الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

3500 شركة تشارك في «أسبوع جيتكس 2010» بزيادة 16%

3500 شركة تشارك في «أسبوع جيتكس 2010» بزيادة 16%
12 أكتوبر 2010 21:26
تشارك 3500 شركة في “أسبوع جيتكس 2010” الذي ينطلق يوم الأحد المقبل، بزيادة 16% عن العام الماضي، بحسب هلال سعيد المري الرئيس التنفيذي لمركز دبي التجاري العالمي، الذي أفاد بأن قطاع المعارض في دبي يسهم بنحو 1.5% إلى 2% في الناتج المحلي الإجمالي لإمارة دبي، في الوقت الذي تصل فيع عائدات معرض جيتكس المباشرة إلى نحو 100 مليون درهم، بخلاف العائدات غير المباشرة سواء للفنادق، والطيران والسياحة والتسوق. وقال المري في مؤتمر صحفي أمس بدبي “أصبح معرض جيتكس وعلى السنوات الماضية مقياسا ومحركا لمشهد تقنية المعلومات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا التي تعد واحدة من أسرع الأسواق نمواً في العالم، لافتا إلى أن التوقعات تشير إلى أن حجم الإنفاق في المنطقة على تقنية المعلومات سيصل إلى 213 مليار دولار “783.8 مليار درهم” خلال عام 2010. وذكر أن جيتكس تطور منذ انطلاقته الأولى في 1981 تحت مسمى “معرض الخليج للكمبيوتر” بمشاركة 46 عارضا وحضور ثلاثة آلاف زائر بشكل كبير على مدى ثلاثة عقود حيث تضاعف حجمه 93 مرة، وازداد عدد الشركات العارضة به بمعدل 76 ضعفاً، كما ارتفع عدد زواره 44 ضعفا على مساحة 67 ألف متر مربع. وأفاد المري بأن المعرض يشهد هذا العام مشاركات أكثر من 65 دولة، وتشارك لأول مرة دول من بينها الدنمارك وفنلندا واليونان والعراق وأوكرانيا وأفغانستان، كما تشارك عدد من الشركات العالمية لأول مرة مثل “أسوس”، “أمازون”، “سي ايه”، “هواوي”، “نوكيا”، “راك سبيس”، “شنايدر إلكتريك” وغيرها الكثير، متوقعا أن يستقطب “أسبوع جيتكس للتقنية” أكثر من 133 ألف زائر متخصص من 135 بلدا. وستشهد دورة المعرض لعام 2010 قيام شركات عالمية باطلاق منتجات حديثة وحصرياً في “أسبوع جيتكس للتقنية تغطي مختلف قطاعات تقنية المعلومات، بينها شركات أوراكل وباناسونيك واتش بي، ومايكروسوفت، وغيرها. ويعتبر “أسبوع جيتكس للتقنية 2010”، من بين أبرز ثلاثة أحداث لتقنية المعلومات والاتصالات في العالم، والأول على مستوى المنطقة نخبة من أبرز الخبراء وصنّاع القرار في قطاع الاتصالات والتقنيات على مستوى العالم وهو يحتفل بأعوامه الثلاثين التي أسهم خلالها في دعم مسيرة الابتكار التقني في المنطقة، واستحدث “أسبوع جيتكس للتقنية 2010” العديد من الفعاليات الجديدة التي تقام لأول مرة إسهاما في تعزيز مكانة هذا القطاع. وقال هلال سعيد المري “لقد لعب ’أسبوع جيتكس للتقنية‘ على مدى 30 عاما القوة الدافعة للنمو الكبير الذي شهدته المنطقة في قطاع تقنية المعلومات والاتصالات وذلك بفضل مساهماته المستمرة في صياغة المشهد التقني في الشرق الأوسط وأفريقيا وآسيا، وسيستمر المعرض في لعب دور أساسي في تشجيع الابتكارات والمبادرات الجديدة مع استمرار الدعم المتواصل الذي نلقاه من شركائنا في هذا القطاع. تعزيز النمو وأكد استمرار مركز دبي التجاري في العمل مع شركائه لتعزيز مكانة هذا القطاع المتواصل النمو، وسنبقى على اطلاع دائم على أحدث الابتكارات والتطورات لنواكب التقدم السريع الذي يشهده قطاع تقنية المعلومات العالمي وليظل أسبوع جيتكس للتقنية أحد أبرز الأحداث العالمية وأكثرها تأثيرا في قطاع تقنية المعلومات والاتصالات العالمي. ولفت إلى أن تزامن نمو “جيتكس” كحدث تقني تزامن مع نمو وتطور “مركز دبي التجاري العالمي”، فعلى مر السنين صاحب نمو المعرض واتساع مساحته بناء قاعات جديدة وحديثة للمعارض والمؤتمرات خلال فترة الثمانينات والتسعينات وما بعدها، واستمر نمو المعرض وتمدده مع نمو المركز واتساعه، وشهدت قاعات المركز أحدث توسعة العام الماضي حملت اسم قاعات الشيخ سعيد، وهو ما سمح بزيادة مساحة العرض الخاصة بـ “أسبوع جيتكس للتقنية” لتصل حاليا إلى 67 ألف متر مربع. استحدث معرض جيتكس العديد من الفعاليات الجديدة بهدف تسليط الضوء على أكثر الموضوعات الخاصة بتقنية المعلومات والاتصالات تداولاً واهتماماً، ومن بين هذه الفعاليات “مؤتمر جيتكس للحوسبة السحابية” الذي يتضمن سلسلة من الجلسات المعمقة حول مفهوم “الحوسبة السحابية”. وتتوقع “مؤسسة البيانات العالمية” “أي دي سي” أن يصل حجم سوقها العالمي إلى 44 مليار دولار بحلول عام 2013، بينما تشير التقديرات إلى أن حجم الإنفاق العالمي على تقنياتها وأجهزتها وبرمجياتها قد بلغ نحو 17 مليار دولار عام 2009. ويشهد “مؤتمر ومعرض جيتكس للحوسبة السحابية” مشاركة كل من “أمازون ويب سيرفيسيس”، و”ايه إم دي”، و”سي ايه”، و”اتصالات”، و”فوجيتسو - نيت آب”، و”إتش بي”، و”آي بي إم”، و”مايكروسوفت”، و”أوراكل”، و”ميزة”، بينما تضم قائمة المتحدثين الرئيسيين كلاً من راميش بنداري أخصائي تطوير الأعمال في اتصالات، وكيفن ميلر، مدير مشاريع العملاء في “أتش بي” الشرق الأوسط، وبيتسي فروب ويب مدير عام الخدمات عبر الانترنت، بمايكروسوفت، وكريس بيكر نائب الرئيس الأول لتقنيات الأعمال الأساسية في شركة “أوراكل” بمنطقة أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا. قمة جيتكس للقادة ويستضيف “أسبوع جيتكس للتقنية” للمرة الأولى، “قمة جيتكس للقادة العالميين”، برنامج المؤتمرات المخصص لكبار المسئولين التنفيذيين في قطاع تقنية المعلومات والاتصالات، وتتضمن قائمة المتحدثين الرئيسيين خلال القمة كل من راجيف أسيجا، النائب التنفيذي للرئيس - وحدة أعمال حلول وخدمات الشركات في شركة “إتش سي إل إنفوسيستمز”؛ وعلي فرماوي، نائب رئيس “مايكروسوفت” - منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، نائب رئيس “مايكروسوفت العالمية”؛ وباسكار غورتي، نائب الرئيس الأول ومدير عام وحدة الأعمال العالمية للاتصالات في “أوراكل”؛ وراندي زوكربيرج، مديرة تطوير الأسواق في “فيس بوك”؛ وستيف جوجينهايمر، نائب رئيس شركة “مايكروسوفت” لوحدة أعمال مصنعي المعدات الأصلية، الذي يشارك للسنة الثانية على التوالي. ويتضمن “أسبوع جيتكس للتقنية” أيضا برنامج “مؤتمرات جيتكس العالمية”، التي تم توسيعها لتغطي أكثر من 50 جلسة، بمشاركة 30 متحدثاً من أكبر وأشهر الخبراء في قطاع التقنية في المنطقة والعالم، وتتضمن قائمة المشاركين في “عالم جيتكس للتطبيقات المتحركة” خبراء من كل من “نوكيا” و”أسوس-جارمين” و”بينتاون” ومطوري التطبيقات “هايكو” و”سيفدوتكوم”. وتشمل قائمة المتحدثين الرئيسيين في هذا القسم كلاً من جوني تويجالا، مدير “منتدى نوكيا ومجتمع المطورين”، أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا، شركة “نوكيا”؛ وعثمان سلطان، الرئيس التنفيذي، لـ”دو”؛ وتوماس فيلغر، الرئيس التنفيذي والمؤسس-مجموعة “أيكون موبايل”. تشير توقعات عالمية أعلنها منظمو معرض جيتكس أن تصل قيمة مبيعات التطبيقات المتنقلة على المستوى العالمي 15.65 مليار دولار بحلول عام 2013، ويتوقع مشغلو الخدمات المتنقلة ومصنعو الأجهزة في الشرق الأوسط تحقيق أرباح تفوق التوقعات في هذا المجال خاصة مع زيادة إدراك المستهلكين في المنطقة لمفهوم التطبيقات المتنقلة وسهولة الوصول إلى الكميات المتزايدة من التطبيقات والمحتوى، وهو ما يجعل العديد من المتاجر الرائدة تزيد من تركيزها واهتمامها بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. ويتضمن جيتكس 2010 لأول مرة عالية “عالم جيتكس للتطبيقات المتحركة”، الحدث الجديد والمصمم خصيصاً لتسليط الضوء على سوق مربحة للغاية ولكن لم يتم استغلالها بالشكل المطلوب. علامات تجارية تضم قائمة العلامات التجارية الكبرى الإقليمية والدولية في جيتكس 2010 كل من شرطة أبوظبي، والغانم، وأفايا، بلاكبيري (آر آي إم)، و” إتش بي”، سي ايه، وسيسكو لينكسيس، وكومجارد، وداتيل، دو، ومدينة دبي للإنترنت (ياهوو! مكتوب)، وبلدية دبي، واحة دبي للسليكون، واتصالات، فيكول، وفورد، وجينيوس/إديماكس، وهيتاشي، وإتش بي، وآي بي إم، وكاسبيرسكي، ولوجيكوم، وميزة، ومايكروسوفت، ووزارة التربية والتعليم، ومونستر، وميوزيك ماستر، ونوكيا، وأوراكل، وباناسونيك، وبرومايت، وهيئة الطرق والمواصلات، وشارب، وسيمانتك، وهيئة تنظيم قطاع الاتصالات، وتاندبيرج، والثريا، وتاتشميت، وياه سات. يقام “أسبوع جيتكس للتقنية” في مركز دبي الدولي للمؤتمرات والمعارض، ولمدة خمسة ايام، ويفتح أبوابه للزوار وخبراء القطاع من الساعة 1 ظهراً - 7 مساءً يوم 17 أكتوبر الجاري، ومن الساعة 10 صباحاً - 7 مساءً اعتباراً من يوم الاثنين 18 أكتوبر وحتى يوم الأربعاء 20 أكتوبر الجاري، أما يوم الخميس 21 أكتوبر فيفتح المعرض أبوابه من الساعة 10 صباحاً وحتى الساعة 5 مساءً. وتبلغ قيمة التذكرة 60 درهماً لليوم الواحد و120 درهماً لخمسة أيام. ويمكن لعموم الجمهور زيارة “معرض إلكترونيات المستهلكين” الذي يقام ضمن “أسبوع جيتكس للتقنية” مجاناً من يوم الثلاثاء 19 أكتوبر وحتى يوم الخميس 21 أكتوبر، وسيغلق باب التسجيل في المعرض غد الخميس 14 أكتوبر في الساعة 5 مساءً. أسعار الاتصال الصوتي تحددها «اتصالات» و «دو» دبي (الاتحاد) - أفاد ماجد سلطان نائب المدير العام لهيئة تنظيم الاتصالات بأن تحديد أسعار المكالمات الصوتية التي ستطلقها شركتا اتصالات ودو بترخيص من الهيئة يخضع لتقديرات الشركتين، وليس للهيئة دخل في ذلك، موضحا أن السعر حتما سيكون تنافسياً، سواء من حيث الخدمات الأخرى المماثلة، أو للاتصالات العادية التي يوفرها المشغلون. وقال سلطان في تصريحات صحفية أمس على هامش الاعلان عن معرض جيتكس 2010، “ستكون خدمة الاتصال الصوتي اضافة جديدة للتطورات التي تسعى هيئة تنظيم الاتصالات لتوفيرها في دولة الامارات، وتأتي ضمن خطة ورؤية تستند إلى تلبية متطلبات السوق. وأشار إلى الاتفاق مع شركة “بلاك بيري” لبى متطلبات الامارات في هذا الشأن واتفق مع التشريعات الاماراتية، لافتا إلى أن ما أعلنته الهيئة قبل ذلك جاء واضحا ولايحتمل أي لبس، حيث اشترطت توافق أي خدمة في مجال الاتصالات في دولة الامارات، مع نصوص التشريعات القائمة، وهو ما تم الاتفاق عليه مع “بلاك بيري” دون الخوض في التفاصيل. ولفت سلطان إلى أن الترخيص لكل من “ياسات” و”نداء”، لخدمات اتصالات المؤسسات، يأتي ضمن تغطية خدمات الاتصالات لمختلف المجالات. «الثريا» تركز على قطاعات الأسواق العمودية أبوظبي (الاتحاد) - تركز شركة الثريا، خلال مشاركتها في معرض جيتكس، على قطاعات الأسواق العمودية حيث تستعرض مجموعة متنوعة من حلول نقل البيانات والاتصالات البحرية والجوية وخدمات الصوت، المصممة لتلبية احتياجات العدد المتزايد من مشتركي الثريا في قطاعات الإعلام والدفاع والمنظمات غير الحكومية والملاحة البحرية والنفط والغاز. وتقدم الثريا عبر منصتها في قاعة زعبيل عروضاً حية لمجموعة منتجاتها المتطورة، وستتيح للزائرين فرصة التعرف بأنفسهم على الإمكانيات المتقدمة لهذه الحلول والأجهزة. كما يتمكن المستخدمون من متابعة بث الفيديو المباشر وتصفح الإنترنت عبر جهاز ‘الثريا آي بي’ الذي يعتبر الحل الأصغر في العالم للإنترنت الفضائي. وبالإضافة إلى ذلك، تستعرض الثريا حل الاتصالات البحرية ‘الثريا مارين’ وهاتف ‘الثريا إكس تي’، الهاتف الفضائي الأكثر متانة في العالم والذي حقق قبولاً واسعاً في قطاع الاتصالات الفضائية منذ إطلاقه العام الماضي. وقال علي المزروعي، رئيس دائرة التقنية لدى الثريا في بيان صحفي أمس: “يمثل معرض جيتكس حدثاً هاماً بالنسبة للثريا حيث نتطلع إلى دعوة شركائنا وزبائننا ومطوري التطبيقات إلى منصة العرض حيث يمكنهم لقاء فريق العمل وإجراء مناقشات مثمرة تساهم في توسيع شبكة علاقاتنا التجارية وتعزيزها”. كما تعرض الشركة عدداً من ابتكاراتها مثل حلول الاتصالات البحرية المتخصصة Seagull 5000 وجهاز كومتيك المصمم لاستخدامات الإنترنت. وبالإضافة إلى ذلك، تستعرض الثريا وحدة خدمات الصوت ضمن حلولها للاتصالات الجوية إلى جانب مجموعة الهواتف الفضائية المميزة التي توفرها. وأضاف المزروعي: “نقدم في جيتكس هذا العام عروض خدمات جديدة تستهدف قطاعات الأسواق العمودية وتعكس اهتمام وتركيز الثريا على متطلبات المستخدمين في هذه القطاعات. كما قمنا بتوسيع مجموعة منتجاتنا وخدماتنا، ويعتبر جيتكس منصة مثالية لكشف النقاب عن آخر ابتكارات الثريا”. وأشار المزروعي إلى أن زائري منصة الثريا سيحظون بفرصة التعرف على المواصفات المتطورة لجهاز ‘الثريا آي بي’ وهاتف ‘الثريا إكس تي’ من خلال عدد من العروض الحية. «إي هوستينج» تستعرض تقنية البيئة الافتراضية دبي(الاتحاد) - تسلط شركة إي هوستينج داتا فورت الضوء على مزايا تقنية البيئة الافتراضية في جلسة حوارية ستقام خلال أسبوع جيتكس للتقنية 2010، المعرض الأكبر لتقنية المعلومات والاتصالات في الشرق الأوسط. وسيقوم ياسر زين الدين، الرئيس التنفيذي لشركة “إي هوستينج داتا فورت”، بتسليط الضوء على الفوائد والتحديات ومستويات تطبيق تقنية البيئة الافتراضية في المنطقة خلال الجلسة الحوارية. ويشكل معرض جيتكس منصة لعرض الخدمات المتخصصة التي توفرها الشركة كالحوسبة السحابية واسترداد البيانات عقب الكوارث. كما ستطلق الشركة باقات منخفضة التكاليف من الخوادم الخاصة المصممة لشريحة الشركات الصغيرة والمتوسطة. وستنعقد الجلسة الحوارية في 20 أكتوبر في إطار مؤتمر “كلاود كونفيكس” (معرض ومؤتمر الحوسبة السحابية)، لتوفر منصة متخصصة تتيح للشركات مناقشة فوائد الحوسبة السحابية والفرص التي تقدمها. كما ستركز الجلسة الحوارية على تقنية البيئة الافتراضية المتكاملة وتحدياتها ومستقبلها، وستتناول بالنقاش عدداً من القضايا بما فيها استكشاف وتوفير حلول لأخطاء البنية التحتية الافتراضية، وإدارة البيئة الافتراضية، والتخزين الافتراضي. وسيوفر معرض ومؤتمر الحوسبة السحابية دخولاً مجانياً إلى أسبوع جيتكس للتقنية 2010 الذي سينعقد في الفترة بين 17 - 21 أكتوبر في مركز دبي الدولي للمؤتمرات والمعارض. وستكون إي هوستينج داتا فورت ممثلة في المساحة الخاصة بمؤتمر الحوسبة السحابية مع عدد من المؤسسات مثل “إتش بي”، و”إي إم سي”، و”اتصالات” و”ميزة”. 160 شركة في «شوبر 2010» للإلكترونيات دبي (الاتحاد) - تنطلق فعاليات سوق جيتكس “جيتكس شوبر 2010” السبت المقبل في مركز معارض مطار دبي، ويمتد لثمانية أيام، بمشاركة 160 شركة. ويضم “جيتكس شوبر 2010” تشكيلة من أحدث أجهزة الكمبيوتر وملحقاتها وأجهزة اللعب والأجهزة الرقمية والإلكترونيات على اختلاف أنواعها واستخداماتها. ويقدّم جيتكس شوبر، الذي يقام برعاية كل من ديل، الراعي البلاتيني، واتصالات، الراعي الرسمي للاتصالات، كثيراً من عروض البيع الفريدة التي لا توجد في أي مكان آخر. يشارك في حدث هذا العام ما يزيد على 160 شركة تحتل مساحة تفوق 32 ألف متر مربع، ويضم شركات بيع الإلكترونيات المحلية والإقليمية والعالمية بينها آي ستايل، لبيع منتجات أبل وتشارك للمرة الأولى في جيتكس شوبر إلى جانب كل من إي فور يو وإي-سيتي، وجيكو، والفطيم للساعات والمجوهرات، كما تشارك إتش بي، وإيماكس، وبلج-إنس، وبي دي إل، وجاكيز، وجامبو، ودو، وكليك، وكومبومي. أما باناسونيك وبلاك بيري وكانون فتعود هذا العام لتكون حاضرة في الحدث من خلال شركاتها الإقليمية للمرة الأولى. وأشار هلال سعيد المري الرئيس التنفيذي لمركز دبي التجاري العالمي، إلى أن الارتفاع الكبير في أعداد المنتجات المعروضة في جيتكس شوبر يعكس قوة الطلب التي تشهدها السوق على أحدث التقنيات الاستهلاكية في العمل والمدرسة والمنزل، ومن أبرز العلامات التجارية العالمية المشاركة في الحدث: إيسر، وديل، وسامسونج، وسانديسك، وسوني، ولينوفو، ومايكروسوفت، ونوكيا. يقدم جيتكس شوبر 2010 عروضا للسحب على قيمتها تتجاوز 2.5 مليون درهم ضمن سحوبات كبرى وسحوبات على مدار الساعة للزوار والمشترين.
المصدر: دبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©