الثلاثاء 16 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

"زايد للإسكان" يعتمد أسماء 700 مواطنا من مستحقي الدعم السكني

"زايد للإسكان" يعتمد أسماء 700 مواطنا من مستحقي الدعم السكني
8 يوليو 2015 16:36

تأتي هذه الدفعة الجديدة من قرارات الدعم السكني تنفيذا للتوجيهات السامية لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة "حفظه الله" وأخيه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله" ومتابعة سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة وتزامنا مع يوم زايد للعمل الإنساني.

جاء ذلك خلال اجتماع مجلس إدارة برنامج الشيخ زايد للإسكان الذي ترأسه معالي الدكتور عبدالله بن محمد بلحيف النعيمي وزير الأشغال العامة رئيس مجلس إدارة البرنامج في مقر البرنامج الرئيس بدبي.

وأكد معالي الدكتور عبدالله بلحيف النعيمي أن اعتماد أسماء جديدة لمستحقي الدعم السكني يؤكد حرص واهتمام القيادة الرشيدة للوصول إلى أعلى معايير السعادة للمواطنين وتحقيق الحياة الكريمة لهم من خلال توفير المسكن الملائم الذي يرتقي إلى طموحاتهم، مشيرا إلى أن الإعلان عن هذه الدفعة يأتي بالتزامن مع يوم زايد للعمل الإنساني الإماراتي حيث حرص المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان "طيب الله ثراه" على بناء دولة تهتم بالإنسان والمكان وتوفر له كل مقومات الراحة والسعادة.

وقال معاليه "إن اهتمام وحرص البرنامج بمشاركة المستفيدين فرحتهم يأتي من خلال ربط الإعلان عن قرارات الدعم السكني بمناسبة عزيزة علينا وهي عيد الفطر المبارك".

وأوضح أن البرنامج اعتمد أسماء 700 مواطن من مستحقي الدعم السكني بقيمة إجمالية بلغت 348 مليون درهم توزعت ما بين 518 قرضا 182 منحة سكنية وتنوعت القرارات ما بين 251 بناء جديدا و41 من فئة استكمال مسكن و23 من فئة إضافة على مسكن و6 من فئة صيانة مسكن و3 من فئة شراء مسكن و377 من ضمن المستفيدين من المجمعات السكنية.

وأضاف معاليه أن الأجندة الوطنية تتصدر قائمة الأولويات في خطة عمل البرنامج حيث شملت الدفعة الجديدة 577 قرارا ضمن قرارات الأجندة الوطنية.

وأشاد معالي الدكتور عبدالله بلحيف النعيمي بجهود الحكومات المحلية والبرامج الإسكانية في جميع إمارات الدولة ودورها المكمل لتحقيق الاستقرار السكني وتوفير المسكن الملائم والمستدام للأسر المواطنة من خلال خطط واستراتيجيات وضعها البرنامج لتحقيق رؤية الإمارات 2021 وبما يتوافق مع خطة الأجندة الوطنية ورؤى الحكومة المستقبلية.

كما اعتمد مجلس إدارة برنامج الشيخ زايد للإسكان، خلال اجتماعه، التعديلات الخاصة بنماذج الوحدات السكنية التي سيتم تنفيذها في المجمعات السكنية في إمارتي عجمان وأم القيوين بناء على استطلاعات الرأي التي أجراها البرنامج مع مقدمي طلبات الدعم السكني الراغبين في الحصول على مساكن ضمن المجمعات السكنية بالإضافة إلى الملاحظات التطويرية التي تم حصرها ضمن تقييم نماذج المساكن في مجمع "الاتحاد" السكني بمنطقة السيوح بالشارقة ومجمع خليفة بمنطقة دبا الفجيرة.

وقام البرنامج، في هذا الإطار، بتقييم مساكن المجمعات وتطوير التصماميم بما يلبي احتياجات المواطنين المستفيدين من المساكن المجمعات المستقبلية في إمارتي عجمان وأم القيوين حيث تم مراعاة عناصر تطويرية تم إدخالها على التصاميم المعمارية للمساكن والتي تهدف إلى تقليل الكلفة الكلية لتنفيذ المساكن مع المحافظة على معايير التطبيقات البيئية التي تم إعتمادها مسبقا.

وشملت التعديلات نماذج من الأعمال الإنشائية والمعمارية والكهروميكانيكية والمواصفات الفنية مثل أعمال العزل وأعمال التكييف بما يلبي جميع احتياجات ومتطلبات المواطنين بأعلى مستويات الجودة وبأقل كلفة حيث تمت مراعاة تعديل تصميم المساكن من حيث التصميم الداخلي وتوزيع المساحات مع مراعاة الخصوصية وفصل المساحات الخدمية في المسكن وإضافة المداخل الخلفية وتسبيط التصميم العام فضلا عن تطوير واجهات جديدة تلبي معايير تصميم المجمعات الأكثر اجتماعية.

كما اعتمد المجلس مبادرة كبار السن "لن ننساكم" التي جاء إطلاقها بالتزامن مع يوم زايد للعمل الإنساني الإماراتي حيث تم اعتماد نماذج سكنية متوافقة مع احتياجات فئة كبار السن تلبي كافة متطلباتهم الصحية والاجتماعية وتم خلالها مراعاة سهولة الحركة في الممرات والمداخل من خلال تصميم مساحات متصلة وبمستوى واحد بالإضافة إلى توفير أدوات تسهيل الحركة في جميع المرافق مثل المقابض على الجدران والمنحدرات في المداخل الرئيسية للمسكن لضمان سهولة الحركة.

وتأتي هذه المبادرة عرفانا بفضل الرعيل الأول الذي ساهم في تأسيس دولة الإمارات حيث شملت المبادرة فئة كبار السن فوق 60 عاما بدون أبناء أو ممن لا يتوفر لديهم من يقوم بالرعاية والاهتمام بشؤونهم الخاصة، فيما حرص البرنامج من خلال هذه المبادرة على الانتهاء من كافة طلبات كبار السن بنهاية شهر نوفمبر القادم بحيث يتكفل البرنامج باستخراج كافة المستندات المتعلقة بطلباتهم والانتهاء من جميع الإجراءات المتعلقة بدراسة الطلب.

واعتمد المجلس "اتفاقية الحصول على مسكن" ضمن مجمع سكني والتي تأتي من منطلق الحرص على ضمان حقوق جميع أطراف التعاقد في المجمع السكني بحيث يشتمل العقد على ضمان إطلاع الراغبين في الاستفادة من المجمعات السكنية على نماذج الوحدات السكنية بكافة تفاصيلها.

وتبين بنود الاتفاقية مدة تسليم المساكن ضمن المجمعات وكافة الأمور المترتبة على التعاقد والمستحقات المالية وطرق سداد فروقات المبالغ عن قيمة الدعم السكني المخصصة للمستفيد فضلا عن بيان جميع حقوق المستفيد المتعلقة بصيانة المسكن وآليات التواصل مع المقاول المنفذ للمشروع وتقنينها من تدخلات مالك المسكن خلال سير العمل لضمان جودة البناء ضمن المواصفات التي تم الاتفاق عليها وتسليم المسكن في الفترة المحددة في العقد حيث سيتم اعتماد سياسية توقيع الاتفاقية كمنهج جديد في آليات عمل البرنامج ضمن خطة المجمعات السكنية.

وقال سعادة المهندس محمد أحمد المحمود المدير التنفيذي لشؤون الإسكان في برنامج الشيخ زايد للإسكان إن مقدمي طلبات الدعم السكني يمكنهم الاستفادة من الدعم بعدة طرق مختلفة تشمل إما صيانة مسكن أو إضافة لمسكن قائم أو بناء مسكن جديد حيث يشترط أن يكون مقدم الطلب مالكا لأرض وقد باشر في الأعمال وأن يكون أنجز ما يقارب من قيمة الدعم السكني أو أن يتقدم بما يثبت امتلاكه المبلغ المطلوب منه تنفيذه قبل الاستفادة من مبلغ الدعم السكني الصادر من البرنامج أو السكن ضمن مساكن المجمعات السكنية بحيث يتم تحديد نموذج المسكن المطلوب بناء على المعايير الخاصة بتوزيع المساكن ضمن المجمعات السكنية.

وأوضح سعادة محمد عبداللطيف لوتاه المدير التنفيذي للخدمات المساندة في البرنامج أنه وفي إطار اعتماد مجلس إدارة البرنامج لــ 700 قرار دعم سكني يمكن لجميع المستفيدين من الدعم السكني استلام قراراتهم عن طريق الدخول للموقع الإلكتروني للبرنامج أو عبر الأجهزة الذكية وطباعة قرار الدعم السكني مباشرة ما يوفر عليهم الوقت والجهد للوصول إلى أفرع البرنامج لاستلام قراراتهم منوها بأنه بعد الإعلان عن أسماء المستفيدين يتم مباشرة تفعيل رسائل موافقات الدعم السكني في الصفحة الخاصة بالمستفيدين عبر الموقع الإلكتروني للبرنامج ومن ثم اختيار طباعة قرار الدعم السكني.

وأشار حسين عبدالله البشر مدير إدارة الاتصال الحكومي إلى أن البرنامج وفر خط إتصال مباشر مع المستفيدين للرد على كافة استفساراتهم حول كل ما يدور عن كيفية الإجراءات الواجب اتباعها بعد صدور قرار الموافقة على الدعم السكني من خلال مركز الاتصال الذي يعمل لمدة 12 ساعة يوميا خلال أيام العمل الرسمية موضحا أنه يمكن للمستفيدين زيارة الموقع الإلكتروني للبرنامج أو عبر الأجهزة الذكية للتعرف على المعلومات الخاصة بإجراءات فتح الملف والشروط الواجب اتباعها لمباشرة التنفيذ وضرورة استغلال المدة الزمنية المحددة بسنة ميلادية للاستفادة من قرار الدعم السكني فيما عدا قرارات الدعم السكني لفئة مسكن حكومي.

وذكر المهندس باسم محمد النمر مدير إدارة الخدمات الهندسية أن البرنامج يوفر أكثر من 30 نموذجا سكنيا تم الحرص قبل تصميمها على دراسة متطلبات واحتياجات الأسرة المواطنة مع الأخذ بعين الاعتبار معايير الاستدامة والاشتراطات البيئية العالمية ثم عكس ذلك من خلال تصاميم نماذج الوحدات السكنية لتتناسب مع حجم الأسرة والتغيرات المختلفة التي قد تطرأ عليها، مشيرا إلى أن عدد الغرف في النماذج تتراوح بين غرفتي نوم إلى خمس غرف نوم مع إمكانية التوسع المستقبلي سواء رأسيا أو أفقيا للمسكن لتلبية احتياجات الأسرة.

وأضاف أنه يمكن للمستفيدين الاطلاع على النماذج السكنية عن طريق تطبيق البرنامج وخدمة "ساس بيتك" أو عن طريق تطبيق "مسكني الافتراضي" أو الموقع الإلكتروني للبرنامج أو شاشات اللمس الافتراضية الثلاثية الأبعاد الموجودة في مقر البرنامج بدبي وفروعه.

المصدر: دبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©