الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

«الطرق والمواصلات» تضع اللمسات النهائية على محطات الخط الأخضر لمترو دبي

«الطرق والمواصلات» تضع اللمسات النهائية على محطات الخط الأخضر لمترو دبي
10 أكتوبر 2010 00:50
أعلن مطر الطاير رئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذي لهيئة الطرق والمواصلات في دبي، انتهاء الأعمال الإنشائية في معظم محطات الخط الأخضر لمترو دبي، والانتهاء من تركيب سكة الحديد على طول الخط الذي يبلغ 23 كيلومترا، مشيرا إلى أن نسبة إنجاز أعمال التشطيبات الداخلية تراوحت بين 55 إلى 100% في بعض المحطات، فيما تراوحت نسبة إنجاز الأعمال الكهربائية والميكانيكية بين 65 إلى 85%، في حين بلغت نسبة الإنجاز في مبنى مواقف المركبات في القصيص 85%، مؤكدا أن العمل في المشروع يسير وفقا للبرنامج الزمني المتفق عليه، وان افتتاح المشروع سيكون في أغسطس 2011. جاء ذلك خلال زيارته التفقدية لسير العمل في مشروع الخط الأخضر لمترو دبي، التي شملت محطات مدينة دبي الطبية، والاتحاد، والغبيبة، والرأس، والقيادة، واتصالات، إضافة إلى مبنى مواقف المركبات متعدد الطوابق. ورافق الطاير في الجولة عدنان الحمادي المدير التنفيذي لمؤسسة القطارات، والسيد محمد عبيد الملا عضو مجلس الإدارة رئيس فريق متابعة استضافة دبي لمؤتمر الاتحاد العالمي للمواصلات العامة، وعدد من مديري الإدارات والمهندسين المشرفين على المشروع. وشملت الجولة محطة مدينة دبي الطبية، التي قطعت الأعمال الإنشائية فيها مراحل متقدمة، حيث بلغت نسبة إنجاز أعمال التشطيبات الداخلية قرابة 55%، فيما بلغت نسبة إنجاز الأعمال الكهربائية والميكانيكية 65%. ومحطتي الرأس والغبيبة، حيث تم الانتهاء من كافة الأعمال الإنشائية والمدنية، وأعمال الهياكل المعدنية لأبواب الأرصفة في المحطتين، وتراوحت نسبة إنجاز أعمال التشطيبات الداخلية بين 55 إلى 70%، فيما تراوحت نسبة إنجاز الأعمال الكهربائية والميكانيكية بين 65 إلى 75%، وتم تصميم المحطتين على الطابع التراثي، الذي يجسد تاريخ وحضارة دولة الإمارات العربية المتحدة. وتفقد الطاير سير العمل في محطة الاتحاد، التي تعتبر إحدى المحطات التي يلتقي فيها الخطان الأحمر والأخضر، وتعد أكبر محطة في العالم بمساحة 25 ألف متر مربع، وتبلغ طاقتها الاستيعابية قرابة 22 ألف راكب في الساعة، وتتكون من طابقين ويبلغ طولها 230 متراً وعرضها 50 متراً، وتقع على عمق 18 متراً، وتضم محال تجارية ومواقع لخدمة مستخدمي المترو، وتشتمل على مدخلين مجهزين بمصاعد وسلالم متحركة، حيث انتهت الشركة المنفذة من كافة الأعمال الخرسانية والهياكل المعدنية لأبواب الرصيف، وبلغت نسبة إنجاز أعمال التشطيبات الداخلية أكثر من 70%، والأعمال الكهربائية والميكانيكية 85%. وتتفرع من محطة الاتحاد أربعة أنفاق تربطها بمحطات خالد بن الوليد والرقة على الخط الأحمر، وبني ياس وصلاح الدين على الخط الأخضر. وتفقد الطاير محطة القيادة على شارح الاتحاد، وتقع بالقرب من القيادة العامة لشرطة دبي، وهي إحدى المحطات المرفوعة عن الأرض وعلى مستوى الجسر العلوي، وتقدر طاقتها الاستيعابية بنحو 11 ألف راكب في الساعة في كل اتجاه، ويبلغ طولها قرابة 130 متراً، وعرضها 30 متراً، وتشتمل على مدخلين مجهزين بسلالم متحركة، ومصاعد كهربائية، حيث بلغت نسبة إنجاز الأعمال الإنشائية فيها قرابة 90%، ونسبة إنجاز أعمال التشطيبات الداخلية 70%، والأعمال الكهربائية والميكانيكية 75%، ومحطة اتصالات التي تعتبر نقطة انطلاق المترو من الخط الأخضر، والتي انتهت الشركة المنفذة لها من كافة الأعمال الخرسانية والهيكل المعدني للمحطة وأبواب الأرصفة، فيما بلغت نسبة إنجاز أعمال التشطيبات الداخلية 70%، والأعمال الكهربائية والميكانيكية 75%. وزار رئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذي لهيئة الطرق والمواصلات مبنى مواقف المركبات متعدد الطوابق، الذي بلغت نسبة إنجاز الأعمال فيه 88%. ويتسع المبنى لقرابة 2350 مركبة، وتم تنفيذه لتشجيع الجمهور على استخدام المترو في التنقل داخل إمارة دبي، حيث روعي عند التصميم تخصيص مساحات لحافلات المواصلات العامة لتغذية المحطة بالركاب، إلى جانب انسيابية الحركة واستيعابه لعدد كبير من الحافلات في وقت واحد.
المصدر: دبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©