الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

فتاوى.. يجيب عنها المركز الرسمي للإفتاء بالدولة

فتاوى.. يجيب عنها المركز الرسمي للإفتاء بالدولة
26 يوليو 2014 06:55
العمرة والدين?هل يجوز أداء العمرة وعليَّ دين ؟ علماً بأنني في بلد الحج والعمرة ولن أسافر من بلدي لأدائهما؟ ??إذا لم يكن الخروج للعمرة يؤثر على أداء الدين في وقته فلا حرج في الخروج للعمرة ولو دون استئذان صاحب الدين، أما إذا كان الخروج للعمرة سيؤثر على قضاء الدين في وقته فلا يجوز الاعتمار حينئذٍ إلا بعد استئذان صاحب الدين؛ لأنَّ قضاء الدين مقدم على أداء العمرة وحتى الحج؛ قال الشيخ خليل رحمه الله تعالى في منسكه: (وإذا كان الدين مؤجلاً لم يمنع من الخروج)، وهذا هو الحال في الأقساط المؤجلة التي يأخذها البنك في نهاية كل شهر. وبناء عليه فلا حرج عليك أن تؤدي العمرة إذا لم يكن لأدائها تأثير على سداد الدين الذي عليك في وقته، والله تعالى أعلم. والخلاصة: إذا لم يكن لأداء العمرة تأثير على سداد دينك في وقته فلا حرج عليك أن تعتمر وأنت مدين، والله تعالى أعلم. سلس الريح والعذر ?في حياتي العادية كثيراً ما يخرج مني الريح، وأحياناً أخرج ريحاً بدون صوت ولا رائحة، وفي الصلاة أحياناً يأتيني نفس الشعور كأنني خرج منّي ريح بدون صوت ولا رائحة. فهل أقطع الصلاة أم أكمل؟ ??لا تقطع صلاتك؛ لأنك بين حالتين: الأولى: إما أن يكون ذلك مجرد شعور وليس حقيقة وبالتالي فإنَّ الصلاة صحيحة؛ وذلك لما جاء في صحيح البخاري: (شكي إلى النبي صلى الله عليه وسلم الرجل يجد في الصلاة شيئاً أيقطع الصلاة؟ قال: لا، حتى يسمع صوتاً أو يجد ريحاً)، وقال ابن أبي حفصة عن الزهري: «لا وضوء إلا فيما وجدت الريح أو سمعت الصوت». الثانية: أن يكون خروجه كثيراً لعدم القدرة على التحكم فيه، وهو أيضاً يعفى عنه؛ لأنه سلس غازات، والسلس عذر، وهو لا ينقض الوضوء؛ لأنَّ السلس مرض، وفي طلب الوضوء كل مرة حرج، والدين يسر، قال تعالى: {مَا يُرِيدُ اللّهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُم مِّنْ حَرَجٍ} (المائدة 6)، وقال تعالى: {يُرِيدُ اللّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلاَ يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ} (البقرة:185)؛ لذا قال العلامة القرافي رحمه الله تعالى في الذخيرة: (قاعدة: كل مأمور يشق على العباد فعله؛ سقط الأمر به). والخلاصة: لا تقطع صلاتك لأنك بين حالتين: الأولى: إما أن يكون ذلك مجرد شعور وليس حقيقة، وذلك لا يفسد الصلاة. الثانية: إذا كان خروج الريح كثيراً متكرراً فذلك معفو عنه أيضاً لأنه أصبح سلساً، والسلس معفو عنه، والله تعالى أعلم. ? حين الترديد خلف المؤذن وخصوصاً عندما يقول المؤذن:(حي على الصلاة، حي على الفلاح) ماذا يجب أن نقول؟ هل نقول: لا حول و لا قوة الا بالله، أم نردد مثلما يقول المؤذن (حي على الصلاة، حي على الفلاح)؟ ??تستحب حكاية الأذان حتى يصل المؤذن إلى قوله: حي على الصلاة، فإذا وصل إليها فإن السامع يتوقف عن متابعة الأذان، قال الشيخ خليل رحمه الله تعالى ذاكراً للمستحبات: (وحكايته لسامعه لمنتهى الشهادتين)، وإذا أبدل حي على الصلاة حي على الفلاح بـ: لا حول ولا قوة إلا بالله فلا بأس بذلك، وهو مستحب عند الكثير من أهل العلم)، وجاء في التاج والأكليل: (. . وفيها لمالك: الذي يقع في قلبي: يحكيه إلى آخر التشهد، ولو فعل ذلك لم أر به بأساً. أي: لو أتم الأذان مع المؤذن). وقد ورد في صحيح البخاري عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «إذا سمعتم النداء، فقولوا مثل ما يقول المؤذن» إلا أنه أورد ـ البخاري ـ بسنده إلى معاوية أنه قال مثل ذلك إلى قوله:«وأشهد أن محمداً رسول الله»، فدلَّ ذلك على أن لفظة: فقولوا مثل ما يقول المؤذن؛ قيدتها رواية معاوية رضي الله عنه، وهي إلى قوله:«وأشهد أن محمداً رسول الله». والخلاصة: تستحب حكاية الأذان حتى يصل المؤذن إلى قوله: حي على الصلاة، فإذا وصل إليها فإنَّ السامع يتوقف عن متابعة الأذان، وإذا أبدل حي على الصلاة حي على الفلاح بلا حول ولا قوة إلا بالله فلا بأس بذلك، والله تعالى أعلم. صلاة المسافر خلف المقيم? رأيت أحد المسافرين يصلي قصراً خلف إمام مقيم متم لصلاته، وذلك أن يصلي ركعتين مع الإمام في الظهر أو العصر أو العشاء، ثم يمكث جالساً لا يقوم من التشهد الأوسط منتظراً للإمام حتى يتم صلاته ثم يسلم معه، فهل يصح ذلك ؟ ?? اعلم أن صلاة هذا المسافر الذي جلس ولم يتم الصلاة خلف المقيم غير صحيحة؛ وذلك لأنًَّ المسافر إذا اقتدى بالمقيم وأدرك معه ركعة وجب عليه أن يتم معه الصلاة، قال العلامة المواق في شرحه لمختصر الشيخ خليل: «قال مالك: إذا صلى المسافر خلف المقيم اتبعه وأتم معه قال: وكذلك إذا أدرك - يعني المسافر - ركعة واحدة من صلاة المقيم فإنه يقضي ثلاث ركعات». والخلاصة: صلاة هذا المسافر الذي جلس ولم يتم الصلاة خلف المقيم غير صحيحة؛ وذلك لأن المسافر إذا اقتدى بالمقيم وأدرك معه ركعة وجب عليه أن يتم معه الصلاة، والله تعالى أعلم. ظهور ذراعي المرأة في الصلاة ? ماحكم ظهور ذراعي المرأة في الصلاة؟ مع العلم أن كم البلوزة طويل ولكن أثناء رفع اليدين تظهر الذراعان. ??اعلمي أنَّ الواجب على المرأة ستر جميع بدنها أثناء الصلاة إلا الوجه والكفين لأنهما ليسا بعورة، فإن ظهر شيء من بدنها عدا الوجه والكفين ففي المسألة تفصيل وهو كما يلي:1- إن كان من العورة المخففة: كالشعر والذراعين فلا تبطل صلاتها لكن تندب لها الإعادة في الوقت، يقول الإمام المواق رحمه الله في التاج والإكليل: «قال مالك: إذا صلت المرأة بادية الشعر، أو الصدر، أو ظهور القدمين أعادت الصلاة في الوقت، قال ابن يونس: سواء كانت جاهلة، أو عامدة، أو ساهية». 2- إن كان من العورة المغلظة: كالبطن والظهر فقد بطلت صلاتها وتجب عليها الإعادة، قال العلامة النفراوي في الفواكه الدواني:«اعلم أن عدا الوجه والكفين من المرأة عورة في الصلاة يجب عليها ستره إلا أنها على قسمين: مغلظة ومخففة؛ فالمغلظة: ما عدا صدرها وأطرافها؛ كبطنها وظهرها ولو المحاذي لصدرها -كما يؤخذ من كلام ابن عرفة- وتعيد صلاتها بكشف جزء منها أبداً عند العمد أو الجهل، وفي الوقت عند النسيان والعجز». والخلاصة: ظهور ذراعي المرأة أثناء الصلاة لا يبطل صلاتها؛ لكن تستحب لها الإعادة في الوقت فإذا خرج الوقت فلا شيء عليها، والله تعالى أعلم. ?ما مدى صحة أن الذي يرى الرسول صلى الله عليه وسلم في المنام لن تمسه النار في الآخرة؟ وما هي فوائد رؤية الرسول في المنام؟ ?? رؤية النبي صلى الله عليه وسلم في المنام بشارة عظيمة للرائي، وهي تدل على محبة صاحبها وشوقه إلى رؤيته صلى الله عليه وسلم؛ فقد روى البخاري في صحيحه عن أبي هريرة أنه قال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: «من رآني في المنام فسيراني في اليقظة، ولا يتمثل الشيطان بي»، قال الحافظ ابن حجر رحمه الله تعالى في شرحه للحديث: (ومن فوائد رؤيته صلى الله عليه وسلم تسكين شوق الرائي لكونه صادقاً في محبته ليعمل على مشاهدته، وإلى ذلك الإشارة بقوله فسيراني في اليقظة)، وأما حديث أن مَن رأى النبي صلى الله عليه وسلم لم تمسه النار في الآخرة فلم نطلع عليه في كتب الحديث المعتمدة. والخلاصة: رؤية النبي صلى الله عليه وسلم في المنام بشارة عظيمة للرائي، وهي تدل على محبة صاحبها وشوقه إلى رؤيته صلى الله عليه وسلم، والله تعالى أعلم.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©