الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

«داعش» يتبنى تفجير القنصلية الإيطالية بالقاهرة

11 يوليو 2015 21:21

لقي شخص مصرعه وأصيب 8 آخرون، بينهم شرطيان، في تفجير قوي استهدف القنصلية الإيطالية بالقاهرة، في ساعة مبكرة من صباح اليوم السبت. وأعلن تنظيم «داعش» مسؤوليته عن العملية الإرهابية في بيان له على الإنترنت. ونصح التنظيم عبر موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» بالابتعاد عن المواقع الأمنية بوصفها «أهدافا مشروعة».

وحسب البيان فإن التنظيم استخدم 450 كيلوجرام من المواد شديدة التفجير في هذه الهجوم. وقال شهود عيان لوسائل إعلام محلية إن جزءا من مبنى القنصلية تصدع بسبب الانفجار الذي أحدث أضرارا كبيرة في المبنى الدبلوماسي.

وصرح مصدر أمني إن «المعاينة الأولية لموقع الانفجار تشير إلى قيام مجهولين بوضع عبوة ناسفة أسفل إحدى السيارات المتواجدة بمحيط القنصلية وتفجيرها عن بعد»، مشيرا إلى أنه «تم العثور بمحيط الانفجار على أجزاء من السيارة التى زرعت أسفلها القنبلة».

وأضاف المصدر أن «الانفجار، الذي سمع له دوي هائل في الأحياء المجاورة، تسبب أيضا في تخريب أنابيب المياه تحت الأرض، لتغرق المنطقة في المياه». كما تسبب الانفجار في في تصدع مساكن عديدة تقع خلف القنصلية بمنطقة بولاق أبو العلا، إضافة إلى إلحاق أضرار بعدد من السيارات.

 وتلقى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي اليوم السبت اتصالاً هاتفياً من رئيس الوزراء الإيطالي «ماتيو رينزي»، على خلفية الانفجار الذي وقع في محيط القنصلية الإيطالية صباح اليوم. وأكد رئيس الوزراء الإيطالي تضامن بلاده مع مصر في مثل تلك اللحظات، مشدداً على أن بلاده عازمة على مكافحة الإرهاب لدحره والقضاء عليه.

وأضاف المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية أن الرئيس السيسي أكد خلال الاتصال تقدير مصر للمواقف الإيطالية المساندة للجهود المصرية المبذولة لمكافحة الإرهاب، مشيراً إلى أن ذلك يأتي في إطار العلاقات المتميزة التي تجمع بين البلدين والشعبين الصديقين.

وشدد السيسي على أن مثل هذه الأحداث الإرهابية تؤكد أهمية تضافر الجهود الدولية لمكافحة الإرهاب والحفاظ على مقدرات الشعوب. وأشار خلال الاتصال إلى أن مصر تولي العناية الواجبة لكافة مقار البعثات الدبلوماسية والقنصلية المتواجدة على أراضيها. وشكر رئيس الوزراء الإيطالي السيسي لما قامت به السلطات المصرية المعنية من تعاون كامل واستجابة سريعة للتعامل مع تداعيات الحادث. 

وكان وزير الخارجية الإيطالي باولو جينتلوني أدان العمل الإرهابي، معربا عن تضامنه الكامل مع مصر في حربها ضد الإرهاب ومواساته لأسرة القتيل وتمنياته بالشفاء للمصابين من الأبرياء، خلال اتصال هاتفي أجراه وزير الخارجية المصري سامح شكري اليوم مع نظيره الإيطالي.

وصرح المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية السفير بدر عبد العاطي بأن الحكومة المصرية قررت تحمل نفقات ترميم وإصلاح مبني القنصلية الإيطالية ومعالجة التلفيات التي لحقت به جراء الحادث الإرهابي الخسيس.

ويرجع القرار أيضا إلى أن المبنى يعد مبنى أثريا. وأضاف المتحدث أن وزير الخارجية الإيطالي سيقوم بزيارة مصر خلال الأيام القادمة في إطار مزيد من تطوير علاقات التعاون القائمة بين البلدين والتشاور المشترك حول عدد من الملفات والقضايا الإقليمية الهامة.

من جانبها، أدانت الجزائر الهجوم الإرهابي، وقال عبد العزيز بن علي الشريف الناطق باسم وزارة الخارجية في تصريح نقلته وكالة الانباء الجزائرية «إن التفجير الذي وقع صباح اليوم وتحطيم واجهة مبنى القنصلية عمل إرهابي ندينه ونندد بفاعله. ان استهداف ممثلية قنصلية يعد خرقا للأعراف والمواثيق الدولية التي تنص على حرمة الممثليات الدبلوماسية والقنصلية».

وأضاف المتحدث ان التفجير يمثل تصعيدا خطيرا تريد من خلاله الأيادي التي تقف وراء هذا الهجوم الجبان زرع حالة من الخوف والذعر والترهيب ليس فقط على مستوى الشارع المصري وإنما أيضا لدى الشركاء مصر الدوليين، وهذا أمر بعيد المنال ولن يتأتى أبدا للإرهابيين.

وتابع أن «الجزائر التي تربطها بمصر علاقات الأخوة المترسخة وبإيطاليا علاقات الجوار والصداقة والتعاون تعرب لهذين البلدين ولحكومتيهما عن بالغ تعاطفها إثر هذا الاعتداء وتجدد تضامنها معهما في الوقوف في وجه التحديات الأمنية والتهديدات الإرهابية في المنطقة».

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©