السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

بدء تعليق الخدمة عن مشتركي الهواتف غير المحدثة في «اتصالات» و «دو»

بدء تعليق الخدمة عن مشتركي الهواتف غير المحدثة في «اتصالات» و «دو»
17 يناير 2013 23:02
(دبي) - بدأت «اتصالات» و«دو» أمس تعليق الخدمة جزئياً على عملاء المرحلة الأولى والثانية والذين لم يقوموا بتحديث بياناتهم لدى الشركتين خلال الحملة التي أطلقتها هيئة تنظيم الاتصالات قبل 6 أشهر، بحسب ماجد المسمار نائب مدير عام الهيئة. وأكد مسؤولون بقطاع الاتصالات أن عملية إعادة تفعيل الخدمة سيتم على نحو فوري بمجرد تحديث البيانات في أحد مراكز خدمة العملاء للشركتين المنتشرة في جميع أنحاء الدولة. وأطلقت هيئة تنظيم الاتصالات المرحلة الأولى من حملة «رقمي هويتي»، بالتعاون مع شركتي «اتصالات» و«دو» في السابع عشر من يوليو الماضي على ست مراحل، لتحديث بيانات مشتركي الهاتف المتحرك في الدولة، والبالغ عددهم نحو 13,34 مليون مشترك، وفق أخر إحصاء للهيئة صدر بنهاية أكتوبر الماضي. وشدد المسمار في تصريحات لـ «الاتحاد» على أن هيئة تنظيم الاتصالات لن تمدد المهلة الممنوحة لمستخدمي الهاتف المتحرك الذين تخلفوا عن تحديث بياناتهم ضمن حملة «رقمي هويتي»، مضيفا أن جميع المراحل التالية لتحديث البيانات ستتم وفق المواعيد المقررة من دون مهل إضافية. وشهدت مراكز خدمة العملاء التابعة لـ «اتصالات» و«دو» أمس ازدحاماً شديداً من قبل العملاء الذين شملتهم المرحلة الأولى والثانية من حملة رقم هويتي. وقال المسمار إن المهلة الزمنية التي حددتها الهيئة في وقت سابق كافية حيث امتدت لنحو ستة أشهر للمشتركين في المرحلة الأولى وثلاثة أشهر للمرحلة الثانية. ولفت المسمار إلى أن تعليق خدمات الاتصالات عن المشتركين الذي تخلفوا عن تحديث البيانات سيشمل وقف إجراء المكالمات الصوتية وإرسال الرسائل النصية واستخدام خدمات البيانات المختلفة، وستقتصر الخدمة على استقبال المكالمات فقط. تحفيز المشتركين وأوضح أن الوقف الجزئي للخدمات سيستمر لمدة ثلاثة أشهر لتحفيز المشتركين على تحديث البيانات من خلال منافذ خدمة العملاء التابعة لمشغلي الاتصالات والمنتشرة في جميع أنجاء الدولة. وقال المسمار إن نسبة الاستجابة لحملة تحديث البيانات للمرحلتين الأولى والثانية كانت جيدة نتيجة الجهود التي بذلتها الهيئة على هذا الصعيد بالإضافة إلى الالتزام الذي أبدته كل من “اتصالات” و”دو” بتعليمات الهيئة على هذا الصعيد. وأشار نائب مدير عام هيئة تنظيم الاتصالات إلى أن حملة رقمي هويتي التي أطلقتها الهيئة منتصف العام الماضي تصب في صالح المشتركين حيث تجنبهم العديد من المخاطر المالية والجنائية على حد سواء. وتستهدف الحملة، التي تشرف عليها هيئة تنظيم الاتصالات، منع استخدام شرائح هواتف متحركة مملوكة لمشتركين آخرين، حيث أظهرت استطلاعات الهيئة انتشاراً لقضايا مدنية وجنائية ناتجة عن قيام أفراد بإعطاء شرائح الهاتف المتحرك لأشخاص آخرين أساؤوا استخدام الشريحة ونتجت عنها مساءلة قانونية. مطالبات مالية واستكمل المسمار إن التقاعس عن تحديث البيانات ربما يعرض المشترك لمطالبات مالية ناجمة عن استخدامات شخص آخر يستخدم الهاتف المتحرك، مشددا على ضرورة أن يتم تسجيل الخط باسم المستخدم الفعلي لتجنب مثل هذا الحالات. وأكد أن تحديث البيانات يجنب العملاء العديد من المخاطر الجنائية، موضحا أنه مع الزيادة المطردة في حركة البيانات عبر الهواتف الذكية ربما يقوم مستخدم خط الاتصالات في استعماله في الإساءة لآخرين عبر شبكات التواصل الاجتماعي وهو الأمر الذي يعرض مالك الخط الأصلي للمساءلة القانونية. وحث المسمار باقي العملاء من المتخلفين من المرحلتين الأولى والثانية بالإضافة إلى من تشملهم المراحل الأربع التالية إلى تحديث بياناتهم ضمن المواعيد التي تحددها هيئة تنظيم الاتصالات بشكل مسبق. وقال إن حملة تحديث قاعدة بيانات العملاء “رقم هويتي تنقسم لست مراحل تشمل جميع مشتركي الهاتف المتحرك في الدولة، مشيرا إلى أنه سيتم إنجاز الحملة التي أطلقتها الهيئة منتصف العام الماضي بنهاية العام الحالي. ولفت إلى أن مشغلي الاتصالات في الدولة سعوا لتحفيز العملاء لتحديث بياناتهم بشتى السبل إلا انهم اضطروا إلى تعليق الخدمة عن المشتركين المتخلفين عن التسجيل خلال المهلة المحددة. وأشار إلى أن حملات التوعية المختلفة التي قام بها قطاع الاتصالات في الدولة ممثلاً بهيئة تنظيم الاتصالات والمرخص لهما «اتصالات» و«دو» أسهمت في زيادة وعي المستخدمين بأهمية تحديث البيانات. ومن جهته، أكد فريد فريدوني الرئيس التنفيذي للعمليات بشركة الإمارات للاتصالات المتكاملة «دو» أن الشركة بدأت في تعليق خدمات الاتصالات عن المشتركين الذي تخلفوا عن تحديث بياناتهم ضمن المرحلتين الأولى والثانية لحملة “رقمي هويتي”. وأضاف أن عملية تعليق الخدمة يتم على عدة مراحل وابتداء من يوم أمس وخلال الأيام المقبلة، وذلك بهدف تجنب الضغط المفاجئ على مراكز الاتصالات خدمة العملاء التابعة لشركة دو. وأوضح أن تعليق خدمات الاتصالات عن المشتركين الذي تخلفوا عن تحديث البيانات خلال المرحلتين الأولى والثانية يشمل وقف إجراء المكالمات الصوتية وإرسال الرسائل النصية واستخدام خدمات البيانات المختلفة بما فيها خدمات الـ “البلاك بيري”. تفعيل الخط ولفت إلى أنه يتم عادة تفعيل الخط على نحو فوري بمجرد تحديث البيانات، منوه بانه تم إجراء التجارب العملية على هذه الآلية التي أثبتت نجاحها وفعاليتها. وقال إن تعليق الخدمة على هذا النحو سيتسمر لمدة ثلاثة أشهر على إن تقطع الخدمة بشكل نهائي بعد ذلك بحيث يتم إعادة عرض رقم الهاتف للبيع بعد ستة أشهر. وكشف الرئيس التنفيذي للعمليات لشركة «دو» أن المرحلتين الأولى والثانية لتحديث البيانات ضمت نحو مليوني مشترك في خدمات دو بواقع مليون مشترك لكل مرحلة. ونوه بأن نسبة الذين قاموا بتحديث بياناتهم خلال المهلة المحددة يشكلون نحو 75% من مجموع المشتركين بالمرحلتين. ولفت إلى أن شركة دو كونت فريق عمل من الخبراء والمتخصصين في الشركة لإدارة عملية تحديث بيانات المشتركين بفعالية ويسر. ومن جانبه، أكد المتحدث الرسمي باسم اتصالات التزام المؤسسة بجميع تعليمات الهيئة فيما يتعلق بحملة «رقمي هويتي». ودعا عملاء الشركة إلى تسجيل شرائح هواتفهم المتحركة تماشياً مع مصلحة المجتمع وامتثالاً لتعليمات هيئة تنظيم الاتصالات في الدولة.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©