الثلاثاء 23 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

القطاع الحكومي يستحوذ على 20% من الإنفاق الإعلاني بالدولة خلال الربع الأول

القطاع الحكومي يستحوذ على 20% من الإنفاق الإعلاني بالدولة خلال الربع الأول
8 يوليو 2013 21:30
يوسف العربي (دبي) - سجلت المخصصات الإعلانية للقطاع الحكومي خلال الربع الأول من العام الحالي نحو 275 مليون درهم مستحوذة على 20% من إجمالي الإنفاق الإعلاني هذه الفترة والبالغ نحو 1,4 مليار درهم، بحسب إحصائيات المركز العربي للبحوث والدراسات “بارك”. وتصدر القطاع الحكومي قائمة القطاعات الأكثر إنفاقاً على الإعلانات خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام الحالي، رغم تراجع الإنفاق الإعلاني بالقطاع بنحو 10% مقارنة بالفترة المقابلة من العام الماضي. وحل قطاع التجزئة في المركز الثاني حيث سجلت المخصصات الإعلانية لمراكز التسوق ومحال التجزئة نحو 190,8 مليون درهم خلال الربع الأول بنمو 6%، مستحوذاً على 14% من إجمالي الإنفاق الإعلاني في الدولة خلال الفترة المشار إليها. وجاء قطاع الترفية في الترتيب الثالث من حيث قيمة الإنفاق الإعلاني بعد أن نما 24% ليصل إلى 132,1 مليون درهم خلال الربع الأول من العام الحالي مقابل 106 ملايين درهم خلال الفترة المماثلة من العام الماضي ليستحوذ على نحو 9% من إجمالي قيمة الإنفاق الإعلاني في الدولة. وجاء قطاع السياحة والفنادق في المرتبة الرابعة بقائمة القطاعات الاقتصادية الأعلى إنفاقاً على الإعلانات التجارية بحصة بلغت نحو 8%، حيث زادت المخصصات الإعلانية للقطاع بنسبة 3% لتصل إلى نحو 117,4 مليون درهم خلال الربع الأول من العام الحالي مقابل 133,77 مليون درهم خلال الربع الأول من عام 2012. وضمت قائمة أكبر القطاعات الاقتصادية الأعلى إنفاقاً على الإعلان خلال الربع الأول من العام الحالي السيارات الذي حل خامساً بحصة بلغت 7% بعد أن سجل إنفاقاً إعلانياً بلغ نحو 102,8 مليون درهم خلال الربع الأول من العام الحالي مقابل 88 مليون درهم خلال الفترة المقابلة من العام الماضي. وسجل قطاع النشر والإعلام أعلى نسبة نمو في الإنفاق الإعلاني خلال الربع الأول بعد أن ارتفع بنسبة 50% ليصل إلى 99 مليون درهم “27 مليون دولار” مقابل 66 مليون درهم “18 مليون دولار” خلال الفترة المقابلة من العام الماضي واستحوذ القطاع على حصة بلغت 7% من إجمالي الإنفاق الإعلاني في الدولة. قطاع الخدمات وتراجع الإنفاق الإعلاني في لقطاع الخدمات بنسبة 5% خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام الحالي ليصل إلى77 مليون درهم مقابل 95 مليون درهم خلال الفترة المقابلة من العام الماضي واستحوذ القطاع على حصة بلغت نحو 6% . ونما الإنفاق الإعلاني للبنوك والقطاعات المالية للمرة الأولى منذ بداية الأزمة المالية العالمية وسجل ارتفاعاً بلغت نسبته 13% خلال الربع الأول من العام الحالي، ليصل إلى 66 مليون درهم مقابل 58,7 مليون درهم خلال الفترة المماثلة من العام الماضي. وفي المقابل تراجع الإنفاق الإعلاني لقطاع الملابس والمجوهرات بنسبة 6% خلال الربع الأول من العام لحالي ليصل إلى 62,4 مليون درهم مقابل 66 مليون درهم خلال الفترة المقابلة من العام الماضي ليستحوذ القطاع على حصة بلغت نحو 4%. وتراجعت حصة إعلانات العقارات والتأمين من 7% إلى نحو 4% من إجمالي الإنفاق الإعلاني لتصل إلى 62 مليون درهم خلال الربع الأول من العام الحالي مقارنة بـ 66 مليون درهم خلال الفترة المقابلة من العام الماضي بتراجع بلغت نسبته نحو 3%. وجاء قطاع الأدوات والخدمات المنزلية في الترتيب التالي بإنفاق إعلاني بلغ نحو 47?7 مليون درهم مقابل 40?3 مليون درهم مسجلا نمو بلغت نسبته نحو 18% ومستحوذا على حصة عند حدود 3%. وجاء قطاع الاتصالات في مرتبة متأخرة حيث حل في الترتيب الحادي عشر في قائمة القطاعات الأكثر إنفاقاً على الإعلانات التجارية، حيث استقرت المخصصات الإعلانية للقطاع عند حدود 40?3 مليون درهم خلال الربع الأول من العام الحالي بدون تغيير يذكر عن المخصصات الإعـلانيـة للقطاع خلال الفترة المماثلة من العام الماضي. إنفاق الشركات وعلى صعيد الإنفاق الإعلاني للشركات والمؤسسات جاء مهرجان دبي للتسوق، على رأس قائمة المعلنين عبر وسائل الإعلام المحلية، وذلك بعد استبعاد مخصصات الإعلان للقنوات الفضائية والصحف الدولية “خارج الحدود”. وخصصت الجهة المنظمة للحدث نحو 25,3 مليون درهم لبث رسائلها الإعلانية عبر وسائل الإعلام المحلية منذ بداية العام الجـاري وحتى نهاية شهر مارس الماضي. وركزت الحملات الإعلانية لمهرجان دبي للتسوق على الإعلانات الخارجية التي استحوذت على 72,63% من المخصصات الإعلانية مقابل 24,7% للصحف و1,6% للمجلات و0,99% للتليفزيون. وجاءت “اتصالات” في المرتبة الثانية في قائمة أكبر المعلنين خلال الربع الأول من العام الحالي بإجمالي إنفاق إعلاني بلغ نحو91,75 مليون درهم خلال الربع الأول من عام 2012. وركزت الحملات الإعلانية لاتصالات في وسائل الإعلام المحلية على التليفزيون الذي استحوذ على 35%% من المخصصات الإعلانية مقابل 33 % للصحف و28% للإعلانات الخارجية و3% للمجلات، وفق تقديرات بارك. كما ضمت قائمة أكبر الشركات المعلنة في “كنتاكي” و”دو” و”كارفور” بإجمالي إنفاق إعلاني في الوسائل المحلية بلغ 13,2 و12,8 و11 مليون درهم بالترتيب. وتعكس دراسات المركز العربي للبحوث والدراسات (بارك) القيمة الحقيقية للإعلانات المقروءة والمسموعة والمرئية وفق الأسعار الرسمية المعلنة في كل وسيلة إعلانية من دون احتساب نسب الحسم التي تمنح لبعض العملاء. التعافي الاقتصادي أرجع سامي رافول المدير العام للمركز العربي للبحوث والدراسات الاستشارية “بارك” والرئيس السابق للجمعية الدولية للإعلان زيادة نسبة مساهمة قطاع التجزئة في إجمالي الإنفاق الإعلاني في الدولة مقابل تراجع مساهمة القطاع الحكومي مؤشرا إيجابيا على تعافي القطاع الخاص من تداعيات الأزمة وزيادة دوره ومساهمته في قطاع الإعلانات في الدولة. وتوقع أن يشهد العام الحالي استمراراً لتحسن أداء الإعلانات في معظم القطاعات الاقتصادية في الدولة، للوصول إلى مستويات الإنفاق الإعلاني قبل الأزمة المالية العالمية، خاصة مع استمرار تعافي القطاعات المهمة وفي مقدمتها القطاعان العقاري والمالي. واحتلت الإمارات موقع الصدارة في صناعة الإعلان العربية محققة أعلى إنفاق إعلاني، بقيمة 1,4 مليار درهم خلال الربع الأول من العام الحالي، مقابل 1,31 مليار درهم خلال الفترة المماثلة من العام الماضي بنمو 5,57%، بحسب إحصاءات المركز العربي للبحوث والدراسات الاستشارية «بارك».
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©