الأربعاء 17 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

الأولمبياد الخاص الإماراتي يطلق برنامج "حكام الغد"

الأولمبياد الخاص الإماراتي يطلق برنامج "حكام الغد"
5 أكتوبر 2018 00:04

أمين الدوبلي (أبوظبي)

أطلق الأولمبياد الخاص الإماراتي، مساء أمس الأول، برنامج «حكام الغد» لأصحاب الهمم، الذي يستهدف تأهيل كوادر وطنية من اللاعبين للقيام في مجال التحكيم لدورة الألعاب العالمية للأولمبياد الخاص المقبلة، «أبوظبي 2019»، وأن يصبحوا نواة لتطوير منظومة التحكيم في مختلف الألعاب الرياضية لأصحاب الهمم.
جاء ذلك في احتفالية حضرها عدد كبير من مسؤولي الأولمبياد الخاص الإماراتي والاتحادات الرياضية المختلفة، منهم طلال الهاشمي المدير الوطني للأولمبياد الخاص الإماراتي، وناصر التميمي أمين سر اتحاد المصارعة والجودو، ومحمد بن هزام الظاهري أمين عام اتحاد كرة القدم، وخالد الهاجري عضو مجلس إدارة اتحاد كرة السلة، وعبد الله الوهيبي مدير الإدارة الرياضية للأولمبياد الخاص في الألعاب العالمية «أبوظبي 2019»، وأحمد يعقوب مدير لجنة الحكام باتحاد الكرة، وسيف النعيمي مدير نادي أبوظبي لذوي الاحتياجات الخاصة، ولفيف من لاعبي الدولة أصحاب الهمم وأسرهم.
ورحب طلال الهاشمي بالحضور، وشدد على أهمية برنامج «حكام الغد»، وورش العمل التي ستعقد على فترات زمنية طويلة بمشاركة خبراء وفنيين من أغلب الاتحادات الوطنية، موضحاً أن البرنامج يتم بالتنسيق بين الأولمبياد الخاص الإماراتي، والأولمبياد العالمي والاتحادات الوطنية من أجل استثمار دورة الألعاب العالمية في إعداد نخبة من الكوادر الوطنية، ليكونوا نواة في قطاع التحكيم يستفاد بهم في مختلف النشاطات المقبلة. ودارت حلقة نقاشية للتعريف بالضيوف والهدف من المشروع وآليات تطبيقه في المرحلة المقبلة، والبرنامج الزمني المحدد له، وضرورة التنسيق بين مختلف الاتحادات الوطنية وبين اللجنة المنظمة لدورة الألعاب العالمية للأولمبياد الخاص، ثم تمت دعوة الجميع إلى إحدى القاعات الرياضية في مقر الأولمبياد الخاص، حيث يوجد أولياء الأمور ولاعبو ولاعبات الريشة الطائرة للبدء في المرحلة الرئيسية من مراحل إطلاق البرنامج. ورحب عبد الله الوهيبي، مدير الإدارة الرياضية بالأولمبياد الخاص الإماراتي، بالضيوف من أصحاب الهمم وأسرهم، وبمسؤولي الاتحادات الوطنية، ومسؤولي سفارة اليابان، معبراً عن شكره وتقديره للجميع على جهودهم في إنجاح برنامج «حكام الغد»، وكذلك عن امتنانه لوسائل الإعلام التي تولي اهتماماً كبيراً بتغطية كل أحداث اللجنة المحلية المنظمة والبعثة الوطنية التي ستشارك في الحدث.
وقال: نحن هنا لنعلن عن الإطلاق الرسمي لبرنامج «حكام الغد»، وندعو الجميع لدعم هذا البرنامج، والمساهمة فيه، ونؤكد على الدور المهم الذي ستقوم به الأسر مع أصحاب الهمم، لتحقيق الهدف من هذا البرنامج، مشيراً إلى أن الأسرة من أهم أعمدة نجاح هذا البرنامج، ونقدر جهد الجميع، وسوف نعمل كفريق واحد طوال الفترة المقبلة من أجل تحقيق الأهداف المنشودة، وأستشعر أهمية تلك اللحظة التي تعكس اهتمام الإمارات بأبنائها من أصحاب الهمم من خلال استراتيجية متكاملة لتعزيز ودمج هذه الفئة في المجتمع.
وأضاف: «حكام الغد» فكرة جديدة من نوعها تخرج اللاعب من إطاره وتجعله يقوم بدور الحكم والإداري والمنظم، وأنها مستمدة من قبل الاتحاد الدولي، وفق برنامج «SOOPA» تأهيل اللاعبين إلى فنيين، ونحن سعداء بمشاركة 5 اتحادات معنا مع نادي أبوظبي لأصحاب الهمم ومؤسسة سيدرا، وسفارة اليابان، وهذه الاتفاقية التي وقعت بين اللجنة المنظمة المحلية وبين الاتحادات الوطنية، برعاية الهيئة العامة لرعاية الرياضة ومجلس أبوظبي الرياضي، فتحت المجال أمام مد جسور التعاون بين الجميع، ومن هنا تم فتح كل الأبواب لدعم مساعينا.
وعن الخطوات المقبلة في سياق البرنامج، قال: بعد التدشين ستبدأ ورش العمل مباشرة، وكل اتحاد سوف ينظم ورشة خاصة بأصحاب الهمم لتأهيلهم، وإشراكهم في أحداثها لتعليمهم الجانب العملي على أرض الواقع، ويعطي الاتحاد توصياته للجنة المنظمة حول أين يشارك هذا الحكم في أحداثه، لأن قطاع التحكيم به أكثر من تخصص مثل حكم الساحة، وحكم الطاولة، والحكام المساعدين على الخطوط، ودائماً تأتي التوصيات من عندهم باختيار الأحداث التي سيشاركون فيها.
وأوضح: «ورش العمل ستعقد في مقر الأولمبياد الخاص الإماراتي الخاص، تستمر حتى ديسمبر، وهي 5 ورش عمل، كل واحدة تستمر 3 أيام بشكل مبدئي، وسيتم تنظيم ورشة عمل موسعة لمراجعة المعلومات والدروس التي حصل عليها اللاعبون، لتذكير الجميع بكل الأمور وسوف نحاول مع الاتحاد الدولي أن نشارك بعدد جيد من الحكام في إدارة المنافسات».
وأشار إلى أن جني الثمار سيكون في المراحل اللاحقة، وقد كانت خطوة موفقة من المنظمين أنه تمت استشارة كل لاعب عن نوع الرياضة التي يريد أن ينخرط في تعلم قوانين تحكيمها.

إعداد الجداول
قامت الإدارة الرياضية بتجهيز كل الجداول الخاصة بمنافسات الألعاب وتوزيعها على الملاعب والصالات والساحات، وكذلك الأدوات الخاصة التي تم العمل على توريدها، وتم تجريب كل الوسائل والآليات، والتواصل مع الاتحاد الدولي بخصوص اللوائح والقوانين وتوفير الحكام في كل الألعاب الـ 24 المعتمدة. وأكد عبد الله الوهيبي، أن الاتحادات التي ليست مشهرة في الإمارات تم التواصل مع الاتحادات الإقليمية فيها مثل اتحاد الكينوي والكاياك واتحاد الجمباز الموجود في مصر لتوفير الدعم.

يعقوب: الإمارات سباقة
أكد أحمد يعقوب مدير إدارة الحكام باتحاد كرة القدم، أنهم سعداء بالتواجد مع أصحاب الهمم في كل الفعاليات التي ينظمونها، وفي مقدمتها الأولمبياد الخاص العالمي «أبوظبي 2019»، وتزداد سعادتنا بأن نكون جزءا من هذا الحدث العالمي الكبير.
وأضاف: الإمارات سباقة في استضافة جميع البطولات والألعاب والتحديات في كل الرياضات، مشيراً إلى أن اتحاد الكرة من المؤسسات الرياضية المهمة في الدولة، ويسعده أن يشارك في إنجاح الدورة الأولمبياد الخاص، حيث سبق لاتحاد الكرة أن شارك من قبل في أحداث تخص أصحاب الهمم، وأبدى كل الدعم والتعاون.
وتابع: الاتحاد يهتم بشكل عام في إنجاح الأنشطة المجتمعية، وتواجده في احتفالية إطلاق برنامج حكام الغد ليس من أجل المشاركة فقط، ولكن لمحاكاة تجربة عظيمة تقدمها الإمارات للعالم، مشيرا إلى أن الاتحاد لن يكون داعما فقط، ولكنه سيسخر كل الجهود لتذليل الصعاب أمام أصحاب الهمم.
وقال يعقوب موجها حديثه لأصحاب الهمم: وجودكم الإنجاز الكبير والسعادة الحقيقية التي تثلج الصدور، وأي عمل لم ولن ينجح إلا بتكاتف الجميع، وعلينا أن نصغر أنفسنا حتى تعلو هممنا وننجح، وشكرا لكل المنظمين والقائمين على هذا الحدث.

ابن هزام: واجب وطني
أكد محمد بن هزام الظاهري أن اتحاد الكرة يضع كل إمكاناته في خدمة دورة الألعاب العالمية للأولمبياد الخاص، وأن مشاركته في إطلاق برنامج حكام الغد مع مسؤولي لجنة الحكام بالاتحاد رسالة تأكيد على هذا المعنى، مشيرا إلى أن التعاون مع اللجنة المنظمة للأولمبياد الخاص واجب وطني يجب أن يضطلع به الجميع، موضحا أن هذه الفئة من أصحاب الهمم تعد أحد أهداف اتحاد الكرة، وتأهيل الكوادر فيها مهمة الجميع.
وقال: المشاركة المجتمعية تعد واحدة من أهم أولويات استراتيجية الاتحاد ولدينا فريق عمل متواصل مع اللجنة المنظمة، يتابع معهم كل المستجدات، ويوفر كل عناصر الدعم اللوجيستي والمعنوي والفني، لأنه حدث يهم الإمارات بشكل عام، ونحن في الاتحاد وأفراد نضع أنفسنا في مربع اللجنة المنظمة للدورة العالمية، وسبق لنا أن وقعنا اتفاقية معها ومازلنا متواصلين وجاهزين في أي وقت. وتابع: بالنسبة لبرنامج تأهيل حكام المستقبل حرصنا على حضور مدير إدارة الحكام وعدد من الفنيين للتنسيق لهذا الحدث، وفريق العمل المتواجد من الاتحاد جاهز، والفنيون جاهزون لأي عمل يطلب منهم.

التميمي: رسم الابتسامة
عبر ناصر محمد التميمي عن سعادته بحضور احتفالية إطلاق برنامج حكام الغد، ونقل للحضور تحيات رئيس وأعضاء مجلس إدارة اتحاد المصارعة والجودو، واستعداد الاتحاد بكل لجانه وإمكاناته للمساهمة في إنجاح الحدث العالمي الكبير «أبوظبي 2019»، مشيرا إلى أن لعبة الجودو من اللعبات المعتمدة في الأولمبياد الصيفي والأولمبياد الخاص، موضحا أن الاتحاد لن يدخر أي جهد في توفير كل عناصر الدعم والمساندة لإنجاح الحدث.
وقال: أصحاب الهمم مسمى يعبر أن أصحابه، وهم الأساس في دورة الألعاب العالمية، وكلنا خلفهم لنعينهم وندعمهم، ونراهم على منصات التتويج، وفي ظني أن مثل هذه الدورات هي مشاركة أكثر منها تحقيق نتائج، لأن رسم الابتسامة على وجوه هذه الفئة أهم من أي إنجاز.
وأضاف: نحن سعداء بإقبال أصحاب الهمم على الانخراط في مجال التحكيم، ودورنا في الاتحاد دعم اللجنة المنظمة لتأهيل الحكام، ومن طرفنا لن نتأخر في توفير كل عناصر المساندة بالتنسيق مع الاتحاد الدولي للعبة، والذي سنطلب منه إرسال شخص مختص لتدريب الحكام من أصحاب الهمم في الفترة المقبلة، لأن رياضات أصحاب الهمم لهم خصوصية.
وأوضح «سنقوم بدور الإشراف الكامل على مسابقات الجودو في الدورة، وسيتم الإعلان عن تشكيل لجنة فنية مع توفير كل التجهيزات من أبسطة ونظام تسجيل، وكل العناصر الأخرى.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©