الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

129 ألفاً و274 عضواً في قوائم هيئات انتخابات «الوطني الاتحادي»

129 ألفاً و274 عضواً في قوائم هيئات انتخابات «الوطني الاتحادي»
11 يوليو 2011 00:22
أعلنت اللجنة الوطنية للانتخابات أمس عن اعتماد قوائم الهيئات الانتخابية لانتخابات المجلس الوطني الاتحادي 2011، والتي ضمت 129 ألفاً و274 عضواً يمثلون الهيئات الانتخابية لكل إمارات الدولة، مشيرة إلى أنه تم نشر هذه القوائم على الموقع الإلكتروني للجنة.

وتضم قوائم الهيئات الانتخابية 47 ألفاً و444 عضواً من إمارة أبوظبي، ومن إمارة دبي 37 ألفاً و514 عضواً، ومن إمارة رأس الخيمة 16 ألفاً و850 عضواً، ومن إمارة الشارقة 13 ألفاً و937 عضواً، ومن إمارة الفجيرة 6 آلاف و324 عضواً، ومن إمارة عجمان 3 آلاف و920 عضواً، ومن إمارة أم القيوين 3 آلاف و285 عضواً.
وقال معالي الدكتور أنور قرقاش وزير الدولة للشؤون الخارجية وزير الدولة لشؤون المجلس الوطني الاتحادي ورئيس اللجنة الوطنية للانتخابات إن الإمارات العربية المتحدة تؤكد من خلال هذه الخطوة الكبيرة تجاه توسيع أعداد أعضاء الهيئات الانتخابية لانتخابات المجلس الوطني الاتحادي 2011 على سيرها قدماً نحو تعزيز المشاركة السياسية. وأضاف: “هذه الخطوة المبشرة لا بُد من دعمها للوصول بها إلى ما يلبي طموحات القيادة والشعب الإماراتي”.
وأشار إلى أن هذه الخطوة تأتي لتدلل على أن البرنامج السياسي لتعزيز المشاركة السياسية وتمكين المجلس الوطني الاتحادي وفقاً للنهج التدرج يسير بالاتجاه الصحيح، وأن القيادة الرشيدة لدولة الإمارات ملتزمة بتطوير الحياة السياسية بما يتناسب وتجربتها الحضارية المتميزة، وبما يضمن ويعمق المشاركة السياسية لأبناء الشعب الإماراتي.
وأكد قرقاش أن هذه المرحلة تؤسس لحياة برلمانية وسياسية ثرية بالكفاءات والقدرات المواطنة، خصوصاً أن النهج الذي اتبعته الدولة يعزز من الوعي السياسي لدى المواطنين بمختلف شرائحهم الاجتماعية ويحفزهم لاختيار ممثليهم في المجلس الوطني الاتحادي على أسس موضوعية تراعي المصلحة العامة وترسخ لعمل برلماني متميز.
وقال: “يشكل إعلان الهيئات الانتخابية خطوة مهمة في عملية التحضير لانتخابات المجلس الوطني الاتحادي 2011، وقد لمسنا خلال المرحلة الماضية والتي ركزت على التوعية ببرنامج تعزيز المشاركة السياسية أن هناك حماساً واهتماماً كبيرين من المواطنين تجاه الانتخابات، ونتوقع زيادة هذا الحماس مع الإعلان عن قوائم الهيئات الانتخابية”.
وكان المجلس الأعلى للاتحاد أصدر في العام 2011 قرار رقم (1) لسنة 2011 بتعديل بعض أحكام قرار المجلس الأعلى للاتحاد رقم (4) لسنة 2006 بشأن تحديد طريقة اختيار ممثلي الإمارات في المجلس الوطني الاتحادي، وقرار رئيس الدولة رقم (2) لسنة 2011 بتعديل قرار رئيس الدولة رقم (3) لسنة 2006 بشأن تحديد طريقة اختيار ممثلي الإمارات في المجلس الوطني الاتحادي، والذي نص على زيادة عدد أعضاء الهيئات الانتخابية لتصبح 300 مضاعف عدد مقاعد الهيئات الانتخابية بحد أدنى دون تحديد سقف أعلى، ما أتاح هذا التوسع الكبير في أعداد الهيئات الانتخابية.
وقامت اللجنة الوطنية للانتخابات بوضع أسماء الهيئات الانتخابية على الموقع الإلكتروني للجنة، بحيث يستطيع أي مواطن التحقق من وجود اسمه ضمن الهيئة الانتخابية للإمارة التي يمثلها من خلال زيارة الموقع الإلكتروني www.uaenec.ae، وزود الموقع بمحرك بحث متقدم، يتيح البحث عن طريق الاسم الأول أو اسم العائلة أو تاريخ الميلاد أو رقم الهوية الصادرة عن هيئة الإمارات للهوية.
كما يمكن للمواطنين التحقق من ورود أسمائهم عبر الاتصال بمركز الاتصال التابع للجنة على الرقم (600566661)، أو زيارة مقار لجان الإمارات، وهي أبوظبي في غرفة تجارة وصناعة أبوظبي، دبي في مركز دبي التجاري العالمي، الشارقة في قصر الثقافة (ميدان الثقافة)، عجمان في الأمانة العامة للمجلس التنفيذي الجديد، رأس الخيمة في مركز وزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع، الفجيرة في مركز الفجيرة التجاري، أم القيوين في وزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع.
وتقوم الهيئة الانتخابية لكل إمارة بانتخاب نصف أعضاء المجلس الوطني الاتحادي، في حين يتولى حاكم الإمارة تعيين النصف الآخر.
ويمكن لأعضاء الهيئة الانتخابية ترشيح أنفسهم للمقاعد المحددة للإمارة التي يمثلونها في المجلس الوطني الاتحادي في حال توافرت فيهم الشروط المنصوص عليها في الدستور.
ووفقاً للجدول الزمني للانتخابات، تبدأ عملية الترشح لعضوية المجلس الوطني الاتحادي خلال الفترة من 14 إلى 17 أغسطس المقبل.
وتقوم اللجنة الوطنية للانتخابات بإعلان قائمة المرشحين الأولية بتاريخ 20 أغسطس المقبل. ويتم تقديم طلبات الاعتراض على المرشحين خلال الفترة من 21 إلى 23 أغسطس المقبل، وتقوم اللجنة بالرد على الاعتراضات خلال الفترة من 24 إلى 25 أغسطس المقبل، وتعلن قائمة المرشحين النهائية بتاريخ 28 أغسطس المقبل. وتستمر فترة الحملات الدعائية للمرشحين من 4 سبتمبر إلى 21 من الشهر ذاته، وآخر موعد لانسحاب المرشحين يوم 21 سبتمبر المقبل، وهو أيضاً آخر موعد لتقديم أسماء وكلاء المرشحين.
ويوم الانتخاب سيكون في جميع إمارات الدولة يوم 24 سبتمبر المقبل، وسيتم إعلان نتائج الفرز الأولية في اليوم نفسه.
ويجب الطعون في نتائج الفرز أن تقدم في اليوم التالي للانتخابات مباشرة، أي في يوم 25 سبتمبر المقبل، ورد اللجنة على الطعون في يوم 28 من الشهر ذاته. ويتم اعتماد القائمة النهائية للفائزين (في حالة عدم وجود انتخابات تكميلية) بتاريخ 28 سبتمبر المقبل.
وفي حال وجود الانتخابات التكميلية التي تجرى عند تساوي أصوات عدد من المرشحين تجرى في الأول من أكتوبر المقبل، وفي حال وجود الانتخابات التكميلية تعلن نتائج الفرز الأولية الأول من أكتوبر 2011، وفترة الطعون في نتائج الفرز التكميلية في الثاني من أكتوبر المقبل. وستقوم اللجنة بالرد على الطعون في نتائج الفرز في الخامس من أكتوبر المقبل، وستعلن القائمة النهائية للفائزين في السادس من نفس الشهر.

للبحث عن اسامي الاعضاء    اضغط هنا

لمشاهدة جميع اسماء الاعضاء اضغط هنا
المصدر: دبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©