الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

حدث في تاريخ الفورمولا-1

16 يوليو 2011 22:16
17 يوليو شارك فريق فانوال لسباقات الفورمولا-1 للمرة الأولى في بطولة العالم في مثل هذا اليوم من عام 1954 ضمن سباق جائزة بريطانيا الكبرى على حلبة سيلفرستون، أسس هذا الفريق رجل الأعمال البريطاني توني فاندرفل وتولى بيتر كولنز قيادة سيارته على هذه الحلبة للمرة الأولى، وبالرغم من أن البداية لم تكن قوية، حيث تعرض محرك السيارة لعطل في اللفة 16 لكن الفريق تمكن من الفوز بتسعة سباقات في عقد الخمسينيات وكان أول فريق يفوز بلقب بطولة الصانعين عند انطلاقها في عام 1958. 18 يوليو عاد آلاف المشجعين البريطانيين سعداء إلى منازلهم في مثل هذا اليوم من عام 1976 بعد أن شاهدوا السائق البريطاني جايمس هانت يفوز بسباق جائزة بريطانيا الكبرى الذي أقيم على حلبة براندز هاتش. في بداية السباق اصطدم سائقا فريق فيراري نيكي لاودا وكلاي ريجازوني ببعضهما، ما أدى إلى انحراف سيارة الأخير عن المسار، ثم اصطدم هانت بريجازوني وحلقت سيارته في الهواء قبل أن تتحطم عند نزولها. تم إيقاف السباق واستخدم هانت السيارة الاحتياطية عند انطلاقه مجدداً وفاز باللقب، ليحسم لاحقاً لقب البطولة بفارق نقطة واحدة فقط عن لاودا. 19 يوليو شكّل هذا اليوم من عام 1975 تاريخاً مميزاً لعشاق رياضة الفورمولا-1 ليس فقط لأنه شهد إقامة سباق جائزة بريطانيا الكبرى على حلبة سيلفرستون، بل لأنه شهد إعلان السائق البريطاني الشهير جراهام هيل اعتزاله قبيل انطلاق السباق. والذي يعد أحد أعظم السائقين في تاريخ الفورمولا-1 فقد شارك في 176 سباقاً للجائزة الكبرى وفاز مرتين بلقب بطولة العالم للفورمولا-1. 20 يوليو في مثل هذا اليوم من عام 1957 كانت سيارة فريق فانوال أول سيارة إنجليزية الصنع تفوز بأحد سباقات الفورمولا-1 وذلك في سباق جائزة بريطانيا الكبرى. انطلق السائق ستيرلنج موس من مركز الصدارة ودخل في منافسة قوية على المركز الأول مع الفرنسي جان برا، لكن عطلاً في المحرك أجبره على دخول منطقة الصيانة. دخل موس الحلبة مجدداً بالسيارة الاحتياطية وحاول اللحاق بالفرنسي الذي انفجر محرك سيارته عند اللفة 69 ما أفسح المجال لموس للظفر باللقب على أرضه وبين جمهوره. 21 يوليو لم يكن يخطر ببال متابعي بطولة العالم للفورمولا-1 طوال عدة عقود أن أحداً سيتمكvن من إعادة تحقيق إنجاز الأرجنتيني خوان مانويل فاجيو الحائز بطولة العالم خمس مرات، ولكن في مثل هذا اليوم من عام 2002 استطاع الألماني مايكل شوماخر معادلة هذا الإنجاز بفوزه بسباق جائزة فرنسا الكبرى. وبذلك تمكن شوماخر من كسر رقم فاجيو القياسي الذي ظل صامداً مدة 45 عاماً. 22 يوليو بدأ كل من ديريك وورويك ونيجل مانسل مسيرتهما في عالم الفورمولا-1 في وقت متقارب منذ بداية الثمانينيات، وتوقع المراقبون للسائقين البريطانيين مستقبلاً واعداً، غير أن عدداً من القرارات والاختيارات الخاطئة التي قام بها ديريك كانت سبباً في ابتعاده عن المجد والألقاب وانتهى به الأمر للتقاعد من دون أن يفوز بسباق واحد. كانت فرصة ديريك الأقرب للفوز في مثل هذا اليوم من عام 1984 عندما أنهى سباق جائزة بريطانيا الكبرى في المركز الثاني خلف نيكي لاودا. 23 يوليو يبدو أن خيارات السائق البريطاني جنسون باتون كانت دائماً غير موفقة، ووفقاً للمراقبين كان باتون يختار قيادة السيارة غير المناسبة في الوقت غير المناسب. في مثل هذا اليوم من عام 2002 أعلن باتون أنه سينضم لفريق بار في سعيه لتحقيق لقب بطولة العالم ويبدو أن انضمامه هذا كان قراراً صحيحاً فقد أعلنت شركة هوندا عن تمديد صفقة تزويد فريق بار بمحركها القوي.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©