السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

عاصي الحلاني: نحن في حالة دفاع منذ أن ولدنا

عاصي الحلاني: نحن في حالة دفاع منذ أن ولدنا
14 يوليو 2011 19:29
وعاد صلاح الدين الأيوبي على أدراج بعلبك الرومانية، تيمناً بأغنية سفيرة النجوم فيروز “منروح كتير ومنغيب كتير ومنرجع عدراج بعلبك.....”، عندما امتطى المطرب اللبناني عاصي الحلاني فرسه خلال افتتاح مهرجاناتها الدولية، لتجسيد شخصية صلاح الدين في في دفاعه عن القدس، مدينة الأديان والسلام في مسرحية غنائية حية بعنوان “من أيام صلاح الدين”. رنا سرحان (بيروت) - إسقاطات تاريخية ذات مغزى، تعكس ما يجري في العالم العربي من صراعات على السلطة وانتفاضات شعوب، وقد نجحت في المزج بين التاريخ والحاضر وفي محاكاة الراهن، لاحت في أفق أحداث مسرحية، حيث يفتح القائد صلاح الدين الأيوبي القدس مروراً بالسنوات الخمس التالية حين واجه ملك انجلترا ريتشارد قلب الأسد ومحاولات المجموعات السرية في العالم الساعية للتحكم بالمنطقة العربية. حكاية الدفاع عن القدس والحالة الدقيقة التي عاشها أبناؤها عام 1187 في مرحلة ما بعد الحصار والاحتلال وطريقة تعامل صلاح الدين مع الفقراء وتكريم النصارى العرب من أهل القدس ورفض هدم كنيسة القيامة، كتبها وأخرجها الأخوان فريد وماهر صباغ. مغامرة يعتبر فريد صبّاغ أن ما قام به نوع من المغامرة، والأمر يستحق، فثمة فكرة من خلال هذه المسرحية ورسالة لا بدّ من إيصالها إلى الناس في مهرجانات بعلبك “التي تعتبر من أبرز المهرجانات في الشرق والعالم. لم نقس العمل بحجم الإنتاج، بل بقوة الكلمة وجمال اللحن والفكرة والحركة. فأهمية العزف والغناء المباشرين تكمن في الصدق، وهذا ما كان من خلال التفاعل المباشر الواضح والأداء أمام الجمهور المختلف. قد يكون الهدف هو التوعية الثقافية، فالمسرحية تحتوي نصاً صعباً وخطيراً، محبوكاً بطريقة تشير إلى ما تتم مناقشته، خاصة في مرحلة الحروب الدينية. وهدفنا من المسرحية معالجة ما خشي غيرنا معالجته، وهو النظر إلى هذه الحرب التي يسمونها دينية والتي لا تزال مستمرة حتى اليوم. عدنا إلى أصعب مرحلة من التاريخ. بحثنا ووصلنا إلى أن الهدف لم يكن دينياً على الإطلاق، بل كان اقتصادياً وسياسياً لخدمة الاقتصاد”. أنا صلاح الدين أطل عاصي الحلاني من على التلال الأثرية خلف الجمهور، مع عديد من أفراد جيشه، منادياً “يا جيوش الغرب افتحي، أنا صلاح الدين حاملاً بيدي سيف العرب”. توافد الممثلون من خلف الجمهور ومن أمامه ومن على الأطراف، قبل أن يصل الحلاني على فرسه الأسود، مرتدياً خوذة صلاح الدين ليغني على ظهر فرسه “يا مهد الأديان يا أرض الإيمان يا شمعة وحيدة بهالفضا البردان هيدا الحلم يللي كان مرافقنا بصغرنا .. علي الراية انتصرنا ليوم بهالزمان... يا قدس العتيقة يا وردة بصحرا يا قبة الصخرة ارجعي يا مدينة السلام”. الموسيقى 45 عازفاً بقيادة المايسترو هاروت فازليان بصحبة كورس الجامعة الانطونية، وعلى رأسه الأب توفيق معتوق، قدموا بالشكل الحي الكامل ومن دون تسجيل للأغنيات، مسرحية حاكت الانقسام العربي في إحدى الأغنيات “كل الشهدا راحوا وانتو حاكمين. تاريخ بالذل انكتب بكرا راح ينقال ما عدنا تلاقينا ما عدنا توحدنا من أيام صلاح الدين”. لنا الأرض عن دوره في المسرحية يقول عاصي: “ولد حبي لهذه الشخصية المتفانية في حب الأرض العربية والمؤمنة بها والمرتبطة بها والمدافعة عن أهل فلسطين، وأعتقد أن هكذا أعمال تتماهى مع واقعنا العربي بشكل كبير، لأننا منذ ولدنا ونحن في حالة دفاع عن القدس وفلسطين وغزة وجنوب لبنان والجولان، وفي ظل ما نشهده من تغيرات عربية بتنا في حاجة إلى شخصية عربية تمتلك مميزات صلاح الدين الأيوبي”. ويتابع: “ أقدم كاراكتر صلاح الدين من خلال ما جرى معه في المعركة مع ريتشارد قلب الأسد، وهذا العمل يروي حقبة معينة، وليس عن سيرة حياته في فلسطين، وهذه الحقبة تعكس ما يجري اليوم في المنطقة العربية، وفي فلسطين بشكل خاص، وصلاح الدين يقول لريتشارد إبان الحرب الصليبية “هذه الأرض لنا، ماذا جئت أنت تفعل هنا؟ ليس من حقك أن تحتل مدينة ليست مدينتك، وفي المسرحية سأؤدي مجموعة من الأغنيات، أما في بعض الحوارات أو أحداث العمل والغناء فسيكون مباشراً” برز صلاح الدين في المسرحية مدافعاً عن الفقراء ومفسحاً المجال أمام الأديان “أحب إلي أن أخطئ في العفو من أن أصيب في العقاب”، كما يبرز إصرار صلاح الدين على الدفاع عن مدينة السلام قائلاً “لا تخافوا يا رجال، المقاوم ما بيخسر.. يا بيربح بالحياة يا بيربح بالشهادة”. كرباج: عمل يليق بقلعة بعلبك شاركت في المسرحية الممثلة اللبنانية كارمن لبس، بشخصية رحيل، وهي رئيسة أخوات “الكف الأسود”، الذين كانوا يسيطرون على السياسة في العالم، التي تسعى إلى تأجيج الخلافات كي تنشط تجارة السلاح وتسيطر على مقدرات الآخرين. وتشير لبس إلى أنها تؤدي في المسرحية دور الشر، فمن الغباء بالنسبة لها تقديم الأدوار المسالمة دائماً، كذلك المبالغة في مثالية تقديم الأدوار لدى بعض الممثلات. كما أبدع الفنان القدير أنطوان كرباج في دور الكاتب الذي يكتب قصة صلاح الدين وهو دور أساسي ومهم في العمل. يفتخر كرباج بالعمل، مشيراً إلى أنه يليق بالمكان التاريخي الكبير الذي سيضمه، فهو إنجاز ضخم لناحية المعالجة والتقنيات والرؤية الإخراجية، ويعتقد أن قلعة بعلبك ستفتخر بما أنجزه فريد وماهر الصبّاغ كتابة وتلحيناً وإخراجاً. كما أدى الممثل نبيل أبو مراد دور صديق الكاتب في المأوى، والمغنية كارين راميا دور سلمى. تأجيل «الأمانة» لعيد الفطر قرر عاصي الحلاني تأجيل طرح ألبومه الجديد “الأمانة” لعيد الفطر المبارك، ويتضمن 10 أغنيات منها سبع من ألحانه، وثلاث من ألحان سمير صفير الذي يعود للتعاون معه بعد انقطاع، كتب الكلمات الشعراء نزار فرنسيس ومرسال مدور والإماراتي العصري، والتوزيع لطوني سابا وعادل عايش وداني الحلو وطارق عاكف وطارق مدكور، وسيتضمن ديو “الأمانة” الذي يحمل عنوان الألبوم وغناه عاصي مع وديع الصافي، ومن أغنيات الألبوم أيضا “أميرتي، وعطرالمغرب، وسألوني، وربيتك صغيرون، وموعود، ومجبور، وليلة خريف، وبالعربي، وروحك أنا، وياسامع الغناء”. وأكد عاصي أن الألبوم نقلة في مشواره لأنه يتضمن أكثر من لون موسيقي حيث قدم فيه اللون البدوي والمصري واللبناني والخليجي، وسيطرح مع شركة “روتانا” التي تربطه بها علاقة جيدة، وقرر تأجيله لعيد الفطر حتى تهدأ الأوضاع في العالم العربي.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©