الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

"داعش" يعدم 13 مدنيا قرب الموصل

"داعش" يعدم 13 مدنيا قرب الموصل
27 ديسمبر 2016 15:50
أعلنت منظمة هيومن رايتس ووتش، اليوم الثلاثاء، أن تنظيم "داعش" الإرهابي، أعدم ميدانيا 13 شخصا على الأقل من بينهم صبيّان، إثر انتفاضة في قريتين في 17 أكتوبر 2016 مع انطلاق عملية استعادة مدينة الموصل.
وقالت المنظمة إن "عمليات الإعدام، التي تشكل جرائم حرب، وقعت في قريتي الحود واللزاكة المتجاورتين والواقعتين على بعد 50 كلم جنوب الموصل، إثر محاولات محلية لطرد مقاتلي داعش من القريتين".
وقالت لمى فقه نائبة مديرة قسم الشرق الأوسط في هيومن رايتس ووتش: "رد داعش على انتفاضة القرويين بإعدام المشاركين فيها والمدنيين الذين لم يشاركوا، خارج إطار القانون. على قوات الأمن التي تأسر مقاتلي داعش والتحقيق بشكل صحيح في مشاركتهم في جرائم حرب مماثلة".
وأعدم التنظيم المتشدد 13 شخصا بينهم صبيان، بحسب المنظمة الحقوقية بعد أن هاجم عدد من القرويين مع اقتراب قوات الأمن العراقية، عناصر التنظيم لطردهم من القريتين، ما أسفر عن مقتل 19 من الإرهابيين.
اختبأ القرويون الذين أطلقوا النار على مقاتلي داعش في الحود ذلك الصباح في منازل مختلفة بعد نفاد ذخيرتهم. وصل مزيد من مقاتلي التنظيم الإرهابي حوالي الساعة 3:30 بعد الظهر، إلى الحود وشرعوا بالبحث عن المهاجمين ومن ثم بتصفيتهم وإلقاء جثثهم في الشارع.
وأعطت المنظمة مثلا عن طريقة الإعدامات وقالت إن مقاتلي داعش ذهبوا إلى شخص يدعى "سليمان" (44 عاما)، واقتادوه مع ابن أخيه (14 عاما) الذي لم يشارك في الانتفاضة وأعدموهما وألقوا جثتيهما في الشارع.
وهاجمت القوات العراقية قرية اللزاكة في 17 أكتوبر، وتمكنت من استعادة السيطرة عليها عند المساء واستعادة قرية الحود في اليوم التالي.
وتخوض القوات العراقية معارك شرسة بعد التوغل داخل الأحياء الشرقية لمدينة الموصل التي كان التنظيم المتشدد قد سيطر عليها في 2014.

 
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©