الخميس 18 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

«دو» تقطع الخدمة عن 468 ألف مشترك يمثلون 7,6% من قاعدة عملائها

«دو» تقطع الخدمة عن 468 ألف مشترك يمثلون 7,6% من قاعدة عملائها
24 يوليو 2014 23:33
قطعت شركة الإمارات للاتصالات المتكاملة «دو» الخدمة عن 468 ألف مشترك يشكلون 7,6% من قاعدة عملاء الشركة خلال الربع الثاني من العام الحالي لعدم قيام هؤلاء المشتركين بتحديث بياناتهم وفق تعليمات هيئة تنظيم الاتصالات. وقال عثمان سلطان الرئيس التنفيذي للشركة خلال المؤتمر الذي عقدته الشركة عبر الهاتف أمس للإعلان عن نتائجها المالية، إن الشركة ستواصل خلال الفترة المقبلة قطع الخدمة عن المشتركين الممتنعين عن تحديث البيانات. وأضاف أن عملية تحديث بيانات المشتركين ضمن حملة رقمي هويتي التي أطلقتها هيئة تنظيم الاتصالات تعد عملية مستمرة بمعنى أنه يتعين على العملاء تحديث بياناتهم على نحو دوري وفق التعليمات التي حددتها هيئة تنظيم الاتصالات. ولفت إلى أن عملية القطع عن هذا العدد الكبير من المشتركين لم يؤثر سلباً على تدفق الإيرادات التي سجلت رقماً قياسياً جديداً خلال الربع الثاني لتتجاوز الثلاثة مليارات درهم للمرة الأولى. وقال سلطان إن فتح باب المنافسة بين شركتي الاتصالات في مجال الهاتف الثابت خلال أكتوبر المقبل من خلال منح المشترك حق الانتقال بين مقدمي الخدمة في الدولة. وأوضح أن عملية الانتقال ستشمل في المرحلة الأولى خدمات الإنترنت والنطاق العريض والخدمات الصوتية فيما سيتم إرجاء خدمة التليفزيون «IPtv» لمرحلة لاحقة. وينهي إطلاق هذه الخدمة الاحتكار الجغرافي في تقديم تلك خدمات الثابت، وذلك بعد توصل الشركتين لاتفاق نهائي على هذا الصعيد. وأضاف أن الاحتياطي النقدي للشركة حالياً يكفي لالتزاماتها خلال الفترة المقبلة بالنسبة لسداد التزاماتها المالية والاستثمار والتوسع في تطوير البنية التحتية، وسداد رسوم حقوق الامتياز، وبالتالي فلا يوجد خلال الوقت الراهن أي إعلانات بشأن الحصول على تدابير تمويلية جديدة. وارتفعت الأرباح الصافية للشركة بعد خصم حقوق الامتياز بنسبة 15,5% خلال الربع الثاني من العام الحالي لتصل إلى 548 مليون درهم مقارنة مع الربع الثاني من العام 2013. وبلغ صافي الأرباح قبل خصم حقوق الامتياز 949 مليون درهم بزيادة قدرها 22% مقارنة مع الربع الثاني من العام 2013 حيث كانت 778 مليون درهم. وأعلنت شركة دو عن توزيع أرباح نصف سنوية بقيمة 0,12 درهم للسهم الواحد تقديراً لدعم مساهميها المستمر. ويأتي هذا الأداء المالي القوي مدفوعاً بعدد من العوامل الرئيسية شملت ارتفاع العائدات الثابتة بنسبة 30%، وارتفاع عائدات الهاتف المتحرك بنسبة 10% تقريباً كنتيجة للزيادة في أعداد مستخدمي نظام الدفع الآجل. كما أسهمت استراتيجية الشركة لتعزيز الكفاءة في تخفيض النفقات العامة من الربع الأول من العام 2014. وبلغ إجمالي العائدات 3,02 مليار درهم، وهو ما يمثل زيادة قدرها 13,7% مقارنة مع الربع الثاني من العام 2013 حيث كانت العائدات 2,66 مليار درهم وبلغت عائدات الهاتف المتحرك 2,26 مليار درهم، أي بزيادة قدرها 9,5% على أساس سنوي كما بلغت عائدات بيانات الهاتف المتحرك 680 مليون درهم، أي بزيادة قدرها 18,6% مقارنة مع الربع الثاني من العام 2013 حيث كانت 573 مليون درهم. وقال سلطان، الرئيس التنفيذي إن النتائج القوية التي حققتها الشركة خلال الربع الثاني من العام الحالي تعكس قدرتنا على تحقيق نمو ثابت بالرغم من المناخ التنافسي المتزايد من خلال التزامنا المستمر في تقديم عروض مبتكرة لتلبية احتياجات عملائنا والإيفاء بالتزامنا في تطبيق استراتيجية تعزيز كفاءتنا التشغيلية. وأضاف لا تزال البيانات تشكل المحور الأهم واستطعنا تحويل هذا الطلب المتزايد على البيانات إلى نمو كبير في العائدات التي ارتفعت خلال الربع الثاني بنسبة 18,6% لتصل إلى 680 مليون درهم مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي في ظل إقبال عملائنا الشديد على وسائل الاتصال الحديثة». وبلغت قاعدة عملاء الشركة الفاعلين في قطاع الهاتف المتحرك إلى 7,2 مليون شخص. كما ارتفع متوسط العائد لكل مستخدم لخدمات الهاتف المتحرك خلال الربع الثاني من العام 2014 نتيجة لتركيز الشركة على عائدات البيانات وزيادة أعداد عملاء الهاتف المتحرك بنظام الدفع الآجل ذوي الدخل المرتفع. ولا تزال شركة دو تواجه بعض الضغوط المتعلقة بالأسعار من منافسيها، فضلاً عن تنامي الإقبال على خدمات الاتصالات عبر بروتوكول الإنترنت، وهو التحدي الذي يواجه القطاع بأكمله. ومن المتوقع أن يحافظ متوسط العائد لكل مستخدم لخدمات الهاتف المتحرك على مستويات ثابتة خلال المراحل القادمة.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©