الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

فتاوى

فتاوى
11 يوليو 2013 21:57
يجيب عنها المركز الرسمي للإفتاء في الدولة تأخير القضاء ? ماذا أفعل لو جاء رمضان وعليَّ قضاء من العام الماضي؟ ?? إن كان تأخير القضاء لعذر فلا شيء عليك سوى القضاء بعد رمضان القادم، وإن كان التأخير بلا عذر فيجب عليك مع القضاء الفدية لأن الفدية تكون على من آخر القضاء بغير عذر حتى دخل رمضان الموالي، والفدية تكون عن كل يوم إعطاء المسكين مداً بمد النبي صلى الله عليه وسلم، ويساوي المد خمسمائة وعشر جرامات (510 جرامات) من الأرز تقريباً أو قيمة المد من المال، وهذا مع وجوب قضاء ما عليه، قال العلامة النفراوي في الفواكه الدواني على رسالة ابن أبي زيد القيرواني: «من فرّط في قضاء رمضان إلى أن دخل عليه رمضان آخر، فإنه يجب عليه التكفير بإخراج مد عن كل يوم يقضيه يدفعه لمسكين واحد»، والله تعالى أعلم. الخلاصة: إن كان تأخير القضاء لعذر فلا شيء عليك سوى القضاء، وإن كان التأخير تقصيراً فيجب عليك مع القضاء الفدية، والله تعالى أعلم. التعامل مع الغضب ? كيف يمكن السيطرة والتصرف عند الغضب؟ ?? نذكرك بما جاء في وصية النبي صلى الله عليه وسلم، في صحيح البخاري، عن أبي هريرة رضي الله عنه، أن رجلاً قال للنبي صلى الله عليه وسلم: أوصني، قال: «لا تغضب» فردد مرارا، قال: «لا تغضب». والقوي حقيقة هو من يستطيع أن يسيطر على غضبه، ففي الصحيحين من حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «ليس الشديد بالصُّرَعة إنما الشديد الذي يملك نفسه عند الغضب». ومما يساعد على تجنب الغضب إدراك أنه من مداخل الشيطان والتفكير في العواقب وإدراك أهمية كظم الغيظ، وأهمية التحلي بالأخلاق الفاضلة في جميع الظروف. قال العلامة الغزالي رحمه الله في إحياء علوم الدين: «... وعن ذي القــرنين أنه لقي ملكاً من الملائكة فقال علمني علماً أزداد به إيماناً ويقيناً قال لا تغضب فإن الشــيطان أقدر ما يكون على ابن آدم حين يغضب، فـرد الغضب بالكظم وسكنه بالتؤدة وإياك والعجلة فإنك إذا عجلت أخطأت حظك، وكن سهلاً ليناً للقريب والبعيد، ولا تكن جباراً عنيداً». ومن المفيد في علاج الغضب بعد وقوعه: - الوضوء، ففي سنن أبي داود من حديث عطية السعدي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «إن الغضب من الشيطان، وإن الشيطان خلق من النار، وإنما تطفأ النار بالماء، فإذا غضب أحدكم فليتوضأ». - تغيير الحالة إلى وضعية أكثر هدوء وسكينة، فقد ذكر الأطباء أن الغضب يسبب ارتفاعاً حاداً في ضغط الدم مما قد تكون له مضاعفات خطيرة على الصحة، ففي سنن أبي داود عن أبي ذر رضي الله عنه، قال: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لنا: «إذا غضب أحدكم وهو قائم فليجلس، فإن ذهب عنه الغضب وإلا فليضطجع». - كظم الغيظ واستشعار فضل العفو وكثرة الدعاء، وليكن في دعائك: «اللهم اهدني لأحسن الأخلاق لا يهدي لأحسنها إلا أنت، واصرف عني سيئها لا يصرف عني سيئها إلا أنت». والله تعالى أعلم. الخلاصة: السيطرة على الغضب تبدأ بتجنب أسبابه ودواعيه، وإدراك خطورته، ومن أهم ما يعالج به بعد وقوعه هو الوضوء وتغيير الحالة إلى وضعية أكثر هدوء وسكينة، وكظم الغيظ والاستعاذة بالله من الشيطان وكثرة الدعاء، والله تعالى أعلم. ترتيب الصلاة ? عند دخولي المسجد والمؤذن يقيم صلاة المغرب وأنا لم أصل صلاة العصر، هل أصلي المغرب ثم أصلي العصر ثم أعيد صلاة المغرب؟ ?? أعلم أنه يجب عليك أن تصلي العصر أولاً ثم المغرب ثم التحق بالجماعة، لأن من فاتته صلوات لعذر أو لغير عذر فعليه أن يبادر بقضائها، فإن كانت خمس صلوات أو أقل وجب عليه أن يبدأ بهن قبل أدائه للصلاة التي حضر وقتها، ولو أدى ذلك إلى فوات وقت الحاضرة، قال العلامة النفراوي رحمه الله في الفواكه الدواني: «وإن كانت الفوائت يسيرة وهي ما كانت قدر صلاة يوم وليلة بدأ بهن وجوبا قبل الصلاة الحاضرة، قال خليل عاطفاً على الواجب: ويسيرها مع حاضرة وإن خرج وقتها»، والله تعالى أعلم. الخلاصة: صل العصر أولاً ثم صل المغرب لأن الترتيب واجب فيما دون الخمس صلوات، والله تعالى أعلم. سماع القرآن أثناء النوم ? هل يجوز تشغيل القرآن أثناء النوم أو إذا كان المنزل فارغاً؟ ?? يجوز تشغيل القرآن في البيت حتى ولو لم يوجد من يستمع بسبب النوم أو بسبب عدم وجود أشخاص، فقراءة القرآن كلها خير وبركة. وهي مفيدة في تحصين البيت من الشياطين، خاصة سورة البقرة، ففي مسند أحمد عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «لا تجعلوا بيوتكم مقابر وإن البيت الذي يقرأ فيه سورة البقرة لا يدخله الشيطان». ويستحب لمن شغل القرآن أن يستمع له، قال الله تعالى: (وَإِذَا قُرِئَ الْقُرْآنُ فَاسْتَمِعُوا لَهُ وَأَنْصِتُوا لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ)، «الأعراف: الآية 204». قال العلامة ابن عطية رحمه الله في تفسيره المحرر الوجيز: «ويجب من الآية الإنصات إذا قرأ الخطيب القرآن أثناء الخطبة، وحكم هذه الآية في غير الصلاة على الندب أعني في نفس الإنصات والاستماع إذا سمع الإنسان قراءة كتاب الله عز وجل». والله تعالى أعلم. الخلاصة يجوز تشغيل القرآن أثناء النوم إذ أنَّ لتلاوة القرآن الكريم في البيوت بركةً، سواء كان أهل البيت يستمعون له أم لا وسواء من المسجل أو غيره، وسواء أثناء النوم أو غيره، والله تعالى أعلم. الفدية على العاجز عن الصوم ? الوالد والوالدة مسنان فوق الستة والسبعين عاماً مقعدان ومريضان في السرير ولا يستطيعان الصيام هل يجوز لهما الإفطار وما هي الكفارة الواجبة؟ ?? ما دام الوالدان عاجزين عن الصوم لكبر السن، فلا يجب عليهما الصوم ويستحب لهما الفدية، وهي إطعام مد عن كل يوم، ولا حرج عليك في أن تخرجه نيابة عنهما، يومياً، أو تخرجه عنهما مرة واحدة بعد نهاية شهر رمضان، فأي الخيارين أسهل لك فافعله، قال العلامة ابن أبي زيد القيرواني رحمه الله تعالى في كتابه الرسالة: «ويستحب للشيخ الكبير إذا أفطر أن يطعم والإطعام في هذا كله مد عن كل يوم يقضيه»، والله تعالى أعلم. الخلاصة: ما دام الوالدان عاجزين عن الصوم لكبر السن فلا يجب عليهما الصوم ويستحب لهما الفدية، وهي إطعام مد عن كل يوم، ولا حرج عليك في أن تخرجه نيابة عنها، يومياً، أو تخرجه عنها مرة واحدة بعد نهاية شهر رمضان، والله تعالى أعلم. قراءة ختمة القرآن بدون ترتيب ? هل يجوز في ختم قراءة المصحف قراءة الأجزاء دون ترتيب أي بدون تسلسل.. أو قراءتها من الآخر للأول أي البدء من الجزء الـ 30، والانتهاء بالجزء الأول؟؟ ?? اعلم أنه يجوز أن تُقرأ ختمة القرآن دون ترتيب لأن المطلوب هو القراءة بأي صفة وبأي طريقة ودليله ما روه الترمذي عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من قرأ حرفا من كتاب الله فله به حسنة، والحسنة بعشر أمثالها، لا أقول ألم حرف، ولكن ألف حرف ولام حرف وميم حرف»، لكن الأفضل للقادر المستطيع أن يبدأ من أول القرآن وينتهي بآخره، فقد وروى الترمذي والدارمي عن ابن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم سئل أي العمل أفضل؟ قال: «الحال المرتحل، قيل: وما الحال المرتحل؟ قال: صاحب القرآن يضرب من أول القرآن إلى آخره ومن آخره إلى أوله، كلما حل ارتحل»، قال النووي في التبيان: يستحب إذا فرغ من الختمة أن يشرع في ختمة أخرى، فذاك مستحب، والله تعالى أعلم. الخلاصة: يجوز أن تُقرأ ختمة القرآن بدون ترتيب لأن المطلوب هو القراءة بأي صفة وبأي طريقة، والترتيب هو الأولى. والله تعالى أعلم.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©