الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

الصحافة المطبوعة ستبقى المسيطرة على إيرادات الإعلانات في الدولة

6 يوليو 2012
دبي (الاتحاد) - ذكرت دراسات شركة أبسوس، الواردة بالإصدار الرابع من تقرير “نظرة على الإعلام العربي 2011 – 2015”، والذي تم إعداده بالتعاون مع مؤسسة “ديليوت”، أن المنصة المطبوعة ستبقى المسيطرة على إيرادات الإعلانات في الدولة، ما يفسر إسهامها بنسبة 55% من مجمع عائدات الإعلان في 2011. ويتألف سوق الصحف الإماراتية من ثماني يوميات باللغة العربية، منها يومية واحدة خاصة بالأعمال، وست يوميات باللغة الإنجليزية، وتعود ملكية هذه الصحف الأربع عشرة إلى القطاع الخاص، ما عدا أربعة منها مملوكة للدولة. وفيما يتعلق بأعداد التوزيع، فهي من بين الأعلى في المنطقة، إذ وصلت أعداد التوزيع للصحف اليومية في الإمارات إلى ما يزيد على مليون نسخة في 2011 وفق التقرير. ويقدر أن 56% من قراء الأخبار في الإمارات يقرؤون الصحف كل يوم، مقارنة بنسبة 45% في السعودية و42% في مصر. ووفقاً للتقديرات الواردة في التقرير، سيتراجع الإعلان في الصحف بشكل طفيف في نهاية عام 2015 إلى 343 مليون دولار، وذلك مقارنة بمستويات الإنفاق في عام 2011. وتوقع التقرير وصول حصة الصحف من صافي المردود الإعلاني في الدولة إلى نحو 43,7% بحلول عام 2015، مقابل حصة تتجاوز 61% خلال عام 2009، وذلك بسبب تراجع صافي المردود الإعلاني على الصحف بواقع 1,7% سنوياً خلال الفترة من 2009 إلى 2015، إلا أن التقرير أكد بقاء الصحف أكبر وسيلة للإعلان في الدولة في المستقبل المنظور. وتسهم المجلات بنسبة 8% من إجمالي سوق الإعلانات في الدولة، حيث استقطبت صافي إيرادات إعلانية بلغ نحو 196 مليون درهم “53,4 مليون دولار” خلال عام 2011.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©