الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

«تواجدي» تساعد 2263 مواطناً واجهوا حالات حرجة في الخارج

«تواجدي» تساعد 2263 مواطناً واجهوا حالات حرجة في الخارج
14 يوليو 2013 12:54
أحمد عبد العزيز (أبوظبي) - تمكنت وزارة الخارجية عبر خدمة “تواجدي” من تقديم المساعدات اللازمة لـ 2263 مواطناً واجهوا أزمات خلال سفرهم إلى دول بعضها شهدت اضطرابات سياسية خلال الأعوام الماضية، مثل جمهورية مصر العربية والجمهورية التونسية، فضلا عن الكوارث الطبيعية التي وقعت في اليابان وتايلاند، في الوقت الذي وصل عدد المواطنين المسجلين في الخدمة 138ألفاً و649 مواطناً منذ إطلاق الخدمة في عام 2009. وكانت وزارة الخارجية أطلقت للعام الرابع على التوالي حملتها الوطنية بعنوان نصائح وإرشادات السفر وخدمة “تواجدي”، والتي تستمر لمدة 30 يوما، خلال فترتين، الأولى من 23 يونيو الماضي إلى الرابع من يوليو الجاري، والثانية من 23 يوليو إلى 8 أغسطس 2013، حيث تتزامن هذه الحملة مع بدء الإجازة الصيفية وموسم السفر لمواطني الدولة، ويأتي ذلك انطلاقاً من حرص وزارة الخارجية على سلامة ورعاية مواطنيها أثناء فترة سفرهم في الخارج. وقال عيسى عبدالله الكلباني مدير إدارة شوون المواطنين بوزارة الخارجية لـ”الاتحاد”: “إن أعداد المواطنين الذين سجلوا في الخدمة، والتي بلغت أكثر من 138 ألف مواطن منذ إطلاقها للأعوام الخمسة الماضية، بدءا من عام 2009 وحتى عام 2013، تؤكد أهميتها لكل مواطن ينوي السفر خارج البلاد، حيث يمكن التواصل مع سفارات الدولة في الخارج في حال وقوع أي ظرف طارئ، أو وقع كوارث طبيعية أو اضطرابات سياسية من شأنها تهديد أمن المواطنين”. وعن كيفية التسجيل في خدمة “تواجدي”، قال إن جميع المواطنين يمكنهم التقديم بعد الإطلاع على إرشادات السفر على موقع وزارة الخارجية، والتعرف على البيانات الرسمية بشأن التحذير من السفر، كما يمكنهم التسجيل في خدمة “تواجدي” عن طريق الموقع الإلكتروني للوزارة أيضا. وأشار إلى أن الوزارة أتاحت التسجيل في خدمة تواجدي عن طريق الهواتف الذكية بتنزيل تطبيق وزارة الخارجية (UAE MOFA) من الأبل ستور على الأيفون والأيباد، ويحتوي التطبيق على الخدمات (تواجدي، التأشيرات، تنويهات السفر، طلب المساعدة، التصديقات، إرشادات السفر، سفارات الدولة في الخارج، السفارات المعتمده لدى الدولة). التعامل مع المواطنين أثناء الأزمات وقال الكلباني: “إن الوزارة نجحت في التعامل مع جميع المواطنين المسجلين في الخدمة أثناء الأزمات التي وقعت خلال زلزال اليابان والأزمة السياسية في تونس وسوريا ومصر وفيضانات تايلاند”. ولفت إلى أن سفارة الدولة لدى جمهورية مصر العربية تواصلت مع 46 مواطناً من الذين سجلوا بالخدمة خلال الأوضاع السياسية التي شهدتها مصر خلال شهر يونيو الماضي، حيث أدت السفارة دوراً مهماً في الوصول إليهم وإعادتهم إلى الدولة. وأضاف أن عدد الحالات الحرجة لعام 2011 بلغت 968 حالة، وزادت هذه الحالات في عام 2012 إلى 1295 حالة، مشيرا إلى أنه تم التواصل مع المواطنين وحل مشكلاتهم دون التأخر، وذلك بهدف توفير أفضل الخدمات لمواطني الدولة في خارج البلاد. وأشار إلى أن إجراءات التسجيل يمكن إتمامها مرة واحدة قبل السفر ويمكن للمواطن أن يستخدم “رقم المرجع” الخاص به في تحديث بياناته للسفر إلى وجهات أخرى، مع العلم بأن رقم المرجع يصله بعد التسجيل مباشره على بريده الإلكتروني، لافتا إلى أن خدمة “تواجدي” يتم تفعيلها فور تسجيل المواطن فيها. ولفت إلى أن خدمة “تواجدي” يهتم برنامجها بتلبية متطلبات ذوي الاحتياجات الخاصة حيث يوجد حقل متخصص لتحديد نوع الإعاقة، وذلك لتقديم المساعدة اللازمة لهم بما يتناسب مع احتياجاتهم. وأكد أن وزارة الخارجية تدرس الاستفادة من قاعدة معلومات هيئة الإمارات للهوية، مشيرا الى أن الجهات المختصة تعمل على ذلك. الاحتفاظ بالرسالة النصية ونوهت الوزارة إلى ضرورة الاحتفاظ بالرسالة النصية التي تصل على الهاتف المتحرك عند وصول المواطن لوجهته والتي تحتوي على أرقام وعناوين السفارة، وذلك للرجوع لها في حالة حدوث أي طارئ. ويمكن الدخول لخدمة “تواجدي” عن طريق الصفحة الرئيسية للموقع الرسمي للوزارة وتعبئة البيانات المطلوبة، وبعد إتمام عملية التسجيل في الخدمة يتلقى المواطن بريداً إلكترونياً يحوي رقماً خاصاً للشخص المسجل يمكن من خلاله الدخول إلى البيانات الشخصية المدخلة لتعديلها أو إلغائها، كما يمكن للمواطنين التسجيل في الخدمة من خلال تطبيق الوزارة على الهواتف الذكية أو بالاتصال على الرقم المجاني: 80044444 وقامت الوزارة مؤخراً بتفعيل الرقم التالي: 600599991 - 00971 وهو الرقم الخاص بالدول التي لا يوجد فيها تمثيل دبلوماسي لدولة الإمارات لاستخدامه في حالة تعرض المواطن لأي طارئ فيها. كما تعمل إدارة العمليات في وزارة الخارجية على مدى 24 ساعة ومكلفة بتلقي اتصالات المواطنين خارج فترات الدوام الرسمي، ومرتبطة هاتفياً بكافة البعثات والسفارات خارج الدولة، وتتولى عملية الرد على استفساراتهم وتقديم المساعدة لهم.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©