الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

فتاوى .. كيف أثابر على صلاتي؟

فتاوى .. كيف أثابر على صلاتي؟
13 يوليو 2013 02:08
يجيب عنها المركز الرسمي للإفتاء في الدولة علامات الترقيم في القرآن ? هل يجوز استخدام علامات الترقيم في القرآن الكريم؟ ?? لا يجوز وضع علامات الترقيم في القرآن الكريم كالنقطتين بعد القول: مثل قال: أو علامات الاستفهام؟ بعد الاستفهام، وسبب المنع من كتابة المصحف بعلامات الترقيم هو المحافظة على الرسم الذي أجمع عليه الصحابة؛ لأن كتابة المصحف منها ما هو توقيفي وهو ما يسمى بالرسم العثماني فهذا لا تجوز مخالفته، ومنها ما هو محل اجتهاد وهو ما وضعه التابعون لخدمة كتاب الله وتسهيل قراءته، فقد كان العلماء يميزونها عن الرسم بلون أحمر أو أخضر وهذا ليس توقيفياً ولذلك وقع الخلاف في بعضه. أما وضع علامات الترقيم خارج المصحف ككتابة الآية على لوح أو أوراق للتعليم فجائز، فقد رخص الإمام مالك رحمه الله في كتابتها على ما أُحدث من الإملاء رعيا لمقاصد الشرع في تيسير حفظ القرآن وسلامته من تحريف الطلبة، قال العلامة أبو عمرو الداني رحمه الله في كتابه المحكم في نقط المصحف: (قال مالك ولا يزال الإنسان يسألني عن نقط القرآن فأقول له أما الإمام من المصاحف فلا أرى أن ينقط ولا يزاد في المصاحف ما لم يكن فيها وأما المصاحف الصغار التي يتعلم فيها الصبيان وألواحهم فلا أرى بذلك بأسا). الخلاصة: لا يجوز وضع علامات الترقيم في القرآن الكريم، لكن وضع علامات الترقيم خارج المصحف ككتابة الآية على لوح أو أوراق للتعليم فجائز، والله تعالى أعلم. أدعية جامعة ? أحتاج دعاء للهدى والتقرب من رب العالمين؟ ?? إن الدعاء هو العبادة، وما أجمل أن يلتجئ العبد إلى ربه بجوامع الدعاء مردداً لكلمات كان النبي صلى الله عليه وسلم يدعو بها، ويتحرى في ذلك أوقات الإجابة، وكل دعاء من هذه الأدعية يكفي لصلاح الحال في الدنيا والآخرة، ومن هذه الأدعية: 1- ما في سنن أبي داود عن معاذ بن جبل رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أخذ بيده، وقال: «يا معاذ، والله إني لأحبك، والله إني لأحبك»، فقال: «أوصيك يا معاذ لا تدعن في دبر كل صلاة تقول: اللهم أعني على ذكرك، وشكرك، وحسن عبادتك». 2- ما ورد في صحيح البخاري وغيره من حديث أنس بن مالك رضي الله عنه قال: (كان أكثر دعاء النبي صلى الله عليه وسلم {اللهم ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار}. 3- وفي سنن ابن ماجه عن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم علمها هذا الدعاء: «اللهم إني أسألك من الخير كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم وأعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم، اللهم إني أسألك من خير ما سألك عبدك ونبيك وأعوذ بك من شر ما عاذ به عبدك ونبيك، اللهم إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل، وأسألك أن تجعل كل قضاء قضيته لي خيراً». 4- وفي صحيح مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي، واجعل الحياة زيادة لي في كل خير واجعل الموت راحة لي من كل شر». 5- وفي صحيح البخاري عن شداد بن أوس رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم: «سيد الاستغفار أن تقول: اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك عليَّ وأبوء لك بذنبي فاغفر لي، فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت»، قال: ومن قالها من النهار موقنا بها فمات من يومه قبل أن يمسي فهو من أهل الجنة، ومن قالها من الليل وهو موقن بها فمات قبل أن يصبح فهو من أهل الجنة..، والله تعالى أعلم. المثابرة على الصلاة ? كيف أثابر على صلاتي؟ ?? أعلم أن طريق المثابرة على الصلاة هو معرفة المصلي مكانة الصلاة وأنها الركن الثاني من أركان الإسلام بعد الشهادتين، وأنها أول ما يحاسب عليه العبد يوم القيامة، وأنها أحب الأعمال إلى الله، وأنها من أهم مكفرات الذنوب وإليك الأدلة على ذلك: 1- أما كونها ركنا فلقوله صلى الله عليه وسلم في حديث ابن عمر رضي الله عنه المتفق عليه: «بني الإسلام على خمس: شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، وحج البيت، وصوم رمضان». 2- وأما كونها أول ما يحاسب عليه العبد يوم القيامة فلما في الترمذي وغيره من حديث أبي هريرة رضي الله عنه أنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «إن أول ما يحاسب به العبد يوم القيامة من عمله صلاته؛ فإن صلحت فقد أفلح وأنجح، وإن فسدت فقد خاب وخسر، فإن انتقص من فريضته شيء قال الرب عز وجل: انظروا هل لعبدي من تطوع فيكمل بها ما انتقص من الفريضة، ثم يكون سائر عمله على ذلك». 3- وأما كونها أحب الأعمال إلى الله فلما في صحيح البخاري من حديث عبد الله بن مسعود رضي الله عنه أنه قال: سألت النبي صلى الله عليه وسلم: أي العمل أحب إلى الله؟ قال: «الصلاة على وقتها»، قال: ثم أي؟ قال: «ثم بر الوالدين»، قال: ثم أي؟ قال: «الجهاد في سبيل الله»، قال: حدثني بهن ولو استزدته لزادني». 4- وأما كونها تكفر الذنوب فلقوله تعالى: ?{?وأقم الصلاة طرفي النهار وزلفا من الليل إن الحسنات يذهبن السيئات?}?[هود:114]، ولما في صحيح البخاري من حديث حذيفة رضي الله عنه قال: كنا جلوساً عند عمر رضي الله عنه فقال: أيكم يحفظ قول رسول الله صلى الله عليه وسلم في الفتنة؟ قلت: أنا كما قاله، قال: إنك عليه أو عليها لجريء، قلت: فتنة الرجل في أهله وماله وولده وجاره تكفرها الصلاة والصوم والصدقة والأمر والنهي. ولنختم بأثر جميل لأمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه يدل على أهمية ومكانة الصلاة في الإسلام حيث قال مخاطبا لعماله: إن أهم أمركم عندي الصلاة فمن حفظها وحافظ عليها حفظ دينه، ومن ضيعها فهو لما سواها أضيع. فهي صلة بين العبد وربه تغسل بها الذنوب وينال بها الرضا من الله تعالى، نسأل الله العلي العظيم أن يجعلنا وإياك من المحافظين على صلاتهم، آمين. والله تعالى أعلم. الحذر من الغضب ? كيف يمكن السيطرة والتصرف عند الغضب ...؟ ?? ورد في صحيح البخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه، أن رجلاً قال للنبي صلى الله عليه وسلم: أوصني، قال: «لا تغضب» فردد مرارا، قال: «لا تغضب». والقوي حقيقة هو من يستطيع أن يسيطر على غضبه، ففي الصحيحين من حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «ليس الشديد بالصُّرَعة إنما الشديد الذي يملك نفسه عند الغضب». ومما يساعد على تجنب الغضب إدراك أنه من مداخل الشيطان والتفكير في العواقب وإدراك أهمية كظم الغيظ، وأهمية التحلي بالأخلاق الفاضلة في جميع الظروف. قال العلامة الغزالي رحمه الله في إحياء علوم الدين: (... وعن ذي القرنين أنه لقي ملكاً من الملائكة فقال علمني علماً ازداد به إيماناً ويقيناً قال لا تغضب فإن الشيطان أقدر ما يكون على ابن آدم حين يغضب فرد الغضب بالكظم وسكنه بالتؤدة وإياك والعجلة فإنك إذا عجلت أخطأت حظك وكن سهلاً ليناً للقريب والبعيد ولا تكن جباراً عنيداً). ومن المفيد في علاج الغضب بعد وقوعه: 1- الوضوء، ففي سنن أبي داود من حديث عطية السعدي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «إن الغضب من الشيطان، وإن الشيطان خلق من النار، وإنما تطفأ النار بالماء، فإذا غضب أحدكم فليتوضأ». 2- تغيير الحالة إلى وضعية أكثر هدوءا وسكينة، فقد ذكر الأطباء أن الغضب يسبب ارتفاعا حادا في ضغط الدم مما قد تكون له مضاعفات خطيرة على الصحة، ففي سنن أبي داود عن أبي ذر رضي الله عنه، قال: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لنا: «إذا غضب أحدكم وهو قائم فليجلس، فإن ذهب عنه الغضب وإلا فليضطجع». 3- كظم الغيظ واستشعار فضل العفو وكثرة الدعاء، وليكن في دعائك: (اللهم اهدني لأحسن الأخلاق لا يهدي لأحسنها إلا أنت، واصرف عني سيئها لا يصرف عني سيئها إلا أنت). والله تعالى أعلم. الخلاصة: السيطرة على الغضب تبدأ بتجنب أسبابه ودواعيه، وإدراك خطورته، ومن أهم ما يعالج به بعد وقوعه هو الوضوء وتغيير الحالة إلى وضعية أكثر هدوءا وسكينة، وكظم الغيظ والاستعاذة بالله من الشيطان وكثرة الدعاء، والله تعالى أعلم.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©