السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

«اقتصادية أبوظبي» تطالب بتطبيق المواصفات الجديدة للوحات الإعلانية

«اقتصادية أبوظبي» تطالب بتطبيق المواصفات الجديدة للوحات الإعلانية
10 يوليو 2012
أبوظبي (الاتحاد) - طالبت دائرة التنمية الاقتصادية، الخطاطين، بضرورة تطبيق اللوائح التنظيمية الجديدة للوحات الإعلانية وفق المواصفات والمعايير المحددة دون الإخلال بشروطها وبنودها الرامية إلى تحسين المظهر الخارجي للمدينة، وذلك خلال ورشة عمل نظمتها أمس، بالتعاون مع مجلس أبوظبي للتخطيط العمراني، وأكدت الدائرة والمجلس خلال الورشة لأكثر من 70 خطاطاً يعملون في ابوظبي، أهمية مراجعة الدائرة في حال مواجهة أي معوقات أو صعوبات فنية في تطبيق اللوحات الإعلانية الجديدة، تفادياً للخسائر المادية والمخالفات، التي قد يترتب عليها أي إجراء خاطئ. وقدم دوجلاس الخبير في مجلس أبوظبي للتخطيط العمراني عرضاً تناول فيه العديد من الجوانب الفنية الخاصة بتطبيق اللوائح التنظيمية للوحات الإعلانية. وأجاب خالد المريخي رئيس قسم الإعلانات والتصاريح بالدائرة وحمد المطوع مساعد مدير تخطيط أول بمجلس ابوظبي للتخطيط العمراني، خلال الورشة على أسئلة واستفسارات الخطاطين والتي تمركزت حول الصعوبات والمعوقات التي يواجهونها في تطبيق اللوائح الجديدة وذلك بعد مضي أكثر من 3 أشهر على تنفيذ قرار تطبيقها. وكانت الدائرة، قد بدأت تطبيق اللوائح التنظيمية الجديدة للوحات الاسم التجاري، ضمن مشروع تحسين المظهر الخارجي للمحال التجارية في فروع الدائرة في أبوظبي في مناطق المصفح والوثبة والشهامة، اعتباراً من إبريل الماضي، بينما كانت بدأت منذ 26 مارس الماضي تطبيقها في مقرها الرئيسي في أبوظبي وفي فرعي البطين وغرفة تجارة وصناعة أبوظبي. وأمهلت اللجنة العليا للمحافظة على خصوصية المناطق السكنية في أبوظبي، المحال التجارية ثلاثة أشهر كحد أقصى بعد تجديد الترخيص التجاري لتغيير اللوحات التجارية والالتزام باللوائح التنظيمية للوحات الإعلانية ومظهر المدينة. وعهدت اللجنة إلى دائرة التنمية الاقتصادية، الحصول على إقرار وتعهد من أصحاب الرخص التجارية عبر موظفي خدمة العملاء للالتزام بهذا القرار. وقال المريخي “لوحظ من خلال تطبيق الخطاطين للوائح الجديدة، أن هناك جملة من الممارسات الفنية الخاطئة، ينبغي الوقوف عندها ومعالجتها والتعرف الى الصعوبات التي يوجهها الخطاطون بهدف ضمان سير عملية التطبيق وفق المواصفات والمعايير الفنية العالمية التي يجري تطبيقها لهذا المشروع”. وأشار إلى، أن الخطاطين يقدمون، لموظفي خدمة العملاء بالدائرة، صور “فوتو شوب” غير حقيقية ولا تعكس واقع العمل المنجز ومدى مطابقته للمواصفات، ما قد يترتب عليه إجراء عدم الموافقة على التصميم وبالتالي التسبب بخسائر مادية يتحملها الخطاط. وأوضح، أن اللوحات الإعلانية وفق الأنظمة الجديدة ينبغي ألا تشمل أرقام هواتف نقالة، بينما يسمح بوضع رقم تلفون أرضي للشركة أو المحل، بالإضافة إلى البريد الالكتروني الخاص بها، كما يفضل أن تكون اللوحة باللغتين العربية والانجليزية يوضع الاسم العربي على يسار اللوحة والانجليزي على يمينها. وشدد المريخي، على الخطاطين ضرورة التقيد بطباعة الاسم التجاري، كما هو منصوص عليه بالرخصة وأن مخالفة ذلك سيترتب عليه إزالة اللوحة وطباعتها من جديد وفق ما هو محدد بإصدار الرخصة التجارية من معلومات وبيانات. وأفاد المريخي، بأن الدائرة ومنذ تطبيق اللوائح التنظيمية الجديدة للوحات الإعلانية على مستوى مدينة أبوظبي منذ شهر إبريل الماضي نفذت حوالي 686 لوحة جديدة وفق الأنظمة الجديدة. وتلقت حوالي 5000 إقرار وتعهد بتنفيذ هذه اللوحات بعد ثلاثة أشهر كحد أقصى من تجديد الترخيص التجاري لتغيير اللوحات التجارية والالتزام باللوائح التنظيمية للوحات الإعلانية ومظهر المدينة. وقال “إن قسم الرقابة والتفتيش بالدائرة يقوم بتنفيذ زيارات ميدانية يومية على مستوى إمارة أبوظبي”، بالتعاون والتنسيق مع مجلس أبوظبي للتخطيط العمراني وخاصة في المناطق الخارجية في المنطقة الغربية في المرفأ والسلع وغياثي وليوا ومدينة زايد وذلك بهدف التأكد من مدى مطابقة الخطاطين لتصميم اللوحات الإعلانية الجديدة وفق ما هو محدد باللوائح الجديدة.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©