الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

معارك عنيفة باليمن والمبعوث الأممي في صنعاء لبحث هدنة

معارك عنيفة باليمن والمبعوث الأممي في صنعاء لبحث هدنة
5 يوليو 2015 23:00

دارت معارك عنيفة، اليوم الأحد، بين المتمردين الحوثيين والقوات الموالية للحكومة الشرعية في جنوب اليمن، فيما ينتظر وصول المبعوث الاممي الى العاصمة صنعاء في مسعى للتوصل الى هدنة انسانية.

وفي عدن، كبرى مدن الجنوب، اشارت مصادر ميدانية الى ان طيران التحالف العربي شن غارات عدة استهدفت عربتين وناقلة جند للمتمردين في ضواحي بئر احمد وادت الى سقوط ثمانية قتلى في صفوفهم، فيما اكد مسؤول حكومي ان الحوثيين وقوات الرئيس السابق على عبد الله صالح قصفوا بصواريخ الكاتيوشا مناطق سكنية في المنصورة وبئر فضل وحي الانشاءات، ما اسفر عن سقوط قتلى وجرحى في صفوف المدنيين.

واكد المسؤول ان ثلاث قذائف استهدفت روضة اطفال في حي الانشاءات حيث يتخذها النازحون ملاذا لهم، ما ادى الى مقتل ستة اشخاص بينهم طفل ووالده وجرح 11 اخرين.

واكدت مصادر طبية حصيلة القتلى المدنيين.

وفي لحج، قتل 19 من المتمردين الحوثيين وقوات صالح فجر اليوم في اشتباكات مسلحة مع "المقاومة الشعبية" في مناطق متفرقة في المحافظة، بحسب ما افادت مصادر عسكرية موالية للرئيس عبد ربه منصور هادي.

وذكرت المصادر نفسها ان هجوما مباغتا شنه مسلحو "المقاومة الشعبية" على تجمع للحوثيين في منطقة الوهط، ما اسفر عن سقوط 11 قتيلا وعدد من الجرحى.

واشارت الى ان مواجهات عنيفة اندلعت في منطقة بلة المطلة على قاعدة العند الجوية بين "المقاومة الشعبية" والحوثيين المدعومين بقوات صالح، حيث تمكن الفريق الاول من استعادة موقعين في المنطقة، ما اسفر عن سقوط ثمانية قتلى وعدد من الجرحى في صفوف الحوثيين وصالح، فيما قتل اثنان من "المقاومة الشعبية" وجرح اربعة.

من جهة أخرى، وصل المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد اليوم الأحد إلى العاصمة اليمنية صنعاء لبحث سُبل التوصل إلى إقرار هدنة إنسانية في اليمن مع الأطراف المتنازعة.

وكان ولد الشيخ أحمد التقى ممثلي جماعة الحوثيين أمس السبت في العاصمة العمانية مسقط، وناقش معهم سُبل الوصول إلى هدنة إنسانية في اليمن وآليات عمل المنظمات المعتمدة في توزيع الإغاثات الإنسانية بمختلف الأماكن المتضررة .

وتعتبر هذه الزيارة هي الثالثة لولد الشيخ أحمد إلى صنعاء بعد تعيينه مبعوثاً أممياً خاصاً إلى اليمن، خلفاً للمبعوث الأممي السابق جمال بنعمر. من جهته، قال أستاذ السياسة الدولية وادارة الأزمات الدكتور نبيل الشرجبي، إن ولد الشيخ أحمد سيواجه صعوبات عدة في التوصل لاتفاق إعلان هدنة، خاصة مع الحوثيين.

وأشار الشرجبي إلى أنه إذا تم التوصل إلى إعلان هدنة إنسانية، فإنها لن تصمد لمدة طويلة ما لم تستند على آليات واضحة. وتسائل «ما هو الهدف والغرض من هذه الهدنة التي يراد التوصل إليها؟ وماهي الترتيبات والحلول التي ستُطرح لضمان استمراريتها؟»، مشددا على أن «مناقشة موضوع الهدنة دون آليات واضحه إنما هو ركض وراء السراب وتضييع للوقت، وهو ما يريده الحوثيون».

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©