الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

سائقو «الفورمولا ـ 1» يرتدون زياً يحميهم من أخطار حوادث التصادم والحريق

سائقو «الفورمولا ـ 1» يرتدون زياً يحميهم من أخطار حوادث التصادم والحريق
9 أكتوبر 2010 20:40
ما من نشاط بشري على الإطلاق يستحق الوقاية من الحوادث القاتلة كرياضة سباق الجائزة الكبرى “الفورمولا ـ 1”. وكثيراً ما يتعرض المشاركون في هذه السباقات الخطيرة للاصطدام بالسيارات المنافسة أو بالحواجز وبما يؤدي في الكثير من الحالات إلا اشتعال النيران في خزانات الوقود والسيارة برمّتها. ولهذه الأسباب، يكون من الضروري اتخاذ كافة التدابير لحماية الجسم من هذه الأخطار وخاصة منها الرأس. ويرتدي المشاركون في “الفورمولا ـ 1” خوذات مصممة بشكل خاص لوقاية الرأس من حوادث الاصطدام القوية. وتتم حماية بقية أجزاء الجسم من الحرائق التي قد تندلع في السيارة بسبب تلك الحوادث بارتداء ملابس تعزل الجسم عن النيران المشتعلة. ولحسن الحظ، باتت حوادث الحريق نادرة في هذه السباقات بعد أن كانت تتسبب في مصرع عدد كبير من السائقين في أعوام السبعينات. واليوم، أصبح من المحتّم على سائقي الفورمولا ـ 1 ارتداء الألبسة والقفّازات والأحذية المصنوعة من مواد خاصة مضادة للنار. وحتى عندما تحاصر النيران السائق بعد الحادث، فإن ملابسه هذه تضمن له الحماية منها لفترة تكفي لوصول فرق الإطفاء والسيطرة على الموقف. وتصنع الملابس المضادة للنار من بلاستيك “آراميد”، وتخضع بعد تصميمها لتجارب عملية يستخدم فيها اللهب الناتج عن احتراق غاز البروبان (غاز المطبخ) الذي ينشر احتراقه حرارة قوية. ويشترط في ألبسة السائقين أن تكون خفيفة وغير ضيّقة حتى تسمح بتسرّب العرق الكثير الذي يتصبب من كافة أجزاء جسم السائق أثناء الانطلاق بسرعة عالية. ومن الإجراءات الضرورية لسلامة متسابقي الفورمولا1، أن المقعد أصبح مجهّزاً بقضيبين معدنيين يحميان السائق من الجنبين ويستخدمان لسحب المقعد مع السائق بسهولة بعد الحادث وباستخدام آلة رافعة مخصصة لهذا الغرض. ومنذ تم إطلاق سباق الفورمولا ـ 1 في عام 1950 وحتى الآن، سجل مصرع نحو 50 سائقاً؛ منهم 15 سائقاً في أعوام الخمسينيات، و12 في الستينيات، و4 في الثمانينيات و2 في التسعينيات فيما لم تسجّل أي حادثة وفاة بين السائقين في عام 1994. ويبدو بوضوح من خلال هذه الإحصائية كيف أن عدد السائقين الذين يلقون حتفهم في سباقات الفورمولا ـ 1 كان يتناقص بسرعة سنة بعد أخرى بسبب تطوير ألبسة الوقاية من الاصطدامات والحرائق إلى جانب تحسين أنظمة الحماية في السيارات ذاتها. وكان أول سائق فورمولا ـ 1 يلقى مصرعه في سباق الفورمولا ـ 1 هو البريطاني كاميرون إيرل الذي توفي في 18 يونيو من عام 1952 على حلبة “ميرا”. عن موقع formula1.com
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©