السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

«غرفة الشارقة» تبحث آليات الترويج لأسبوع التجارة العالمي

«غرفة الشارقة» تبحث آليات الترويج لأسبوع التجارة العالمي
8 يوليو 2013 21:31
الشارقة (الاتحاد) - استعرضت غرفة تجارة وصناعة الشارقة سبل الاستفادة من المقومات التي تتمتع بها مراكز التسوق الكبرى والأسواق التجارية المركزية في الشارقة، بإبراز الفعالية التي تعتزم الغرفة تنظيمها العام القادم بعنوان “أسبوع التجارة العالمي”، وذلك خلال اجتماع مع ممثلي عدد من مراكز التسويق والأسواق التجارية المركزية بالشارقة. واجتمع حسين محمد المحمودي مدير عام الغرفة بالمقر الرئيسي للغرفة مؤخراً مع ممثلي المراكز، بحضور ابراهيم راشد الجروان مدير ادارة الشؤون الاقتصادية، وعمر علي صالح مدير إدارة الشؤون الدولية بالوكالة، وتناول الاجتماع تبادل وجهات النظر حول مدى امكانية ايجاد برامج واحداث ترويجية متنوعة تنظم في مراكز التسوق والاسواق المركزية ضمن فعاليات أسبوع التجارة العالمي، بهدف المساهمة في تحقيق زيادة نسبية لمرتادي المنشآت التسويقية عامة، وزوار الدولة خلال ايام الاسبوع. وتناول الاجتماع التعريف بالمبادرة بصورة شاملة حيث تم إلقاء الضوء على الفعاليات المزعم تنظيمها والتي تشمل ملتقيات ورش العمل بحضور شخصيات اقتصادية عالمية بارزة ستتحدث عن مواضيع مختلفة في مجال التجارة العالمية ومشاريع رواد الاعمال وسيدات الاعمال وسيتم خلال الأسبوع استضافة بعض المؤسسات العالمية مثل منظمة التجارة العالمية والبنك الدولي ومتحدثين إقليميين وعالميين، إضافة إلى تنظيم ورش عمل تتناول الاقتصادية الراهنة التي تهم المنطقة وكذلك اقامة فعاليات ترويجية في مواقع مختلفة من الشارقة، وتنظيم معرض مصاحب تشارك فيها شركات ومؤسسات تجارية وصناعية من مختلف قارات العالم سيقام بمركز اكسبو الشارقة، كما سيشهد اسبوع التجارة العالمي إقامة فعاليات ثقافية وتراثية للتأكيد على التنوع الحضاري والثقافي التي تمتاز به الدولة وتوجيه رسالة للعالم بأن الامارات واحة تحتضن العالم تجمعهم المحبة والسلام. وقال حسين المحمودي ان هذه المبادرة والتي ستقام بالتزامن مع احتفالات الشارقة باختيارها عاصمة للثقافة الاسلامية لعام 2014 تحظى برعاية كريمة من صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الاعلى حاكم الشارقة، حيث تم خلال الفترة الماضية عقد لقاءات تنسيقية مع مختلف الوزارات والدوائر والمؤسسات والهيئات الاقتصادية من القطاعيين العام والخاص وأنها ما هي الا تأكيد على أهمية تعزيز الشراكة والعمل المشترك بين القطاعين وأظهرت هذه الفعالية بالمستوى الذي يعكس المكانة الحضارية للدولة عامة والشارقة خاصة، مرحبا بالمقترحات والافكار التي اكد ممثلو مراكز التسويق على تقديمها خلال الفترة القادمة. وتأتي هذه المبادرة في الوقت الذي شهدت العلاقات التجارية لقطاع الأعمال في الشارقة تطوراً كبيراً خلال الفترة الماضية وذلك من واقع النمو الكبير الذي شهده قطاع التجارة الخارجية غير النفطية الذي ارتفع من 68 مليار درهم في 2010 إلى 89 مليار درهم في 2011 بنمو 32%. وستتضمن فعاليات أسبوع التجارة العالمي إقامة ورش عمل تدريبية خاصة بالتجارة الخارجية ومعارض صغيرة متخصصة، وعقد إفطار عمل جماعي للمجموعات التجارية المختلفة ومجموعات العمل القطاعية التي أنشأتها الغرفة خلال الفترة الماضية، بالإضافة إلى عقد ندوة تسلط الضوء على المراكز والمعارض التجارية الدائمة للدول المتواجدة في مدينة اكسبو الشارقة مع إمكانية الإعلان عن إقامة مراكز دائمة جديدة أثناء أيام المبادرة. وأبرز أهداف تنظيم هذه المبادرة هي التأكيد على أهمية التجارة الخارجية في تعزيز فرص قطاع الأعمال في الانتقال من المحلية للعالمية وإطلاع الشركات والمؤسسات وقطاع الأعمال على الفرص الاستثمارية السانحة. وبحسب تقرير وزارة التجارة الخارجية فإن حجم تجارة الدولة بلغ 1,4 تريليون درهم لعام 2012 بزيادة 14% عن العام السابق الامر الذي يؤكد مدى أهمية فتح أسواق جديدة امام قطاع الاعمال بالدولة لمضاعفة مساهمة قطاع التجارة في الاجمالي العام للدخل الوطني، وكذلك ضرورة التوجه إلى ايجاد أسواق جديد للمنتجات الوطنية وبخاصة في الدول الاميركية.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©