الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

ارتفاع الطلب على الغاز ينعش صناعة بناء السفن الكورية

23 يوليو 2006 01:35
تمكنت شركات بناء السفن في كوريا الجنوبية من بسط هيمنتها مجدداً في أسواق ناقلات النفط والغاز، وذلك بعد أن استطاعت أكبر ثلاث شركات في القطاع - وهي سامسونج للصناعات الثقيلة وهايونداي للصناعات الثقيلة بالإضافة الى شركة دايو لبناء السفن والهندسة البحرية - تقاسم مبلغ يقدر بحوالى 4 مليارات دولار عبارة عن طلب للشراء من قبل الشركة القطرية لنقل الغاز (ناقلات)· وكما ورد في ميد مؤخراً فإن الفوز بهذا الطلب يمثل قيمة فريدة حيث إن ثلاثا من السفن العشر التي تم طلبها من نوع ناقلات كيو - ماكس التي تبلغ سعة كل منها 265 ألف متر مكعب بشكل يجعلها أكبر السفن الناقلة للغاز الطبيعي التي يتم بناؤها على الإطلاق· وفي غضون فترة عامين سوف تصبح شركة ''ناقلات'' الزبون الأكبر في العالم الذي يعتمد على الخبرات التي اكتسبتها كوريا الجنوبية في مجال بناء السفن، حيث إن طلب الشراء الأخير سوف يرفع العدد الإجمالي لسفن الغاز الطبيعي المسال التي يتم بناؤها في أحواض السفن الكورية الى أكثر من أربعين سفينة· وما زال من المتوقع بناء المزيد من السفن في الوقت الذي تنوي فيه ''ناقلات'' زيادة أسطولها من الناقلات الى حوالى 70 سفينة بحلول عام ·2011 وكما يقول كايونج يون كيم المدير العام لإدارة السفن التجارية في شركة دايو لبناء السفن ''لقد أصبحت ''ناقلات ''الزبون رقم واحد في العالم''، ومع تزايد الطلب على الغاز في الولايات المتحدة (أكبر مستهلك في العالم) بصورة حادة فإن الحجم الإجمالي للتجارة البحرية للغاز سوف يزداد الى ثلاثة أضعافه بحلول عام 2015 وسوف تصبح الدوحة مسرحاً دولياً لهذا النشاط· وفي الوقت الذي يستغرق فيه بناء الناقلة ابتداء من تقطيع الفولاذ الى إنجازها بالكامل فترة تبلغ 16 شهراً فقد انهمك بناة السفن الكوريون في عمل دؤوب من إجل الإيفاء بالتزاماتهم التعاقدية· إذ يقول كيم ''لقد أصبحت ناقلات الغاز الطبيعي المسال تشكل 50 في المائة من إجمالي طلبات الشراء التي قدمت لنا ونحن نعتزم في الحقيقة التصدي لهذا التحدي''· ويذكر أن شركة دايو لصناعات السفن لديها سعة في حوض اوبكو الى الجنوب من مدينة بوسان تكفي لصناعة 50 سفينة في كل عام بما فيها ناقلات الغاز الطبيعي المسال وناقلات الخام الكبيرة الحجم بالإضافة الى سفن نقل الحاويات والمنتجات السائبة، أما في جزيرة كوجي القريبة فإن حوض شي للسفن بإمكانه تنفيذ طلبات للشراء بمقدار 10 ناقلات للغاز الطبيعي المسال في كل عام· على أن أحواض السفن الكورية لا تقتصر خدماتها على احتياجات مصدري الغاز في الخليج· فشركات النفط الوطنية في دول الشرق الأوسط أصبحت على كل حال تتطلع جميعها الى طموحات مماثلة تهدف الى استبدال أو ترقية وتحسين أساطيلها الحالية من جميع أنواع السفن والناقلات· ووفقاً لشركة دايو لبناء السفن فإن شركات النفط الوطنية أعربت عن حاجتها لحوالى 100 سفينة إضافية بحلول عام ·2013 والآن فقد أصبحت طلبات الشراء تتواتر بسرعة غير مسبوقة، ففي مارس الماضي تعاقدت شركة فيلا الدولية البحرية، الذراع الخاصة بالشحن في شركة أرامكو السعودية مع شركة دايو لبناء السفن على بناء ست ناقلات كل منها بسعة تكفي لنقل 2,2 مليون برميل من النفط الخام· وسوف تصبح أولى هذه السفن جاهزة للتسليم في الربع الأول من عام ·2008 هذا في الوقت الذي تستعد فيه شركات فيلا وشركة الكويت لناقلات النفط بالإضافة الى شركة ناقلات النفط الإيرانية الى إصدار طلبات في وقت قريب لشراء 15 سفينة جديدة على الأقل، وبالإضافة للحاجة الى المزيد من نقل الخام في منطقة الشرق الأوسط فإن برنامج الاستحواذ على أسطول إقليمي أكبر ظلت تدفعه المساعي الرامية لاستبدال الناقلات ذات العنبر الواحد بسفن ذات عنبر مزدوج لنقل الخام النفطي بحلول عام ·2015 والى ذلك فإن التقدم التكنولوجي أصبح يلعب دوراً مهماً في مقدرات الكوريين على مواجهة التحديات الإقليمية· وعلى الرغم من أن معظم طلبات شركة ناقلات من السفن من نوع كيو ماكس التي يزيد حجمها بمعدل 30 في المائة عن ناقلات الغاز الطبيعي التقليدية من نوع كيو فليكس البالغ 135 ألف متر مكعب إلا أن أسعار التكلفة استمرت في التراجع والانخفاض حيث إن متوسط سعر السفينة بحجم 147 ألف متر مكعب قد انخفض بمقدار النصف منذ أواخر حقبة التسعينيات الى مبلغ يتراوح ما بين 110 و 140 مليون دولار فقط·
المصدر: 0
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©