الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

كريم المناقب

15 يوليو 2011 19:02
تكاد لا تذكر مناقب الإنسان إلا بعد وفاته، فيعد الناس مناقب الفقيد الراحل، وهي صفاته الحسنة، ويقال فلان كريم الـمَناقِبِ من النَّجَدَاتِ وغيرها؛ والـمَنْقَبة: ضد الـمَثْلَبَة، والـمَنْقَبة: كَرَمُ الفعل، والنَّقِـيبةُ النَّفْسُ، وقيل: الطبيعة؛ وقيل: الخَليقة، والنَّقِـيبة: يُمنُ الفِعْل، ويقال ما لهم نَقِـيبة أي نَفاذ رَأي. ورجل مَيْمون النَّقِـيبة: مبارك النّفْس، مُظَفَّرٌ، إذا كان مَيمونَ الأمر، يَنجح فيما حاوَل ويَظْفَرُ؛ وقيل إذا كان مَيْمُون الـمَشُورة. ومَيْمُونُ النَّقِـيبة أي مُنْجَحُ الفِعَال، مُظَفَّرُ الـمَطالب. والنَّقِـيب: عَريف القوم، والجمع نُقَباءُ، والنَّقيب: العَريف، وهو شاهد القوم وضَمِينُهم؛ ونَقَبَ عليهم يَنْقُبُ نِقابةً: عَرَف. وفي التنزيل العزيز: “وبَعَثْنا منهم اثْنَيْ عَشر نَقِـيباً” المائدة 12. النَّقِـيب في اللغةِ كالأمِينِ والكَفيل. النَّقْبُ: الثَّقْب في أي شيءٍ كان، نَقَبه يَنْقُبه نَقْباً، وفي حديث عُبادة بن الصامت: وكان من النُّقباءِ؛ جمع نَقـيب، وهو كالعَريف على القوم، الـمُقَدَّم عليهم، الذي يَتَعَرّف أخبارهم، ويُنَقِّبُ عن أحوالهم أي يُفتّش. وكان النبي، صلى اللّه عليه وسلم، قد جَعل، ليلة العَقَبَةِ، كلَّ واحد من الجماعة الذين بايعوه بها نَقيباً على قومه وجماعته، ليأخذوا عليهم الإسلامَ ويُعَرِّفُوهم شرائطَه، وكانوا اثني عشر نَقيباً كلهم من الأنصار، وكان عبادة بن الصامت منهم. وقيل: النَّقِـيب الرئيس الأكبر، وقولهم: في فلان مَنَاقِب جميلة أي أخلاق. وهو حَسَنُ النَّقِـيبة أي جميل الخليقة. وإنما قيل للنَّقِـيب نَقيب، لأنه يعلم دخيلة أمر القوم، ويعرف مَناقبهم، وهو الطريق إِلى معرفة أمورهم. والنُّقْبةُ: ما أحاط بالوجه من دَوائره. وقيل لامرأة أي النساءِ أبْغَض إليك؟ قالت: الـحَديدَةُ الرُّكْبة، القَبيحة النُّقْبة، الحاضِرَة الكِذْبة. فلان ميمون النَّقِـيبة والنَّقِـيمة أي اللَّوْنِ؛ ومنه سُمِّيَ نِقاب المرأة لأنه يستر نِقابَها أي لونها بلون النّقابِ. والنُّقْبةُ: خِرْقة يجعل أعلاها كالسراويل. وقد تَنَقَّبَت المرأةُ، وانْتَقَبَتْ، وإنها لَحَسَنة النِّقْبة، بالكسر. والنِّقاب: نِقاب المرأة. والنِّقاب على وجوه؛ إذا أدنت المرأة نقابَها إِلى عَيْنها، فتلك الوَصْوَصَةُ، فإن أنزلته دون ذلك إلى الـمَحجِر، فهو النِّقاب، فإن كان على طرف الأنف، فهو اللِّفَام. والنِّقاب: العالم بالأمور.. ونَقَّبَ في الأرض: ذَهب. وفي التنزيل العزيز: “فَنَقَّبُوا في البلاد هل من مَحِـيص؟”ق 36، ونَقَّبَ عن الأخبار وغيرها: بَحَثَ؛ وقيل: نَقَّبَ عن الأخبار: أخبر بها. إسماعيل ديب | Esmaiel.Hasan@admedia.ae
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©