شؤون المرضى تضم خمسة أقسام، هي قسم الإدخال والتسجيل وقسم الشكاوى وقسم المتابعة والتطوير وقسم ضباط شؤون المرضى بجانب قسم العيادات الاستشارية ويتوزع موظفو ''شؤون المرضى'' في مباني المستشفى من أجل تسهيل وصول المرضى إليهم إضافة إلى المكتب الرئيسي في إدارة المستشفى· خدمات بجودة عالية ويقول سالم محمد العيسائي مدير إدارة شؤون المرضى: إن جميع موظفي الإدارة يعملون من أجل تحقيق هدف واحد وهو تقديم خدمات بجودة عالية وذلك ضمن سياسة ونظم الهيئة العامة للخدمات الصحية، مشيراً إلى أن أهمية الإدارة تنبع من أهمية الشريحة الكبيرة التي تخدمها وهي المرضى والمراجعين للمستشفى· وأشار إلى أن الفريق يعمل بروح جماعية ضمن أقسامها الخمسة من أجل خلق الثقة ما بين المستشفى والمرضى وتوطيد العلاقة بينه وبين المجتمع الخارجي· وتقدم إدارة شؤون المرضى بأقسامها المختلفة باقة من الخدمات للمرضى والمراجعين من أجل تسهيل استفادتهم من الخدمات العلاجية التي يقدمها المستشفى، وستعمل الإدارة عبر خطط تطويرية للعمل نحو تقديم خدمة مستقبلية أفضل للمرضى والمراجعين· ونوه العيسائي إلى أن أرقام هواتف الإدارة تستقبل آرائهم وملاحظاتهم وحتى شكواهم على رقم 7022929 وأما مكتب شؤون المرضى في العيادات الاستشارية فهو 7023300 بالإضافة إلى بدالة المستشفى ورقمها ·7515888 الإدخال والتسجيل ويعتبر قسم الإدخال والتسجيل ( أحد أقسام إدارة شؤون المرضى) البوابة الأولى لدخول المريض للمستشفى فمن خلال نظام الموظف الشامل المطبق في مستشفى العين يستقبل موظفو القسم المريض ويتم تخليص الإجراءات ودفع الرسوم المستحقة في مكان واحد بهدف تقديم خدمات متكاملة في أقل وقت ممكن· أما قسم الشكاوى فيهدف إلى حل الشكاوى الواردة حول الخدمات المختلفة في مستشفى العين سواء كان ذلك مشافهة أو كتابة من مراجع داخلي أو خارجي حيث يوفر هذا القسم الوسيلة التي من خلالها ينقل المريض أو المراجع شكواه إلى إدارة المستشفى مما يؤدي إلى الفهم والثقة بشأن كيفية معالجة الشكوى ومن ثم عمل سجلات لتحليل التحسينات المستقبلية الممكنة للخدمة· أما الخدمات التي يخدمها القسم فتتمثل في متابعة شكوى المريض والمراجع إلى أن يتم حلها كما تأخذ عينات عشوائية بالاتصال ببعض المرضى والمراجعين لسؤالهم عن طبيعة الخدمة التي قدمت لهم وهل لهم عليها أية ملاحظة أو شكوى· كما يهتم قسم الشكاوى بإعداد إحصائيات عن الشكاوى ورفعها إلى مدير المستشفى ومدير شؤون إدارة شؤون المرضى مع المحافظة على التواصل مع صاحب الشكوى· العيادات الاستشارية أما قسم العيادات الاستشارية فيهدف إلى تذليل أية صعوبات تواجه المرضى المترددين على العيادات الاستشارية وينقسم إلى وحدتين أحدهما لاستقبال المرضى المحولين من عيادات الرعاية الأولية والمحولين من العنابر والحوادث والطوارئ ويعتني موظفوها بتقديم المعلومات والإرشادات للمراجعين للعيادات الاستشارية والوحدة الثانية تهتم بمواعيد المرضى· ويجمع قسم الرعاية الاجتماعية مجموعة من الأخصائيين والأخصائيات الاجتماعيين الذين يعملون من أجل تحقيق مجموعة من الأهداف الوقائية عبر نشر الوعي الاجتماعي والصحي بين المرضى وطرق الوقاية من الأمراض بالإضافة إلى أهداف اجتماعية تتمثل في توطيد العلاقة بين المستشفى والمجتمع الخارجي، بجانب الأهداف العلاجية والمتمثلة في تقديم الخدمات الاجتماعية والعون المادي أو المعنوي لبعض الحالات الخاصة وتقديم الخدمات النفسية والإدارية· ويتولى دراسة الحالة حيث تدرس النواحي الاجتماعية والنفسية للحالات المرضية الموجودة في المستشفى ومتابعة المرضى المقيمين بعنبر العجزة في مستشفى الساد بالعين بالإضافة إلى العديد من الخدمات الاجتماعية الأخرى· ويهتم قسم ضباط شؤون المرضى بتقديم خدمات متميزة للمرضى المقيمين والمراجعين ونشر الوعي بينهم حول واجبات وحقوق المرضى، بالإضافة إلى تسهيل إقامة وخروج المرضى وتوفير الغرف والإيفاء بمتطلبات الغرف الخاصة واستقبال الشكوى والاقتراحات من خلال دوام مناوبات متكامل على مدار الساعة· أما قسم المتابعة والتطوير فيهتم بتطوير أداء الأقسام التابعة لإدارة شؤون المرضى بجانب متابعة مدى تطبيق للسياسات والإجراءات المتبعة في الهيئة العامة للخدمات الصحية وإجراء استبيانات لقياس رأي الجمهور في العديد من المواضيع المتصلة بتطوير العمل في المستشفى·
المصدر: 0
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©