الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

طياران قد يشكلان تهديدا لصلتهما ب"داعش"

طياران قد يشكلان تهديدا لصلتهما ب"داعش"
9 يوليو 2015 22:35

أعربت السلطات الاسترالية عن اعتقادها بأن طيارين اندونيسيين يشكلان تهديدا أمنيا بعد أن قادهما تنظيم "داعش" إلى التطرف، بحسب وثيقة استخباراتية مسربة حصل عليها موقع تحقيقات استقصائية، رغم أن المسؤولين رفضوا، اليوم الخميس، تأكيد ذلك.

وجاء في تقرير الاستخبارات، الذي تصدره الشرطة الفدرالية الاسترالية ونشره موقع "انترسيبت"، أن الطيارين هما على الأرجح موظفان في شركة "ايراسيا" و"بريميار" ولفتا الانتباه بسبب صفحتيهما على "فيس بوك".

وقال التقرير إن الطيارين أعربا على صفحتيهما عن "دعمهما لتنظيم داعش".

وأضاف أنه "بعد مراجعة محتوى صحفتيهما على فيسبوك، خلصنا إلى أن هذين الشخصين تأثرا على الأرجح بعناصر متطرفة، على الأقل من الانترنت. ونتيجة لذلك، فإنهما يشكلان تهديدا أمنيا".

وفي تصريح لوكالة فرانس برس، لم تعلق الشرطة الفدرالية بشأن صحة الوثيقة التي تحمل عنوان "التعرف على طيارين اندونيسيين بمعتقدات متطرفة محتملة" بتاريخ 18 مارس 2015.

وقالت إن "الشرطة الفدرالية الاسترالية لا تعلق على الشؤون الاستخباراتية".

وقال الموقع إن الطيار، الذي يعمل في "ايراسيا"، تخرج من أكاديمية الشركة في 2010 ويعمل على خطوط دولية من بينها هونغ كونغ وسنغافورة.

وأضاف أنه، في سبتمبر من العام الماضي، بدا واضحا التغير في ما ينشره الطيار على "فيس بوك" حيث بدأ ينشر مواد تظهر "تأييده لتنظيم داعش".

وفي ذلك الوقت، بدأ في التواصل مع طيار ثان يقال إنه طيار سابق في البحرية الاندونيسية يعمل مع طيران "بريميار" كان يعلق ب"أعجبني" على ما ينشره الطيار الأول.

وأوضح التقرير أن طيار بريميار قام برحلات إلى استراليا وأوروبا الشرق الأوسط والولايات المتحدة، واشتملت صفحته على فيس بوك إعادة نشر "مقالات تتعلق بالتطرف".

وأشار إلى أن "الطيارين يبدو أنهما متأثران بعناصر مؤيدة للتنظيم ومن بينها الدعاية الإعلامية التي تبثها مواقع اندونيسية متطرفة ومقاتل اندونيسي إرهابي يرجح أن يكون إما في سوريا أو العراق".

وقال موقع "انترسيبت" إن التقرير وزع على أجهزة تطبيق القانون في تركيا والأردن وبريطانيا وأوروبا والولايات المتحدة.

وقالت الحكومة الاندونيسية إنها لا تزال تجمع معلومات عن التقرير.

وقالت متحدثة باسم طيران "ايراسيا" إن الطيار المذكور في الوثيقة لم يعد يعمل مع الشركة.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©