الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

منافذ البيع الرئيسية في الدولة تطرح 120 ألف سلة رمضانية

منافذ البيع الرئيسية في الدولة تطرح 120 ألف سلة رمضانية
11 يوليو 2013 01:43
طرحت منافذ البيع الرئيسية في الدولة أكثر من 120 ألف سلة خلال شهر رمضان الحالي مقابل 80 ألفا العام الماضي، بحسب تقرير لجان الرقابة والمتابعة للأسواق بوزارة الاقتصاد. وأفاد التقرير بأن أسعار السلال تتراوح ما بين 90 درهماً للسلة الأولى في المنافذ كافة وما بين 130 إلى 170 درهماً للسلة الثانية. وقال الدكتور هاشم النعيمي مدير إدارة حماية المستهلك في الوزارة: «إن السلة الرمضانية تشكل نوعاً من الخيارات الشرائية المتعددة والتي تتوفر للموسم الرمضاني الحالي وتشمل السلة الرمضانية والسعر ثابت وبسعر الشراء والقائمة المفتوحة والعروض الترويجية والتخفيضات والبيع بسعر التكلفة والعروض الخاصة». وأفاد بأن السلة الأولى والتي تباع بـ 90 درهماً تضم نحو 12 صنفاً فيما تضم السلة الثانية ما بين 16 إلى 20 صنفاً وتباع بقيمة تتراوح بين 130 إلى 170 درهماً. وتختلف السلة الثانية عن الأولى في عدد أصناف السلع وكمياتها ونوعيتها، فيما تضم الثانية السلع ذات الماركات المعروضة وتشمل السلع «الأرز والفيمتو والسكر والزيت والتمر والشاي وشرائح «أناناس» وماء ورد وقمر الدين وزبيب ولوز وكاسترد وكريم كراميل وعصير فواكه ولفائف ألومنيوم». ويأتي طرح منافذ البيع، بما فيها التعاونيات، للسلال الرمضانية للعام السادس على التوالي في إطار التزامها بتوفير خيارات استهلاكية مناسبة للمتسوقين خلال رمضان. ولفت إلى أن مكونات السلة تكفي خمسة أفراد لمدة أسبوع، متوقعا أن يتراوح طرح المنافذ للسلال ما بين 5 إلى 10 آلاف سلة من النوعين يتم بيعهما في أفرع هذه المنافذ على أن ترتفع هذه الكميات في حال زيادة الطلب من جانب المتسوقين. وتتضمن السلة الأولى سلعاً بديلة ذات جودة عالية وبأسعار منخفضة، فيما تتضمن الثانية سلعاً ذات علامات تجارية مشهورة وبسعر التكلفة، وذلك في منافذ «كارفور» وجمعية العين التعاونية، أبوظبي التعاونية، شويترام، فاطمة سوبرماركت، اللولو، بني ياس ودلما التعاونية. ونوه النعيمي بأن تجربة السلة الرمضانية أسهمت في استقرار الأسواق خلال السنوات الثلاث الماضية، كما أنها تتوافق مع الدور الاجتماعي لمنافذ البيع خلال شهر رمضان المبارك. وشهد العام الماضي، موافقة جميع الدوائر الاقتصادية بالدولة على إلغاء الرسوم المقررة على العروض الخاصة والتخفيضات التي تطرحها منافذ البيع خلال شهر رمضان، وذلك للإسهام في طرح مزيد من خيارات الشراء وتحفيز المراكز التجارية علي تقديم عروض وتخفيضات مناسبة للمستهلكين. يذكر أن السلة الرمضانية طرحت للمرة الأولى عام 2008 بنظام السلة الواحدة، فيما شهد العامان الماضيان طرح نوعين من السلال بأسعار تتراوح بين 150 إلى 220 درهماً، وتحتوي ما بين 16 إلى 20 سلعة، بانخفاض إجمالي يصل إلى 20% على مستوى الأسعار. وأكد النعيمي سعي الوزارة لتذليل العقبات التي تواجه المستوردين لتعزيز آليات الاستيراد المباشر للحفاظ على استقرار الأسعار، وتوفير جميع السلع بمختلف أسواق الدولة وبأسعار مناسبة. كما تعمل الوزارة على تعزيز أطر التواصل والحوار مع جميع منافذ البيع الرئيسية في الدولة التي تعتبر محركاً رئيسياً للأسواق الاستهلاكية، والتي تبدي دائماً تعاوناً حقيقياً وملموساً مع وزارة الاقتصاد لدعم مصلحة المستهلك وحماية حقوقه. وأشاد بتجاوب منافذ البيع الرئيسية لطرح مبادرات خلال شهر رمضان المبارك، بهدف الإسهام في تثبيت الأسعار وتخفيض العديد من أسعار السلع الاستهلاكية الرئيسية وإطلاق المبادرات التسويقية التي أسهمت في دعم القدرة الشرائية للمستهلك، ومن أبرزها السلة الرمضانية والعروض الترويجية على قائمة واسعة من المواد الغذائية. وأكد التزام الوزارة بتطبيق القانون الاتحادي رقم 24 لسنة 2006 الخاص بحماية المستهلك، واتخاذ جميع التدابير والإجراءات التي تتيح لها الإشراف على السياسة العامة لحماية المستهلك ومراقبة حركة الأسعار، وتحقيق المنافسة الشريفة ومحاربة الاحتكار. كما تعمل الوزارة بالتنسيق مع الجهات المعنية في نشر الوعي الاستهلاكي حول السلع والخدمات وتعريف المستهلكين بحقوقهم وتلقي شكاوى المستهلكين، واتخاذ الإجراءات اللازمة بشأنها.
المصدر: أبوظبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©