الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

الفيلي والذيد مرحلتان جديدتان في رالي دبي الدولي

الفيلي والذيد مرحلتان جديدتان في رالي دبي الدولي
6 أكتوبر 2010 23:23
اكتسى رالي دبي الدولي، الجولة الثامنة والأخيرة من بطولة رالي الشرق الأوسط “فيا”، بحلة جديدة ليضم مراحل جديدة ومختلفة كليا عن سابقاتها، وتتسم المراحل الجديدة، التي سيتم استخدامها للمرة الأولى عند انطلاق المنافسة المثيرة في الفترة ما بين 3-4 ديسمبر المقبل، بانسيابيتها وسرعتها العاليتين مع وجود مقاطع قصيرة تتطلب “تكنيكات” ومهارات متقدمة تهدف لاختبار قدرات السائقين ومركباتهم. وتم اختيار المراحل الصحراوية الجديدة، والواقعة بين منطقتي الفيلي والذيد، بكل حذر وروية مع الأخذ بعين الاعتبار تمكن أكبر عدد ممكن من السائقين من الوصول لخط النهاية. كما ستقام منطقة الخدمات الخاصة بسيارات الرالي على مسطح أسفلتي واسع تم اختياره بعد دراسات ومشورات مطولة مع خبراء ترسيم مراحل الرالي، لقربه من مسار الرالي، الأمر الذي سيرفع من روح التحدي لدى المتسابقين. وعلق محمد بن سليم، رئيس نادي السيارات والسياحة قائلا: “يعتبر رالي دبي من الراليات العريقة التي تملك سمعة وحضورا قويين على الصعيدين الإقليمي والعالمي. أنا واثق تماما من أن المراحل الجديدة ستثبت كفاءتها وستنال إعجاب السائقين وعشاق الرياضة على حد سواء”. وأضاف: “نتطلع قدما لتنظيم جولة حماسية مليئة بالإثارة، خاصة مع وجود سائقين إماراتيين ينافسون نظراءهم من الشرق الأوسط والعالم”. وسينطلق رالي دبي والذي يقام ضمن احتفالات الدولة باليوم الوطني من منطقة “البلدة القديمة” في دبي، وعلى مدار اليومين التاليين، تقام ست مراحل يصل طول كل منها حوالي 22 كم، يقطعها السائقون مرتين ذهابا وإيابا، لينتهي بهم المطاف وقد قطعوا مسافة 280 كم. من ناحية أخرى تنطلق اليوم الجولة السادسة من رالي الشرق الأول بسوريا، حيث دخلت البطولة مرحلة الحسابات المعقدة ويؤكد الترتيب العام، بأن المراحل الثلاث المتبقية في كل من سوريا، وقبرص 5 نوفمبر، ودبي 2 ديسمبر، ستشهد صراعا حتى الرمق الاخير بين فرسان الطليعة كافة. ودخلت بطولة الشرق الاوسط للراليات لعام 2010 مفترقا حاسما بعد الجولة الخامسة التي استضافها لبنان في النصف الثاني من سبتمبر الماضي. ورغم ان اللبناني روجيه فغالي نجح في الاحتفاظ باللقب للمرة السابعة على التوالي والثامنة في مسيرته، الا ان ذلك لم يكن العنصر الاكثر اهمية الذي خرج به السباق فالانظار كانت شاخصة تحديدا نحو الصراع المحموم على لقب البطولة الاقليمية بين اكثر من اسم. ولم يقف حلول الشيخ خالد القاسمي سائق فريق أبوظبي بي بي فورد في المركز الثاني حائلا دون انتزاعه نقاط المركز الأول، كون فغالي غير مقيد في بطولة الشرق الاوسط، الامر الذي ادخله جديا في الصراع على اللقب الاقليمي الذي سبق له ان فاز به عام 2004. وقال عقب رالي لبنان: “حافظت على ايقاعي ولم اضغط كثيرا. لم يكن هدفي تحقيق المركز الاول، واستخدمت استراتيجية خاصة كي اصعد إلى منصة التتويج”. من جهته غاب القطري ناصر العطية بطل الشرق الاوسط ست مرات عن السباق اللبناني نتيجة مشاركته على متن فولكسفاجن في رالي “طريق الحرير” بين روسيا والصين حيث حل في المركز الثاني خلف زميله الاسباني كارلوس ساينز، اما القطري الاخر مسفر المري (سوبارو امبريزا), متصدر ترتيب بطولة الشرق الاوسط، فاحتل المركز السابع في لبنان ونال 6 نقاط معززا موقعه الريادي برصيد 30 نقطة ومتقدما بفارق 10 نقاط على السعودي يزيد الراجحي وخالد القاسمي (20 نقطة لكل منهما), فيما يحتل ناصر العطية المركز الرابع 16 نقطة امام مواطنه خالد السويدي بنفس الرصيد. وقال العطية: “لن أرمي سلاحي على جبهة الشرق الاوسط، ما زلت مؤمنا بقدرتي على انهاء الموسم في القمة. سنحاول كفريق عدم التركيز سوى على انتزاع النقاط العشر التي تمنح للفائز بالمركز الاول وذلك في كل من سوريا وقبرص ودبي. سنقوم بما علينا انجازه في الجولات الاخيرة”. وتابع: “غيابي عن ثلاثة سباقات خلال الموسم الحالي نتيجة ارتباطاتي الخارجية ساهم في اشعال البطولة وفتح المجال امام سائقين آخرين للمنافسة”. وكان العطية افتتح الموسم بفوز على ارضه في قطر, ثم غاب عن رالي الكويت الذي شهد تتويج خالد القاسمي. وبانتقال المنافسات الى الاردن, برز أسم السعودي يزيد الراجحي الذي انتزع المركز الاول في الجولة الثالثة قبل ان يعيد الكرة في الجولة التالية على ارضه في رالي الشرقية، ليعود بعدها القاسمي ويحرز النقاط العشر في لبنان رغم حلوله وصيفا للفغالي. وردا على سؤال حول الاهمية التي يوليها للسلسلة الاقليمية, قال العطية: “لطالما حظيت بطولة الشرق الاوسط باهتمامي البالغ, فهي بطولة عزيزة جدا على قلبي، الا ان ظروفا عدة لعبت دورا في تفويتي بعض الجولات. فأنا مرتبط بعقد مع فولكسفاغن للمشاركة في سباقات عالمية, الامر الذي يحتم علي الغياب عن بعض المواعيد الاقليمية, الا ان ذلك لا يعني بتاتا عدم اهتمامي بالبطولة”. وتابع: “شاركت في رالي داكار الاخير وحققت المركز الثاني ثم خضت غمار رالي طريق الحرير 2010 وحللت وصيفا وذلك على حساب المشاركة في رالي لبنان”. وعن السبب في عدم تحقيقه اي فوز في الراليات التي دأب على خوضها مع فولكسفاجن وعما اذا كان يعتبر السائق الرقم 2 في الفريق خلف ساينز, قال العطية: “في بداية مشواري مع فولكسفاجن, كان علي تنفيذ تعليمات الفريق والتقيد بها. وفي رالي طريق الحرير الاخير, اضعت دقائق ثمينة وفقدت المركز الاول بعد ان توقفت في احدى المراحل لمساعدة زميل لي وقع ضحية حادث مؤسف خلال السباق, وبالتالي تراجعت الى المركز الثاني. اليوم, تبدل الوضع ولم اعد مقيدا في الفريق وينصب تركيزي خصوصا على خوض غمار رالي دكار المقبل حيث ستكون حظوظي متساوية تماما مع ساينز”. ترتيب السائقين في بطولة الشرق الأوسط • مسفر المري (قطر) 30 نقطة • الشيخ خالد القاسمي (الإمارات) 20 نقطة يزيد الراجحي (السعودية) 20 نقطة • ناصر العطية (قطر) 16 نقطة خالد السويدي (قطر) 16 نقطة • الشيخ حمد آل ثاني (قطر) 14 نقطة • الشيخ عبدالله القاسمي (الإمارات) 13 نقطة • عصام النجادي (الكويت) 11 نقطة • أمجد فراح (الأردن) 9 نقاط
المصدر: دبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©