خسرت مجموعتا «آبل» و«سامسونج» حصصاً في سوق الأجهزة اللوحية، حيث لم تزد المبيعات إلا بنسبة 11% على الصعيد العالمي، بحسب مجموعة «آي دي سي».
ولا تزال «آبل» التي كانت أول من خاض هذا المجال سنة 2010 مع جهاز «آي باد» تتصدر هذه السوق مع 26,9% من الحصص فيها، على الرغم من تراجع مبيعاتها بنسبة 9,3% إلى 13,3 مليون وحدة خلال سنة.
وحافظت منافستها الكورية الجنوبية «سامسونج» أيضا على مرتبتها الثانية مع مبيعات شملت 8,5 مليون وحدة و17,2% من حصص السوق.
وكانت المرتبة الثالثة من نصيب الصينية «لينوفو» التي شهدت مبيعاتها نموا بنسبة 64,7% خلال سنة (2,4 مليون وحدة) وباتت تملك 4,9% من الحصص في السوق.
وتلتها في المرتبتين الرابعة والخامسة التايوانيتان «اسوس» و«إيسر» مع 4,6% و2% من الحصص في السوق على التوالي.
وباتت سوق الأجهزة اللوحية تصاب بالتخمة.
فنمو المبيعات قد انخفض من 142% في الربع الأول من عام 2013 إلى 28% في الربع الأخير منه، حتى أنه تراجع إلى 3,9% في الربع الأول من عام 2014.
وبحسب فيليب بوشار المحلل لدى «آي دي سي»، يعزى هذا التراجع إلى عدة عوامل أبرزها «ازدهار سوق الهواتف الذكية ذات الشاشات الكبيرة.
.
وبطء انتشار الأجهزة اللوحية في أوساط الشركات».
وتوقعت «آي دي سي» نموا في مبيعات هذه الأجهزة سنة 2014، لكنها أوضحت أنه سيكون أبطأ من ذاك المسجل خلال السنوات الماضية.
(نيويورك - أ ف ب)