السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

قطار التوطين «السريع» يتعطل في «محطة الخبرة»

قطار التوطين «السريع» يتعطل في «محطة الخبرة»
5 يناير 2016 12:20

تحقيق: ميثاء العلي الكثير من طلبة الثانوية العامة وخريجي الجامعات يجدون صعوبة في الحصول على فرصة توظيف مناسبة، بسبب عدم توافر سنوات الخبرة لديهم، وبعض جهات التوظيف تبحث عن الأفضل لشغل الوظيفة، فتعتمد على سنوات الخبرة كشرط أولي للتوظيف، فتقل فرصة توظيف خريج الجامعة وطالب الثانوية العامة. الأمر يحتاج إلى وقفة من المسؤولين، وإيجاد الحلول المناسبة التي تواكب تطلعات الخريجين، مع وجود جهة تتبنى تأهيلهم وإعدادهم للوظائف، بناء على المتطلبات الوظيفية للدولة في الجهات الحكومية والخاصة. الرفض المتكرر تقول العنود الماس: «أتممت ثلاث سنوات منذ تخرجي في الجامعة وأنا أبحث عن عمل، وعندما أتقدم لأي وظيفة يشترطون سنوات خبرة، وجميع جهات التوظيف ترفض سيرتي الذاتية لغياب الخبرة، لا أملك من الخبرات غير تدريبات صيفية متعددة في أماكن مختلفة، يجب أن تكون هناك ثقة بإمكانات المتقدمين من المواطنين، ويمكن أن توفر الجهات فرصة تدريب لفترة قصيرة لمعرفة قدرات الشخص المتقدم لديهم. وقالت لطيفة غريب: «من الصعب إيجاد وظيفة بسهولة، لأن عدد حملة الشهادات الجامعية تزايد، وجهات التوظيف لا تنظر للمتقدمين من ناحية التخصص، بل لسنوات الخبرة، ولقد واجهت هذا الأمر عند تقدمي للعمل، ولم يقبلوني لعدم حضور الخبرة، وعرض عليَّ وظيفة بشهادة الثانوية العامة وليس بشهادتي الجامعية، وقبلت العرض». تشجيع الخريج تقول آمنة عبيد: «أنا الآن موظفة، ودرست في الجامعة هندسة الشبكات، والتحقت بالتخصص عن قناعة ورغبة، وعانيت مشكلة العثور على وظيفة لمدة عامين ونصف العام وسيرتي الذاتية بالنسبة لجهة العمل لا تستوفي شرط الخبرة، ورفضوا طلبي مراراً، رغم أنهم في مقابلات التوظيف وجدوا أنني على دراية بعدد كبير من المعلومات التي تخص الشاغر الوظيفي». ويرى حميد اليماحي أنه ليس بالضرورة أن يكون التوظيف على أساس الخبرة، بل يعتمد على الشواغر المتوافرة لحديثي التخرج، واختيار الموظفين يكون مبنياً على الشخصية والمصداقية والأسلوب في الحوار، والمؤسسة المثالية التي تختار الخريجين الجدد عليها صقل وتشكيل المتقدم للشاغر المطلوب وتكليفه بمهام أكبر بين الأقسام، مع إلزامه بالالتحاق بدورات خارجية وحضور مؤتمرات وحضور الاجتماعات في الأقسام، وإشراكه بطرح أفكار وتكليفه بتنفيذها. الثقة أوضح سيف أحمد الزعابي أن الطالب الذي أنهى دراسته الجامعية بعد أربع سنوات ينتظر أن تثمر هذه الجهود بعد تخرجه بالعمل في الوظيفة التي تناسب تخصصه، فعندما يطلب منه سنوات خبرة، وهذا الطلب المتكرر يدفع الخريج إلى اليأس والإحباط. دورات تدريبية أشارت نورة البدور مدير قطاع التوظيف - في هيئة تنمية وتوظيف الموارد البشرية الوطنية - إلى أن اشتراط الخبرة في طلب التوظيف لبعض الوظائف التقنية والفنية والتخصصية إلزامي مثل الطبيب والمهندس والطيار... الخ، والتي يتطلب إنجازها توافر قدر عالٍ من المهارات العلمية والفنية والإدارية، ولا تشترط الخبرة لوظائف تتطلب توافر مهارات عملية ومهنية متعلقة بجزء ضيق من المهنة لدى شاغلها، والتي يمكن اكتسابها من خلال التدريب القصير في مراكز التدريب أو العمل مثل المبتدئين في مجال العلاقات العامة أو التسويق أو مساعد موارد بشرية أو مساعد محاسب أو خدمة متعاملين، فرص الحصول على الخبرة. وأضافت: يجب التنسيق المبكر بين الجامعات وأصحاب العمل أو المؤسسات، «هذا النظام معمول به الآن في بعض الجامعات، ولكن لا يفي بالغرض، لأن التدريب يتم في غير التخصص»، ويمكن أن تتبع بعض المؤسسات التدريب على رأس العمل أو العمل المؤقت أو التطوعي، والذي يمكن أن يعطي فرصة للكثير من راغبي العمل من لا يملكون الخبرة في التعرف على بيئة الأعمال ومتطلبات سوق العمل واكتساب الخبرة من خلال هذه الأنظمة. تأهيل المواطن أكد يوسف يعقوب مدير التوطين في إحدى الشركات، أهمية توافر سنوات الخبرة في بعض الوظائف، وكلما كانت الخبرة متوافرة امتازت هذه الفئة بالحصول على فرصة عمل أكبر، ولا يمكن أن يتساوى أصحاب الخبرة مع الذين لا يمتلكونها. التوطين أولوية أوضح يونس عبدالعزيز النمر الرئيس التنفيذي للموارد البشرية في اتصالات، أن اتصالات تولي التوطين جلّ اهتمامها، وتحرص على استقطاب وتوظيف المواطنين، سواءً من خريجي الثانوية العامة أو الخريجين الجامعيين الجدد من الكليات والجامعات داخل الدولة أو خارجها، وبالطبع لا تلزم الباحثين عن العمل من الخريجين الجدد بتوافر الخبرة، وتحرص المؤسسة كذلك على استقطاب المواطنين من ذوي الخبرة. ولا يقتصر دور اتصالات على توظيف المواطنين فحسب، بل يتعداه إلى التركيز بشكل كبير على التدريب والتأهيل، وهذا نهج ثابت للمؤسسة منذ إنشائها، فمعظم القيادات من رؤساء الإدارات والأقسام بدأوا كخريجين جدد، وشقوا طريقهم. وقال: إن خطواتنا العملية في هذا الاتجاه متلاحقة، فقد أطلقنا مؤخراً مركزاً جديداً في مبنانا الرئيسي بالفجيرة لتقديم خدمة تحديد المواعيد الخاصة بتركيب الخدمات المقدمة من «اتصالات»، وتم تجهيز مركز «مواعيد تركيب الخدمات» بطاقم عمل مؤلف من 30 من الموظفات الإماراتيات، بالإضافة إلى مبادرات مماثلة في مناطق أخرى سيتم الإعلان عنها قبل نهاية السنة. وتحرص اتصالات بشكل دوري على الوجود والمشاركة الفاعلة في معارض التوظيف كل عام في مختلف أرجاء الدولة، لتعريف الباحثين عن عمل ببرامجنا لاستقطاب أفضل الخريجين. وأضاف: أقامت «اتصالات» «يوم التوظيف المفتوح» قبل منتصف هذا العام في مراكز التشغيل الرئيسية في العاصمة ودبي والشارقة، بهدف استقطاب أفضل الكفاءات المواطنة من الخريجين الجدد، مع استهداف أصحاب الخبرة العملية، وذلك تلبية لمبادرة «أبشر» التي أطلقتها وزارة شؤون الرئاسة. وقال: تحرص «اتصالات» على تمكين العنصر المواطن، والارتقاء بقدراته وخبراته، بالشكل الذي يؤهله للعمل ضمن أرقى المعايير العالمية، وكل من يتابع أنشطتنا يجد أن اتصالات أسندت لأبناء الإمارات المساهمة في قيادة عملياتها داخل الدولة وخارجها في الدول التي تتواجد فيها اتصالات في قارتي آسيا وإفريقيا. ودأبت «اتصالات» ضمن استراتيجية ثابتة على إيجاد الأدوات العملية المساندة التي تساعد في توطين الوظائف، وإيجاد جيل يتمتع بالكفاءة الإنتاجية والأداء المرتفع، من خلال توفير العديد من فرص التأهيل، حيث نوفر للخريجين الجدد فرصة الانخراط في برنامج «حياكم»، وهو برنامج تدريبي لمدة 15 شهراً، ويركز بشكل أساسي على تأهيلهم بالمهارات العامة والتقنية لرفع مستوى معارفهم في العمل، كما نوفر لهم فرص التدريب العملي. وقد أعدت اتصالات برامج تدريبية خاصة لمراكز الاتصال، والتي تستمر من شهر إلى شهرين من خلال استقطاب وتأهيل خريجي الثانوية العامة والدبلوم. مجلس أبوظبي للتوطين أوضح مجلس أبوظبي للتوطين أنه يعتمد على الشراكات المؤسسية في آلية العمل لديه، وذلك من خلال التعاون مع جهات العمل ومؤسسات التعليم والتدريب الأكاديمي والمهني والتقني في تطوير مهارات العمل اللازمة. ويؤكد المجلس أن على جهات العمل الاضطلاع بواجب تدريب وتأهيل المواطنين، وإكسابهم المهارات المطلوبة في مجالات العمل المختلفة. وبالنسبة إلى المواطنين الباحثين عن عمل، والذين لا تتوفر لديهم الخبرة، ترتكز آلية العمل على خلق وتطوير وصياغة برامج تدريبية متخصصة يتم تنفيذها بالتعاون مع جهات العمل والمؤسسات التدريبية تقضي بإلحاق المواطنين الباحثين عن عمل في برامج تدريبية متخصصة لفترات دراسية محددة يتم خلالها إكسابهم المعارف والمهارات اللازمة. وبعد انتهاء فترات التدريب المحددة يوقع الباحث على عقد توظيف مع جهة العمل. وأشار إلى أن تعامل مجلس أبوظبي للتوطين مع شركائه من جهات العمل ينطلق من مبدأ أن التوطين مسؤولية الجميع وهدف وطني تشترك المؤسسات الحكومية وشبه الحكومية بتحقيقه، وعليه فالمجلس يعتمد على عقد الشراكات المؤسسية مع جهات العمل، والتي تهدف إلى دعم التوطين، حيث يتواصل المجلس مع جهات العمل لطلب خطة خمسية عن القوى العاملة لديها واعتمادها وتسليمها إلى المجلس على أن تحتوي الخطة على احتياجات جهات العمل من الموارد البشرية حالياً والتوقعات الوظيفية مستقبلاً. ومن جانب آخر، تحتوي الخطة على خطط البرامج التدريبية التي تهدف إلى إكساب الموظفين أو الباحثين عن عمل من المجلس على الخبرات التخصصية اللازمة، وعلى خطط برامج الإحلال الوظيفي إن وجدت، والتي تساهم بشكل كبير في إكساب الموظفين الجدد للخبرات اللازمة عن طريق الاحتكاك بالعمل مع شاغلي الوظائف. وبعد الاطلاع على هذه الخطة، ينسق المجلس جهوده مع جهات العمل والمؤسسات التعليمية والتدريبية على خلق وصياغة البرامج التدريبية المتخصصة المطلوبة والاتفاق على طرق تنفيذها، وهو ما يمثل أحد أفضل السبل للتغلب على قلة أو انعدام خبرة المواطنين، ويساهم بتقليص الفجوة بين مؤهلات الباحثين عن عمل واحتياجاتهم وبين متطلبات سوق العمل في الإمارة. ولفت المجلس إلى أن هناك أمثلة على البرامج التدريبية المتخصصة قام المجلس بالتعاون مع جهات العمل الرائدة في دعم التوطين ومن أهمها برنامج «نحو مستقبل صحي بأيد إماراتية» بالتعاون مع شركة أبوظبي للخدمات الصحية وكلية فاطمة للعلوم الصحية، وبرنامج «الطاقة بالتعاون مع شركات الطاقة وكليات التقنية العليا، وبرنامج الملاحة البحرية بالتعاون مع كل من كليات التقنية، ومجموعة شركات أدنوك وهيئة أبوظبي للمواصلات، وبرنامج الأرشفة الإلكترونية بالتعاون مع عدد من الجهات المحلية والاتحادية وكليات التقنية العليا، وبرنامج المصارف بالتعاون مع عدد من البنوك الوطنية ومعهد الإمارات للدراسات المصرفية والمالية، وبرنامج الطاقة النووية بالتعاون مع مؤسسة «الإمارات للطاقة النووية» ومعهد «بوليتكنك». أما فيما يخص التوقعات الوظيفية لجهات العمل في المستقبل، فيتعامل المجلس معها عن طريق نظام «مستقبلي»، ويعد النظام الإلكتروني الفريد من نوعه في الدولة منصة إلكترونية تفاعلية تجمع بين جهات العمل الحكومية وشبه الحكومية والخاصة مع مؤسسات التعليم العالي من جامعات وكليات. ويهدف النظام إلى تمكين الطلبة المواطنين من الاطلاع على التوقعات الوظيفية المستقبلية، وعلى التخصصات المطلوبة لهذه التوقعات، ومن ثم على الالتحاق بها في الجامعة أو الكلية. ويتواصل المجلس مع جهات العمل التي تشترط وجود خبرة في شواغرها، ويقوم بالاطلاع على هذه المتطلبات ويقيّم حاجتها الفعلية للخبرة، وينسق المجلس مع الجهات في مدى إمكانية تطوير برامج تدريبية متخصصة تلبي احتياجات الوظائف ويدعم استقطاب المواطنين وتدريبهم وتأهيلهم للعمل في الجهات بشكل فعَّال. وأكد المجلس على وجود خطط مستقبلية تتعلق بزيادة الفرص الوظيفية في المنطقتين الشرقية والغربية في إمارة أبوظبي، وذلك عن طريق التعاون مع جهات العمل الحكومية وشبه الحكومية وخلق امتداد لأنشطتها ومراكزها وفروعها في هذه المناطق. زيادة البرامج التدريبية المتخصصة المقدمة من جهات العمل والمؤسسات التدريبية لإكساب المواطنين الخبرات اللازمة في القطاعات والأنشطة الاقتصادية المختلفة، وتفعيل مشاركة القطاع الخاص في دعم التوطين واستقطاب المواطنين كمسؤولية مجتمعية، ووضع إطار شامل لتنمية القوى العاملة بالإمارة يشمل جهات العمل في جميع القطاعات مع مؤسسات التعليم العالي لإعداد خطط الموارد البشرية المستقبلية المبنية على التوقعات الوظيفية ومخرجات التعليم العالي. قانون اتحادي بشأن الرقابة على الاتجار في «الأحجار» والمعادن الثمينة أصدر صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة «حفظه الله» القانون الاتحادي رقم 11 لسنة 2015 في شأن الرقابة على الاتجار في الأحجار ذات القيمة والمعادن الثمينة ودمغها والمنشور في العدد الأخير من الجريدة الرسمية. وبموجب القانون تحدد العيارات القانونية للمعادن الثمينة المرخص بها وفق أحكام هذا القانون على النحو الآتي: المشغولات الذهبية، عيار 24 قيراط وهو الذهب الخالص ويحتوي على 999 سهماً وعيار 22 قيراط ويحتوي على 875 سهماً، وعيار 21 قيراط ويحتوي على 850 سهماً، وعيار 18 ويحتوي على 666 سهماً وعيار 15 قيراط ويحتوي على 583 سهماً وعيار 12 قيراط ويحتوي على 500 سهم، المشغولات الفضية، درجة النقاوة 999 وهو الفضة النقية الخالصة وتحتوي على 999 سهم فضة، درجة النقاوة 925 وتحتوي على 925 سهم فضة، درجة النقاوة 835 وتحتوي على 835 سهم فضة ودرجة النقاوة وتحتوي على 830 سهم فضة، ودرجة النقاوة 800 وتحتوي على 800 سهم فضة. المشغولات البلاتينية أما المشغولات البلاتينية فدرجة النقاوة 999 وهو البلاتين النقي الخالص يحتوي على 999 سهم بلاتين، ودرجة النقاوة 950 وتحتوي على 950 سهم بلاتين، ودرجة النقاوة 900 وتحتوي على 900 سهم بلاتين، ودرجة النقاوة 850 وتحتوي على 850 سهم بلاتين ولمجلس الوزراء إضافة عيارات قانونية أخرى بناء على اقتراح الرئيس إذا استدعت الحاجة ذلك. وأشار القانون إلى أن اللائحة التنفيذية لهذا القانون تحدد الأحجار ذات القيمة ومجموعة البلاتين، وذلك طبقا للمعايير الدولية، ويحظر بيع الأصناف المشغولة أو عرضها للبيع أو حيازتها بقصد البيع، إلا إذا كانت مدموغة بالدمغة الرسمية الجانبية، وإذا لم يسمح حجمها بالدمغ وجب أن تصاحبها بطاقة التعريف. مراسيم بالتصديق على اتفاقيات بين الإمارات ودول صديقة أصدر صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة «حفظه الله»، عددا من المراسيم الاتحادية بشأن التصديق على اتفاقيات بين دولة الإمارات وعدد من الدول الشقيقة والصديقة، وقد نشرت المراسيم في العدد الأخير من الجريدة الرسمية الاتحادية. منها: أصدر صاحب السمو رئيس الدولة، حفظه الله، المرسوم الاتحادي رقم 102 لسنة 2015 بالتصديق على بروتوكول لتعديل اتفاقية تجنب الازدواج الضريبي ومنع التهرب المالي وبرتوكولها الموقع يبين الدولة ودوقية لكسمبورج الكبرى. والمرسوم الاتحادي رقم 103 لسنة 2015 بالتصديق على اتفاقية بين حكومة الدولة وحكومة جمهورية كينيا لتشجيع وحماية الاستثمارات. والمرسوم الاتحادي رقم 104 لسنة 2015 بالتصديق على اتفاقية بين حكومة الدولة وحكومة منطقة هونغ كونغ الإدارية الخاصة لجمهورية الصين الشعبية في شأن تجنب الازدواج الضريبي . وأصدر صاحب السمو رئيس الدولة المرسوم الاتحادي رقم 105 لسنة 2015 بالتصديق على اتفاقية بين حكومة الدولة وحكومة جمهورية طاجيكستان بشأن تخصيص أراض بغرض تشييد مبان للبعثات الدبلوماسية. والمرسوم الاتحادي رقم 106 لسنة 2015 بانضمام الدولة إلى المجلس الدولي للتمور. والمرسوم الاتحادي رقم 107 لسنة 2015 بالتصديق على اتفاقية التعاوني الإداري في المسائل الجمركية بين الدولة وكوريا.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©