الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

تمويل المعاش المبكر يكبد جنرال موتورز خسائر فادحة

28 يوليو 2006 00:43
واشنطن -د ب أ: أعلنت شركة جنرال موتورز الاميركية أكبر منتج سيارات في العالم عن تسجيل خسائر خلال الربع الثاني من العام الحالي قدرها 2ر3 مليار دولار بسبب التكاليف الباهظة لبرنامج إعادة هيكلة الشركة بما في ذلك برنامج التقاعد المبكر للعمال· وذكرت وكالة بلومبرج للانباء الاقتصادية أنه في حالة استبعاد تكاليف إعادة الهيكلة فإن الشركة تكون قد حققت أرباح تشغيل قدرها 2ر1 مليار دولار وهو ما يتجاوز توقعات المحللين ويزيد عن ضعف أرباح التشغيل خلال الربع الاول من العام الحالي حيث كانت 440 مليون دولار· ورغم الخسارة الضخمة الناتجة عن المبالغ الكبيرة التي دفعتها جنرال موتورز لتشجيع خروج عشرات الالاف من العمال بنظام التقاعد المبكر فإن ريك واجنر رئيس جنرال موتورز اعتبر ذلك نبأ سارا لأنه يعني خروج عدد كبير من العمال الذين كانت تسعى الشركة إلى الاستغناء عنهم بالفعل في إطار استراتيجية واجنر لخفض العمالة من أجل العودة بالشركة إلى تحقيق أرباح· وذكرت وكالة بلومبرج للانباء أن نجاح خطة خفض العمالة يعني خفض نفقات جنرال موتورز بمقدار ثمانية مليارات دولار بنهاية العام الحالي وليس سبعة مليارات دولار كما كانت الشركة تريد· وتعاني جنرال موتورز الاميركية من نزيف خسائر مستمر منذ أكثر من عامين بسبب المنافسة الشرسة من جانب شركات السيارات الاوروبية والاسيوية وبخاصة اليابانية سواء داخل السوق الاميركية أو خارجها· ورغم نجاح جنرال موتورز في الحفاظ على مكانتها كأكبر منتج للسيارات في العالم حتى الان تشير تقديرات صناعة السيارات إلى أن تويوتا موتور كورب اليابانية ستتمكن من إزاحة جنرال موتورز عن هذا المركز خلال السنوات القليلة المقبلة· وقد بلغت خسائر جنرال موتورز بنهاية العام الماضي 10 مليارات دولار قبل أن تنجح في العودة لتحقيق أرباح تشغيل خلال الربع الاول من العام الماضي· وقد بلغت حصة جنرال موتورز من سوق السيارات الاميركية 3ر24 في المئة خلال الاشهر الستة الاولى من العام الحالي وهي أقل حصة لهذه الشركة منذ 1925 وتأتي هذه الانباء في الوقت الذي تجري فيه جنرال موتورز ونيسان موتورز اليابانية ورينو الفرنسية مشروع إقامة تحالف ثلاثي بعد أن فوضت مجالس إدارات شركات تصنيع السيارات الثلاث رئيس مجلس إدارة شركة جنرال موتورز ريتشارد واجونر وكارلوس غصن رئيس مجلس إدارة شركة رينو ونيسان والذي يحظى بإشادة كبيرة في البدء في النظر في إقامة التحالف بين الشركات الثلاث· ومن المنتظر أن يكون هذا التحالف الاهم من نوعه في صناعة السيارات العالمية منذ 1998 عندما اندمجت ديملر بنز الالمانية مع كرايسلر الاميركية وتكوين شركة ديملر كرايسلر· وكانت مجموعة نيسان موتور اليابانية للسيارات أعلنت مطلع الشهر الحالي أن شركة ترانسيدا كورب أحد المساهمين الرئيسيين في جنرال موتورز كورب الاميركية طلبت من تحالف السيارات الياباني الفرنسي نيسان-رينو دراسة الدخول في تحالف مع جنرال موتورز· يذكر أن نيسان وهي ثاني أكبر منتج سيارات في اليابان ترتبط بعلاقة تحالف من خلال صفقة تبادل أسهم مع رينو منذ عام 1999 وقد أصدرت الشركتان الاسبوع الماضي بيانا أعلنتا فيه أن التحالف بينهما هو ''شراكة مفتوحة'' ولا يقتصر فقط على الشركتين في إشارة إلى استعدادهما لانضمام شركات سيارات أخرى إليهما· في الوقت نفسه أعلنت نيسان موتورز في وقت سابق تراجع أرباحها خلال الربع الاول من العام المالي الحالي حتى 30 يونيو الماضي بنسبة 26 في المئة بسبب تراجع مبيعاتها في السوق الاميركية بنسبة 11 في المئة· وتراهن الشركة الاميركية على هذا التحالف للحد من النفقات سواء نفقات الابحاث والتطوير أو نفقات الانتاج حيث يعتزم رئيس جنرال موتورز خفض إنتاجها بمقدار مليون سيارة سنويا وإغلاق 12 مصنعا في أميركا الشمالية بحلول ·2008
المصدر: 0
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©