السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

البعد النظري والعرض الفني في رقصة العيالة الإماراتية

البعد النظري والعرض الفني في رقصة العيالة الإماراتية
11 يوليو 2013 00:04
خلال محاضرة حول كتاب «الكثرة والحجلة في العيالة الإماراتية» للباحث الدكتور سعيد الحداد الصادر العام 2006 عن دائرة الثقافة والإعلام بالشارقة، امتزج البعد النظري التوثيقي، بالعرض الفني الساحر في سابقة لافتة شهدتها دبي الأسبوع الماضي. فعلى مدى نصف ساعة قدّمت فرقة جمعية دبي للفنون الشعبية رقصة العيالة، حيث اصطف الراقصون في صفّين متراصين طوليا بدءا من مقدمة المسرح وحتى العمق وتوسطتهما فرقة من قارعي الطبول والطيران ثم انهال الغناء من أحد الصفوف ليتم إعادة قوله وترديده من الصف المقابل، في الوقت الذي كان فيه راقص من كبار السن يتجول بعصاه بين الصفين. وكان الإيقاع، هو اللافت في العرض حتى للذي لا يتمكن من إدراك مرامي الكلام تماما، فهو يعلو ويهبط وفقا لتشكيل جسدي وبصري يبدو للناظر كما لو أنه محكوم لحالة نفسية بعينها تمور في داخل كل راقص على حدا، أيضا هي تعلو وتهبط كأنها موج الرمل على سطح الصحراء بحيث كما لو أن البيئة بكل ما فيها من تقشف هي التي تمنح الرقص إيقاعها الجمعي هذا. أما المحاضرة فقد قدمها الإعلامي والكاتب الصحفي الفلسطيني خالد البشير والتي نظمها مركز ديرة الثقافي بالتعاون مع جمعية دبي للفنون الشعبية، على خشبة مسرح دبي الشعبي وبحضور المؤلف وأعضاء الجمعية والمسرح. وتحدث خلال المحاضرة المخرج والمؤلف المسرحي عمر غباش عن دور التراث الشعبي في تشكيل هوية أي شعب من الشعوب. كما تحدث الدكتور سعيد الحداد عن الكتاب الذي بدأ عبارة عن تأملات خاصة في فن العيالة مع بداية التسعينات ثم تطوره حتى أصبح كتابا في الكثرة والحجلة في العيالة كاشفا النقاب عن أنه ما تزال هناك أبحاث أخرى في الحقل نفسه أنجزها ولم ينشرها في كتاب حتى الآن.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©