الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

«توشيبا» تطلق أول تلفزيون ثلاثي الأبعاد لا يحتاج إلى نظارات خاصة

«توشيبا» تطلق أول تلفزيون ثلاثي الأبعاد لا يحتاج إلى نظارات خاصة
5 أكتوبر 2010 21:43
تشهد أجهزة التلفزيون ثلاثي الأبعاد تطورات متلاحقة. ويوم الاثنين الماضي، فاجأت شركة توشيبا اليابانية الأوساط المتخصصة بهذه الصناعة، عندما عمدت إلى إطلاق أول جهاز تلفزيوني ثلاثي الأبعاد لا يحتاج إلى نظارة خاصة لتحقيق الرؤية المجسّمة للصور. ويحمل الجهاز الجديد اسم “ريجزا جي إل1 سيريز” “Regza GL1 Series”، وتم إطلاقه ضمن فعاليات معرض شيبا للأجهزة الإلكترونية الذي ينظّم في اليابان، وهو متوفر بقياسين للشاشة 12 و20 بوصة. وبدلاً من استخدام النظارة الخاصة لتحقيق الإحساس البصري بعمق الصور المعروضة على الشاشة (أو ما يسمى البعد الثالث)، فإن الشاشة مغطاة بشريحة شفافة رقيقة يمكنها أن تولّد الصورة ثلاثية الأبعاد من كافة الزوايا التي ينظر منها إليها. وقالت مصادر الشركة إنها تخطط لطرح الجهاز في الأسواق في شهر ديسمبر المقبل بعد أقل من عام واحد على تحقيقها للسبق في طرح أول جهاز تلفزيون ثلاثي الأبعاد يتطلّب استخدام النظارة. وفي تعليق مفصّل حول الحدث، ذكر تقرير نشرته صحيفة “وول ستريت جورنال” في عددها الصادر أمس، أن هذا الابتكار الجديد يعدّ شاهداً حيّاً على السرعة التطورية اللافتة التي تشهدها صناعة أجهزة التلفزيون ثلاثية الأبعاد خاصة وأنه جاء موازياً للهبوط السريع في أسعار هذه الأجهزة. وتعتقد شركة “توشيبا” أنها عثرت على الحل الذي ينتظره عشّاق المشاهدة التلفزيونية المجسّمة والذين يكرهون ارتداء النظارات؛ إلا أن بعض الخبراء أشاروا إلى أن أهم عيوب الجهاز الجديد هو الذي يكمن في أنه مصنوع “للاستخدام الفردي” لأن على المشاهد أن يقترب كثيراً من الشاشة حتى يضمن تحقيق الإحساس البصري بالبعد الثالث للصور التي يتابعها. وفيما تتسابق العديد من الشركات العالمية المتخصصة بالصناعات الإلكترونية والترفيهية للاستثمار في تقنيات البعد الثالث للاستفادة من عوائد الطفرة الكبيرة التي تشهدها أسواق الأجهزة التلفزيونية ومنصّات ألعاب الفيديو ثلاثية الأبعاد، إلا أن الغالبية العظمى من الأجهزة المجسّمة المعروضة الآن في الأسواق تتطلب استخدام النظارات الخاصة للإحساس بعمق الصور. ونجحت شركة توشيبا في التخلّي عن النظارات باستخدام الشريحة الشفافة المحدّبة التي تتألف من مجموعة من عدسات متجاورة تقوم بتوجيه الضوء من الشاشة إلى تسع نقاط وهمية تقع في مقدمة الجهاز. ولو كانت عينا المشاهد تقع ضمن حقل النقاط التسع (قريباً من الشاشة)، فإن هذه العدسات ستولّد فيهما الإحساس البصري بعمق الصور. وهذه التقنية شبيهة بتلك التي تستخدم في منصّة الألعاب ثلاثية الأبعاد “نينتيندو 3 دي إس” التي لا تحتاج بدورها لاستخدام النظارات لتحقيق الإحساس البصري المجسّم. وستعرض “توشيبا” جهازها الجديد بقياسين: 12 بوصة بسعر 1440 دولاراً (5280 درهماً)، و20 بوصة بسعر 2880 دولاراً (10560 درهماً). وتوقعت الشركة أن تنتج 2000 نسخة من الجهاز شهرياً بالمقارنة مع 1.25 مليون جهاز تلفزيون عادي (ثنائي الأبعاد) تنتجها شهرياً وتعمل بتقنية الاستظهار بالبلورات السائلة. وقال ماساكا أوسومي رئيس قسم المنتجات الرقمية في الشركة في المؤتمر الصحفي الذي نظم لإطلاق الجهاز في جناح توشيبا بمعرض شيبا “لا شك أن الجهاز الجديد لا يرقى إلى المستوى المطلوب من حيث السعر وقياس الشاشة، إلا أنه ينسجم على أقل تقدير مع متطلبات المستخدمين الذين لا يرغبون في ارتداء النظارات لرؤية الصور المجسّمة”. عن صحيفة (وول ستريت جورنال)
المصدر: الاتحاد
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©