الثلاثاء 23 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

إعلان تشكيل حكومة جديدة في لبنان برئاسة سعد الحريري

19 ديسمبر 2016 10:43
اعلن الأمين العام لمجلس الوزراء اللبناني فؤاد فليفل مساء الأحد تشكيل حكومة جديدة برئاسة سعد الحريري هي الأولى في عهد الرئيس ميشال عون بعد نحو شهر ونصف الشهر من تكليفه تأليفها، وفق بيان تلاه في القصر الرئاسي.
وتضم الحكومة ثلاثين وزيراً يمثلون مختلف القوى السياسية وبينهم حزب الله، أبرز حلفاء دمشق والذي امتنع عن تسمية الحريري لرئاسة الحكومة، في حين رفض حزب الكتائب اللبنانية المشاركة.
وقال الحريري في كلمة عقب بيان التشكيل إن حكومته ستكون «حكومة وفاق وطني»، متعهدا بأن «تضع الحكومة الجديدة على رأس أولوياتها المحافظة على الاستقرار الأمني الذي ينعم به لبنان في ظل الحرائق التي تعم المنطقة من حوله وعزل دولتنا عن التداعيات السلبية للازمة السورية». وتعهد أيضا العمل على «وضع قانون جديد للانتخابات النيابية» على أن تجري الانتخابات «في موعدها».
واوضح انه عرض على حزب الكتائب وزارة دولة «لكنه آثر رفضها وكان هذا المستطاع».
واستحدثت خمس وزارات في الحكومة الجديدة هي وزارة دولة لشؤون النازحين، وزارة دولة لشؤون مكافحة الفساد، وزارة دولة لشؤون رئاسة الجمهورية، وزارة دولة لشؤون المرأة، ووزارة دولة لشؤون حقوق الإنسان.
وكلف عون الحريري (46 عاماً) تكليف الحكومة في الثالث من نوفمبر بموجب تسوية وافقت عليها غالبية الأطراف السياسية في لبنان وتضمنت انتخاب عون رئيساً للبلاد وتسمية الحريري لتشكيل الحكومة.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©