الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

دمج معاقين في مدارس رأس الخيمة وتوفير كتب «برايل» للطلاب

12 أكتوبر 2010 00:28
استقبل مركز رأس الخيمة للمعاقين مع بداية الفصل الدراسي الحالي 14دارساً جديداً يعانون من إعاقات مختلفة ليصبح عدد طلاب المركز المنتمين 187 حالة متنوعة ما بين حالات الإعاقة الذهنية والإعاقة البصرية والسمعية وحالات التدخل المبكر والتوحد ومتلازمة «داون» والإعاقة الحركية والتي تقدم لهم برامج ودورات تعليمية متخصصة ومكثفة بمختلف المواد التعليمية المعتمدة من الوزارة يشرف عليها تربويون ومتخصصون لتأهيلهم وتدريبهم، بالمقابل وافقت وزارة التربية والتعليم دمج ست حالات إعاقة جديدة في مدارس الإمارة بعد أن أخضعوا لاختبارت ومقابلات شخصية للتأكد من قدرتهم على التعامل مع البرامج والآليات المستخدمة بحسب إلهام القاسمي مديرة المركز. وقالت القاسمي إن المركز افتتح الفترة الماضية فصلين دراسيين جديدين لتأهيل وتدريب الحالات الموجودة بالمركز خاصة وأن عدد حالات التدخل الجديدة بلغ 7 حالات بالإضافة إلى حالات الإعاقة السمعية والبصرية مشيرة إلى أن المركز يستعد خلال الشهرين المقبلين للانتهاء من تجهيز البيئات التعليمية لمختلف المواد والتخصصات العلمية والتربوية، والتي ستخصص لمختلف الطلبة وبالأخص لطلاب من ذوي الإعاقة «السمعية والذهنية». بدورها أكدت عائشة الزيداني منسقة التربية الخاصة بمنطقة رأس الخيمة التعليمية أن المنطقة انتهت خلال الفترة الماضية من دمج ست حالات إعاقة جديدة مع أقرانهم من الطلاب الأصحاء بعد أن تم إخضاعهم لعدة اختبارات للتعرف إلى مدى قدرتهم على التعامل مع البرامج والآليات المتوافرة في تلك المدارس، واستبعاد الحالات التي لا يمكنهم تخطي الاختبارات و إعادتهم إلى مراكزهم وتأهيلهم من جديد، مشيرة إلى أن لجنة التربية الخاصة في المنطقة تدرس حالياً دمج أربع حالات جديدة في الفصول المدرسية. وأوضحت الزيداني أن هناك حالات كثيرة يتم التقدم بالطلب فيها لدمجها في المدارس الحكومية ولكن يتم استبعادها وعدم الموافقة عليها، والتي تكون في المجمل حالات الإعاقة الشديدة والإعاقات التي من الصعب دمجها. وأشارت الى أن لجنة التربية الخاصة في المنطقة أرسلت تعميماً لمدارس ورياض الأطفال في المنطقة بهدف حصر تلك الحالات لمتابعتها ودراستها حيث طلبت اللجنة من جميع مدارس ورياض المنطقة تخصيص فريق يسمى « فريق الدعم المدرسي « يعني بكشف تلك الحالات. وأكدت أن المنطقة وفرت كتب نظام «برايل» لحالات الكفف «الإعاقة البصرية» والتي تم تأهيل وتدريب طاقم التدريس والإدارة بالمدارس المتعمدة عليها وعلى كيفية التعامل مع تلك الحالات، على مدى ثلاث سنوات بواقع ثلاثة أشهر في كل فصل دراسي، و التي ضمت برامج وآليات عمل وطرق التدريس المناسبة لكل حالة إلى جانب توفير البيئة البنائية المساعدة التي تنجح عملية الدمج وذلك بعد أن اعتمدت المنطقة خمس مدارس ورياض أطفال لاستقبال الحالات الجديدة خلال العام الدراسي الجديد وهي روضة العبير، ومدرسة شمل للتعليم الأساسي للبنين، ومدرسة الريادة، ومدرسة حراء ومدرسة زيد بن حارثة، تضاف إلى جانب المدارس الأربع الأخرى وهي مدرسة رأس الخيمة للتعليم الثانوي بنين ومدرسة جلفار للتعليم الثانوي بنات ومدرسة سعيد بن جبير للتعليم الثانوي بنين، وأخيراً مدرسة الرؤية للبنات التي تشرف عليهم الوزارة الاجتماعية بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم.
المصدر: رأس الخيمة
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©