الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

خفض رأس المال ينعش الطيران الخاص في مصر

22 يوليو 2006 01:07
القاهرة - محمود عبدالعظيم: بدأ بيزنس الطيران الخاص في مصر يخرج من النفق المظلم الذي عاش فيه السنوات الماضية نتيجة ظروف اقتصادية وسياسية وتشريعية غير مواتية الأمر الذي أسفر عن تصفية عدد كبير من الشركات وتعرض بعضها لخسائر فادحة أدت لبيع طائراتها في المزاد· ومع تغير الظروف نتيجة تطورات عالمية في سوق الطيران ورغبة الحكومة المصرية في الاستفادة من هذه التطورات ظهر اتجاه مشجع لإنشاء مزيد من شركات الطيران الخاص تمت ترجمته في تخفيف قبضة الاشتراطات الحكومية المتعلقة بقواعد تأسيس الشركات على صعيد رأس المال أو التراخيص وخطوط السير· وأقرت وزارة الطيران المدني المصرية خفض الاشتراطات الخاصة برأس المال اللازم لتأسيس شركات الطيران الخاص وحددت رأس المال المطلوب بنحو 250 ألف جنيه مقابل 200 مليون جنيه قبل التخفيض لأنشطة الطيران الدولي المنتظم ومنحت المستثمرين المصريين إمكانية الاستعانة بمساهمة أجنبية في حدود 40 بالمئة والباقي رأسمال مصري· وبالنسبة لشركات الطيران العارض ''الشارتر'' سمحت بأن يكون 100 بالمئة رأسمال أجنبي· وتأتي هذه الخطوة من جانب وزارة الطيران المدني المصرية على خلفية تطورات دولية في مجال الطيران ترفع شعار ''السماوات المفتوحة'' وتجعل تحرير هذه السوق هدفاً استراتيجياً في ظل تبني منظمة الطيران والسفر العالمية لفلسفة تربط بين هذا التحرير والنمو ودعم حركة الاستثمار العالمي· وتمثل هذه التطورات ضغوطاً متزايدة لقطاع الطيران المصري - الذي ظل يعاني لسنوات حالة شبه احتكاريه حكومية- حيث إن تحرير السوق والسماح لشركات الطيران العارض بالهبوط في كافة المطارات المصرية من شأنه أن يهدد الحصة السوقية الاحتكارية لشركة مصر للطيران مما يعني فقدان هذه الشركة أكثر من 50 بالمئة من دخلها في ظل المنافسة السعرية الحادة وهي منافسة في غير صالح ''الناقل الوطني'' نظراً لارتفاع الفجوة السعرية بينها وبين بقية الشركات خاصة العالمية التي تخفض أسعارها لاعتبارات تتعلق بالمنافسة· وهناك متغيرات إقليمية جعلت إقدام وزارة الطيران المدني على تخفيف قبضة شروطها أمراً حتمياً وفي مقدمة هذه المتغيرات نسبة النمو الكبير الذي حققته أسواق السفر في الشرق الأوسط بمعدل 8 بالمئة العام الماضي وهو النمو المرشح لأن يصل الى 13 بالمئة خلال العامين القادمين· وتأسيس وإطلاق العديد من شركات الطيران الخاصة في بعض الدول العربية خاصة أسواق دول الخليج الى جانب النمو المتوقع لقطاع السياحة المصري وخطط الوصول بعدد السائحين السنوي الى 12 مليوناً بحلول العام ·2011 ويشهد العام الجاري في مصر انطلاق ثلاث شركات طيران خاصة جديدة وإعادة هيكلة شركتين قائمتين تعرضتا لمشاكل مالية وديون بنكية· ومن بين الشركات الثلاث الجديدة شركة يقيمها كونسرتيوم مصرفي يقوده البنك الأهلي المصري الذي لديه تجارب سابقة في تأسيس شركات طيران منها ''شروق'' التي تعرضت للتصفية نتيجة تراكم الخسائر واستهلاك كامل رأس المال· وتدرس مجموعة الخرافي الكويتية عبر الشركة المصرية الكويتية القابضة تأسيس شركة طيران عارض تعمل في خدمة مطار رأس علم على الساحل الجنوبي للبحر الأحمر والذي تملكه مجموعة الخرافي بنظام الامتياز على أن يقتصر نشاط الشركة على تسيير رحلات بين مطاري رأس علم وشرم الشيخ وعدد من المطارات العربية ومطارات ألمانية وإيطالية· ويجري رجل الأعمال المصري ابراهيم كامل مفاوضات مع عدد من المستثمرين المصريين لإنشاء شركة طيران عارض لخدمة مطار برج العرب الجديد بالاسكندرية الذي انشأه ابراهيم كامل وبدأ تشغيله مؤخراً في اطار خطة حكومية شاملة لتشغيل منتجعات الساحل الشمالي طوال العام الامر الذي يعني تزايد الطلب على خدمات المطار الجديد في برج العرب· ويؤكد طه حسين - رئيس شعبة شركات الطيران الخاصة في اتحاد الغرف التجارية المصرية - أن سوق الطيران الخاص ستشهد انطلاقة كبيرة في مصر خلال الفترة المقبلة خاصة وأن هناك حاجة متزايدة لخدمات السفر بين بلدان المنطقة بعضها مع بعض وبينها وبين العواصم العالمية المصدرة للسياحة وتدفقات رأس المال الأجنبي· وقال إن غياب الاشتراطات سيحفز شركات الطيران الخاصة على زيادة نشاطها وجذب استثمارات محلية وعربية جديدة للقطاع مشيراً الى أن خفض شرط رأسمال انشاء شركات الطيران سوف يحفز المستثمرين المحليين والأجانب بقوة على ضخ استثمارات جديدة في السوق· وقال إن هذه التيسيرات من جانب الحكومة المصرية تأتي كفلسفة شاملة ومنظومة متكاملة للعمل في هذا المجال الأمر الذي يعزز إمكانية النجاح مؤكداً ان المصاعب التي واجهتها شركات الطيران الخاصة في مصر في الفترة الماضية لم يكن لهذه الشركات يد فيها ومنها عدم السماح لرحلاتها بالهبوط في المطارات الرئيسية وقصر عملها على مطارات المناطق السياحية وعدم السماح لها في معظم الاحيان بتنظيم رحلات داخلية منتظمة· وقال حسن عبدالله - العضو المنتدب للبنك العربي الافريقي - إن تمويل نشاط شركات الطيران الخاص في مصر جيد بالنسبة للبنوك نظراً للنمو الكبير الذي حققه قطاع السياحة على مدى السنوات الثلاث الماضية وعلى ضوء القفزة المرتقبة لهذا القطاع كنتيجة مباشرة للسياسات التي بدأت تطبيقها وزارة السياحة والتي ستخلق طلباً كبيراً على خدمات الطيران الخاصة· وتوقع أن تقبل بنوك عديدة على تقديم قروض لمثل هذه الشركات بناء على دراسات الجدوى الاقتصادية الخاصة بها وعلى فائض السيولة والسياسة الائتمانية التي تختلف من بنك لآخر· وقال إن التطورات الجارية في سوق الطيران الخاص تعكس توجهات الحكومة المصرية بمنح حوافز استثمارية ترمي الى جذب رؤوس أموال أجنبية ومحلية الى هذه السوق بعد حالة الركود وتقلص عدد الشركات من 34 في عام 2002 الى 4 شركات حالياً هي ''لوتس'' و"AMC" و''المصرية'' و''رمسيس'' ولا يزيد عدد طائراتها على 50 طائرة بعد أن كان 150 طائرة في تسعينات القرن الماضي مشيراً الى انه بعد خفض شرائح رؤوس أموال الشركات تقدم 14 مستثمراً محلياً وعربياً واجنبياً لتأسيس شركات طيران خاص·
المصدر: 0
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©