الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

«سيلفرستون» تحد كبير وطموحات بلا حدود لـ «الثلاثي العنيد» في جائزة بريطانيا الكبرى لـ «الفورمولا ـ 1»

«سيلفرستون» تحد كبير وطموحات بلا حدود لـ «الثلاثي العنيد» في جائزة بريطانيا الكبرى لـ «الفورمولا ـ 1»
6 يوليو 2012
سيلفرستون (ا ف ب) - يسعى الإسباني فرناندو ألونسو سائق فيراري المنتشي بفوزه الأخير في جائزة أوروبا الكبرى في مدينة فالنسيا الإسبانية وتصدره الترتيب العام، إلى تكرار تتويجه على حلبة سيلفرستون البريطانية التي تستضيف بعد غد المرحلة التاسعة من بطولة العالم للفورمولا 1، وأحرز ألونسو (30 عاماً) بطل العالم عامي 2005 و2006 لقب جائزة أوروبا الكبرى قبل أسبوعين، ليتصدر الترتيب العام برصيد 111 نقطة أمام الأسترالي مارك ويبر سائق ريد بول (91 نقطة) والبريطاني لويس هاميلتون سائق ماكلارين مرسيدس (88 نقطة) والألماني سيباستيان فيتل (ريد بول) بطل العالم في الموسمين الاخيرين (85 نقطة). وبحال فوزه، سيصبح ألونسو أول سائق يحرز ثلاثة سباقات هذا الموسم، مقابل انتصار واحد لستة سائقين آخرين، علماً بان الماتادور الإسباني يسعى أن يصبح أصغر سائق يحرز لقب بطولة العالم ثلاث مرات. وبدا ألونسو حذراً من الافراط في التفاؤل خلال زيارة رئيس الفريق لوكا دي مونتيزيمولو إلى مصنع فيراري، بيد أن زميله البرازيلي فيليبي ماسا اعتبر ان سباق سيلفرستون الاحد قد يكشف عن الفريق الجاهز بقوة للمنافسة على اللقب: “من الصعب أن نمتلك صورة واضحة عن قدرتنا على التنافس، خصوصاً هذا الموسم، إذ رأينا بعض النتائج في السباقات لم نكن نتوقعها أبداً، سيلفرستون حلبة مختلفة عن السباقات الأخيرة، لذا يجب أن نكون جاهزين لاي احتمال”. وكان ألونسو أحرز سباق السنة الماضية بتقدمه على فيتل وزميله ويبر بفارق 16 ثانية، محققاً فوزه الأول بعد 11 سباقاً منذ جائزة كوريا الجنوبية 2010، لكن بعد ثلاثة سباقات غير نمطية في موناكو ومونتريال وفالنسيا، تعود الفورمولا - 1 إلى سباق تعتمد فيه العيارات المتوقعة ويعول على الانسيابية في حلبة سريعة على مسافة 6 كيلومترات أمام مدرجات تغص بالمتفرجين عادة في سيلفرستون (300 ألف عام 2011 في نهاية الاسبوع). وعدا عن تخوف المشاركين من عامل الطقس المتقلب، يبدو مستوى فريق ماكلارين ثابتاً منذ السباق الافتتاحي في أستراليا، في حين يتقدم ريد بول بثبات في الاسابيع الأخيرة، ويبحث البريطاني لويس هاميلتون ثالث الترتيب العام عن وضع حد للأخطاء التي يتعرض لها في المرآب هذا الموسم، وعانى من احدها في فالنسيا حيث توقف لمدة 14 ثانية، لكن فريق ماكلارين حدد مكامن الخطأ ووعد بتصحيحها في سيلفرستون، إذ أجرى الاثنين الماضي 800 تجربة على التوقف بدون ارتكاب اي خطأ. وقال هاميلتون بطل العالم 2008: “يجب أن نتقبل احياناً ألا تسير الامور بالشكل الصحيح، انه أمر محبط لكن هذه رياضة السيارات، يجب أن تنسى وتفكر بالسباق التالي”. وعن فوزه في سيلفرستون عام 2008، قال هاميلتون الذي سيحمل الشعلة الأولمبية بعد السباق: “كانت بين أجمل اللحظات في مسيرتي، وهي توازي الفوز في موناكو، سيكون الصيف الرياضي رائعاً في بريطانيا، وأريد أن ألعب دوري الصغير بجلب السعادة للمشجعين، سأقوم بكل شيء كي أفوز”. وعلى غرار هاميلتون الذي خرج من السباق الأخير بتأثير من الفنزويلي باستور مالدونادو، عانى الألماني فيتل من انسحاب مفاجئ في فالنسيا بسبب مشكلة الكترونية كلفته 25 نقطة بعدما كان متصدراً للسباق، وهو يسعى كما هاميلتون للثأر بعد النتيجة الأخيرة المحبطة. وقال فيتل المتوج عام 2009 في سيلفرستون عن الحلبة: “حتى بعد تعديلات 2011، لم تفقد سحرها، انه أحد أكثر السباقات إثارة بالنسبة للسائقين، اما بالنسبة للمشجعين البريطانيين فيتميزون بالتجرد وهم بحق خبراء في الفورمولا -1، اما زميله ويبر الفائز في سيلفسرتون عام 2010 والذي يقطن بجوار الحلبة، فقال: “انها اللحظة الأنسب في السنة للرياضة البريطانية وأنا متأكد ان جائزة بريطانيا الكبرى لن تخيب أمل المشجعين، سنذهب إلى سيلفرستون بفكرة واحدة في رؤوسنا: الفوز!”. وسيكون السباق البريطاني فرصة مناسبة للمنظمين لتقييم قضايا أساسية تتعلق بسلامة السائقين، أمن الحلبات والسيطرة على نفقات الفرق، وذلك بعد الحادث المؤلم الذي تعرضت له هذا الاسبوع سائقة التجارب الإسبانية ماريا دي فيوتا مما افقدها احدى عينيها. واعتبر مارتن ويتمارش رئيس ماكلارين هذا الاسبوع انه حان الوقت للهيئة المنظمة للبطولة والاتحاد الدولي لاصدار بيان واضح للنوايا: “وقعت الفرق اتفاقاً هو ملزم قانونياً، لكن من الصعب فرضه بيننا الا من الناحية الأخلاقية”.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©