الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

الحوثيون يخرقون الهدنة الإنسانية و«التحالف» يرد بقصف جوي

الحوثيون يخرقون الهدنة الإنسانية و«التحالف» يرد بقصف جوي
11 يوليو 2015 20:26

أفادت مصادر صحفية في محافظة البيضاء بوسط اليمن صباح اليوم السبت، بأن جماعة الحوثيين نشرت مسلحيها بشكل غير مسبوق في مدينة رداع، التابعة لمحافظة البيضاء. وقالت المصادر إن مسلحي الحوثي انتشروا بكثافة في شوارع رداع، واستحدثوا نقاط تفتيش في أحياء سكنية عديدة.

وبحسب المصادر، فإن انتشار الحوثيين جاء عقب حملة اعتقالات للعديد من الشباب والناشطين الموالين للرئيس الشرعي منصور هادي، بعد ساعة من بدء سريان الهدنة الإنسانية. وتشهد رداع مواجهات عنيفة بين مسلحي المقاومة الشعبية والحوثيين الذين فرضوا سيطرتهم على المدينة والعديد من المناطق الأخرى في 17 أكتوبر الماضي.

على صعيد متصل، شن طيران التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية سلسلة غارات جوية بعد مرور ساعتين على بدء الهدنة الإنسانية. وقال سكان محليون إن طيران التحالف شن 3 غارات على دائرة الأشغال العسكرية بمنطقة سعوان، ومعسكر الحفا، شرق العاصمة. وبالتزامن مع  الغارات في صنعاء، شن طيران التحالف العربي 5 غارات على مواقع وتجمعات لحوثيين في تعز، وسط اليمن.

وقال سكان محليون في تعز إن طيران التحالف استهدف آليات عسكرية تابعة للحوثيين في «جبل جرة» و«شارع الأربعين» و«حي يحصب» غرب تعز، بعد أن خرق الحوثيون الهدنة الإنسانية وقصفوا جبل جرة، وشارع الأربعين، وحي يحصب حتى بعد بدء سريان الهدنة الإنسانية.

من جانبها، تخوض المقاومة الشعبية في المحافظة حالياً معارك عنيفة في الجهة الشمالية الشرقية للمحافظة. وقالت المصادر إن المقاومة الشعبية في محافظة إب بدأت بخوض معارك عنيفة مع الحوثيين الذين يفرضون حصاراً على مدينة تعز.

وأشارت المصادر إلى أن المعارك أسفرت حتى الآن عن مقتل 4 حوثيين واثنين من المقاومة الشعبية، إضافة إلى تدمير عربات عسكرية تابعة للحوثيين. وتأتي هذه المعارك بعد أن توعدت المقاومة الشعبية في محافظة إب يوم الخميس 9 يوليو الجاري ببدء عملية شاملة لرفع الحصار الذي يفرضه الحوثيون على مدينة تعز، والالتحام بالمقاومة الشعبية هناك.

وقالت مصادر صحفية في مدينة تعز إن المقاومة الشعبية في تعز سيطرت على "شارع الستين" في مدينة تعز، بعد معارك عنيفة مع مسلحي الحوثي. يشار إلى أن مسلحي الحوثي يفرضون حصاراً على مدينة تعز منذ أكثر من ثلاثة أشهر، بالتزامن مع معارك عنيفة بين مسلحيهم ومقاتلي المقاومة الشعبية.

وفي سياق متصل، قال العميد أحمد عسيري المتحدث باسم قوات التحالف العربي ومستشار وزير الدفاع السعودي، إن المساعدات الإنسانية تصل إلى اليمن ولكن المشكلة تكمن في عملية توزيعها في الداخل، لأن المليشيات الحوثية تصادر المواد الإغاثية بمجرد وصولها وتستخدمها في المجهود العسكري الذي تقوم به ضد المواطن اليمني.

وأشار إلى أن قيادة التحالف أصدرت أكثر من 1215 تصريحاً حتى الآن لجميع الجهات التي ترغب في الوصول للموانئ أو المطارات، موضحاً أن ملف الإغاثة مسؤولية أولى للأمم المتحدة مما يتطلب تواجدها على الأرض لتقوم بإدارة توزيع مثل هذه المساعدات.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©