الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

فنادق تلجأ إلى عروض الوجبات وترشيد الاستهلاك لمواجهة تراجع أعداد النزلاء في رمضان

فنادق تلجأ إلى عروض الوجبات وترشيد الاستهلاك لمواجهة تراجع أعداد النزلاء في رمضان
13 يوليو 2013 22:45
محمود الحضري (دبي) - بدأت فنادق بالدولة تطبيق سياسات ترشيد للنفقات خلال شهر رمضان، في ظل تراجع معدلات الأشغال والمتوقع أن تستمر طيلة الشهر الفضيل، في الوقت الذي تواصل فيه إطلاق عروض لتنشيط العائدات من خلال استقطاب شرائح من النزلاء، أو من خلال عروض وجبتي الإفطار والسحور خلال الشهر الفضيل. وتشير بيانات الفنادق إلى أن ترشيد الاستهلاك في المياه والكهرباء يسهم في تخفيض التكاليف التشغيلية بما يتراوح بين 10% و15%، كما تخطط للاستمرار في تطبيق تلك السياسات على مدى أشهر الصيف، في الوقت الذي تواصل إطلاق العروض خلال شهر رمضان والفترات المتبقية من الصيف ولفترات تمتد إلى نهاية أغسطس وبدء العام الدراسي المقبل مطلع سبتمبر، بينما تمتد عروض أخرى إلى 30 سبتمبر المقبل، بهدف تنشيط العائدات في هذه الفترة من السنة. ويرى يوسف وهبة، رئيس قسم خدمات الاستشارات لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في «إرنست ويونج للاستشارات الفندقية والعقارية» إن تدفق السياح يبدأ في الانخفاض مع قدوم أشهر الصيف وشهر رمضان في يوليو، وهو ما ينعكس على الإيرادات اليومية للغرف، اتساقا مع طبيعة السوق الموسمية في هذه الفترة من العام. ونوه إلى أن توقعات “إرنست ويونج” تشير إلى انخفاض عدد السياح خلال أشهر الصيف، إلا أن هذا سيكون تأثيره محدودا على النتائج العامة على مدار السنة، لافتا إلى أن يأتي الأداء بشكل عام قويا خلال العام الجاري 2013. وأفاد أرشد دلامي مدير قسم البحوث الميدانية في “أي اس جلوبال” للاستشارت أن أفضل وسيلة تتبعها الفنادق في مواسم الانخفاض اتباع ترشيد الاستهلاك، ومنح العاملين إجازات خلال هذا الفترة، وغلق أدوار كاملة، وفصل المياه والكهرباء عنها، والبحث عن وسائل لتنشيط العائدات أما بعروض أسعار، أو تقديم خصومات للمجموعات. ويتفق طارق الشريف الرئيس التنفيذي لمجموعة مروج للضيافة، ومعين سرحان مدير عام فندق ملينيوم بلازا دبي، ووليد العوا مدير عام فندق تماني على أن أسرع وسيلة لتخفيض الإنفاق، هو الترشيد في الاستهلاك، مؤكدين على أن 50% من إجازات الموظفين بالفنادق تتم في هذا الفترة من السنة، بخلاف وقف أية نفقات غير ضرورية. وقال فريدي فريد، مدير عام مجموعة فنادق “جلوريا” إنه مع حلول فصل الصيف وموسم الإجازات، ودخول رمضان، تبدأ الفنادق في إطلاق العروض للتحفيز على الإقامة لديها، لافتا الى أن المجموعة أطلقت 6 عروض خلال هذه الفترة، في كل من فندق جلوريا دبي وياسات جلوريا للشقق الفندقية واللذين يضمان 2029 غرفة وجناحا فندقيا. ويتوقع فريدي فريد، أن تسهم العروض بصفة في تنشيط حركة النزلاء خلال الصيف وشهر رمضان، خصوصا مع طبيعة العروض والأنشطة التي تناسب الاحتياجات الكثيرة والمتنوعة للمسافرين من كافة الفئات العمرية، خصوصا الأطفال. وأفاد جان بيير سيمون المدير العام الإقليمي لفنادق ومنتجعات كورال، أن نتائج النصف الأول من العام الحالي أظهرت ارتفاع أعداد نزلاء الفندق بنسبة 8%، وارتفعت مستويات الإشغال عن المتوسط في المدينة محققا في الوقت نفسه أعلى عائد على الغرفة المتاحة. ونوه إلى أن الفندق يعمل على تعزيز نشاطه خلال رمضان والصيف، مبينا أن العدد الأكبر من النزلاء هم من الجنسيات الروسية، والكازاخستانية، و الأوكرانية ،الأوروبية، إضافة إلى النزلاء من دول مجلس التعاون الخليجي. وأفاد أن الفندق يسعى إلى الحفاظ على مستويات العائدات والإشغال من خلال عروض الصيف ورمضان. ومن جانبه قال أيمن عاشور المدير العام لفندق تلال ليوا: يحتفل الفندق في منطقة ليوا بأبوظبي هذا العام بشهر رمضان من خلال “مهرجان ليوا للرطب” السنوي بحضور عدد كبير من السياح للتعرف على أهم مميزات ثقافة وتراث وتقاليد شعب دولة الإمارات في الفترة من 18 إلى 25 يوليو المتزامن مع شهر رمضان. وفي رأس الخيمة وضعت مجموعة فنادق ومنتجعات بن ماجد، عددا من العروض الخاصة للصائمين خلال شهر مضان وما بعده، في أربعة فنادق بما فيها منتجع الشاطئ وفندق الشاطئ وأكاسيا وفندق المانجروف، شاملة بوفيه للإفطار. وقال الدكتور علي قصاب باشي رئيس العمليات التنفيذي لفنادق ومنتجعات بن ماجد: وضعت المجموعة برنامجاً خاصاً بشهر رمضان، لتوفير بدائل متنوعة لجمهور الصائمين، في مختلف المطاعم، مع توفير مجالس رمضانية توفر تشكيلة من الخدمات المحلية والشرقية والعالمية لتلبي خيارات الضيوف، لافتا الى خدمة تنظيم العزائم الرمضانية للشركات وقطاع الأعمال.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©