السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

تطوير نظم تسلم التمور من المزارعين

17 يوليو 2006 02:29
جميل رفيع : أعلنت شركة ''الفوعة'' عن مخططها الجديد لتطوير قطاع النخيل والتمور الحيوي الذي يستحدث نظاما جديدا لتسلم التمور، حيث سيتم فتح مراكز استلام مطورة ابتداءً من يوليو المقبل لتسريع وتحسين عملية الاستلام وتحقيق الاستفادة المثلى من التمور وأيضا زيادة ربحية المصانع· بالإضافة الى تطوير مزرعة الفوعة لتصبح أكبر مزرعة عضوية للتمور في العالم· وخلق أجواء مريحة للمزارعين داخلها استعدادا للبدء في العمل بالمخطط الجديد وتم إنشاء مواقف للسيارات وخيم انتظار مزودة بمكيفات· صرح بذلك المهندس سعيد مسري الهاملي مدير عام شركة الفوعة· وحددت شركة الفوعة التي تعتبر إحدى الشركات القابضة العامة الخطوات الواجب تنفيذها لتساهم في الارتقاء بقطاع النخيل بالدولة والمشاركة في تطوير سياسة الدعم الزراعي الحكومي لمنتجي التمور·حيث تشمل المراكز ثمانية مراكز لاستلام التمور من مزارع المواطنين في جميع المناطق وذلك على النحو التالي: مركز غمض والفوعة والساد وأبو كرية والختم وسيح الخير والمرفأ وغياثي· وفي إطار الاستعداد لموسم تسويق التمور كانت شركة الفوعة قد قامت بإعداد قاعدة بيانات وذلك من خلال إصدار استمارة حصر أصناف النخيل بالمزرعة وتتضمن أعداد وأصناف النخيل المثمر وغير المثمر حسب أعمارها، والتي يبنى عليها إصدار بطاقات تسويق التمور، لذا قامت شركة الفوعة بتوزيع أكثر من 35 ألف استمارة ليتم تعبئتها من قبل المزارعين، ويتم حالياً طباعة بطاقات تسويق التمور للاستمارات المستلمة· وتركزت رؤية شركة الفوعة في تطوير قطاع النخيل الحيوي ليكون ذا اسهامات ايجابية للمجتمع على أسس اقتصادية سليمة، لتحقق بذلك أهداف الحكومة التي تتفق مع ما يخدم المزارعين ويصب في صالحهم· كما تهدف الشركة إلى الارتقاء بمستوى زراعة النخيل في الدولة وتحسين استلام التمور المنتجة من خلال إعادة هيكلة البنية التحتية لمراكز استلام التمور، وزيادة الاستفادة منها، تحسين ربحية مصانع التمور، كما تسعى الشركة إلى تحويل مزرعة الفوعة إلى أكبر مزرعة تمور عضوية في العالم، مع التركيز على تطوير الصناعات المرتبطة بالنخلة مثل صناعات الأخشاب، بالإضافة إلى تفعيل دور القطاع الخاص في زراعة النخيل وإنتاج التمور· خفض عدد مراكز التسليم وأشار إلى استحداث معايير جديدة لتصنيفات التمور، وجداول لتنظيم الوصول وتطوير عمليات اصدار الفواتير· وقال إنه على الرغم من تخفيض عدد مراكز الاستلام من 20 إلى 8 مراكز الا أنه سيتم تعيين أكثر من 700 موظف جديد لضمان تسريع عملية الاستلام كما هو مخطط له· وأعلن أنه سيتم تخفيض عدد مراكز استلام التمور في عام 2007 إلى 4 مراكز فقط وهي مراكز الفوعة والساد وسيح الخير والمرفأ· دليل تسويق التمور قال الهاملي أصدرت الفوعة دليل تسويق التمور الذي يشرح إجراءات الاستلام وفق النظام الجديد بطريقة مبسطة وسهلة للمزارعين مع عرض نماذج مصورة لجميع أصناف قطف التمور، وشروط المعايير العامة والخاصة، كما يتضمن الدليل مجموعة قيمة من المنشورات التي توضح عمليات الخدمة الأساسية المطلوبة للنخيل على مدار السنة مثل التعميد، الري، التنبيت، الخف، تكييس الثمار، الجني والتجفيف والوقاية، وعلى ضوء ذلك قامت شركة الفوعة بتوزيع أكثر من 20,000 نسخة من الدليل على المزارعين بكافة الإمارات في المناطق الشمالية، الشرقية والغربية من خلال التعاون مع مهندسي مراكز الإرشاد بكل من دائرة البلديات والزراعة- قطاع الزراعة، ووزارة البيئة والمياه· ولفت الدكتورالمهندس كريم محيى الدين الرئيس التنفيذي للشركة أنه تم توحيد إجراءات التعريف والفحص حيث يوجد أكثر من 50 رصيفاً للتعريف والفحص وموازين حديثة وأكثر من 20 رافعة لحمل صناديق التمور وترتيبها· حيث يقوم مجموعة من المعرفين بزيارات ميدانية للمزارعين في جميع المناطق لمساعدتهم في تصنيف النخيل· وقال الدكتور المهندس كريم إن للمزارع دورا أساسيا في تطوير زراعة النخيل والعناية به للارتقاء بمستوى الانتاج من التمور لتصل إلى مستويات الجودة المطلوبة· ونظراً لأهمية هذا العنصر في عملية تسويق التمور، فقد حرصت الفوعة لتطوير وتنمية قطاع النخيل قبل بدء الموسم على توفير الخدمات التي من شأنها المساهمة في توعية المزارع وتوفير سبل الراحة له، بالاضافة إلى تعريفه بنظام الاستلام القائم على المعايير التي تستند الى المعايير العالمية والمواصفات القياسية العربية للتمور ومعايير هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس· وذكر الدكتور المهندس كريم محيى الدين أنه تم توسيع البرادات والأرفف بالإضافة الى زيادة سعة التعقيم وتسريع عملية غسل التمور وتطوير عملية التشغيل بالكامل· مؤكدا أن ذلك سيحقق نتائج ايجابية كما سيحقق زيادة إنتاجية سنوية للمصانع· ومن منطلق الاهتمام بتوعية المزارعين والرد على استفساراتهم، وفرت شركة الفوعة خدمة الخط المجاني للمزارعين، لتقديم الخدمة الهاتفية السريعة لهم وتزويدهم بالمعلومات الدقيقة حول اجراءات الاستلام، وتلقي مقترحاتهم أو الشكاوى· ويتلقى الهاتف المجاني مكالمات يومية من المزارعين ويتولى الرد على المكالمات مجموعة مؤهلة من الموظفين الذين تم إعدادهم للتعامل مع المتصلين وإيفائهم بالبيانات المطلوبة بدقة وفترة زمنية قصيرة·
المصدر: 0
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©