الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

أبطال عمارة يعقوبيان ضيوف شرف

أبطال عمارة يعقوبيان ضيوف شرف
30 يوليو 2006 01:22
القاهرة ـ محمد أبوكريشة: عندما كان نجيب محفوظ يسأل عن رأيه في تحويل أعماله الى السينما كان يجيب: اسألوني عما كتبت ولا تسألوني عما شاهدتموه في السينما، وعلاقتي بالعمل الادبي تنتهي بمجرد وصوله الى القراء· أراد نجيب محفوظ أن يقول إن الرؤية السينمائية تختلف عن الرؤية الادبية، فالعمل السينمائي نص جديد حتى لو استخدم نفس الاسماء ونفس الاحداث· ومن قرأ رواية علاء الاسواني ''عمارة يعقوبيان'' ينتابه شك في إمكانية تحويلها الى فيلم سينمائي ناجح جماهيريا او نقديا بمقاييس هذه الايام، فالرواية ليس بها بطل مطلق وفيها تشابك رهيب بين الاحداث وتجمع بين التابوهات الثلاثة المحظورة رقابيا وهي السياسة والدين والجنس· والحاجز الاهم الذي كان على صناع فيلم ''عمارة يعقوبيان'' اجتيازه هو ان رواية الاسواني فيها شكل معماري هندسي متقن يشبه العمارة التي كانت بطلا حقيقيا للاحداث· وكان على صناع الفيلم اجتياز حاجز الرقابة وعرضه بلا محذوفات وهو ما تحقق لهم· مدة عرض الفيلم 180 دقيقة وهو عن رواية علاء الاسواني وسيناريو وحيد حامد وإخراج نجله مروان حامد في أول تجربة روائية طويلة له، والفيلم من انتاج شركة ''جودنيوز سينما'' التي رصدت له أكبر ميزانية في تاريخ السينما المصرية (26 مليون جنيه)· والبطولة لحشد كبير من نجوم الصف الاول: عادل امام ونور الشريف ويسرا وهند صبري وخالد الصاوي وخالد صالح ومحمد عادل امام وسمية الخشاب وإسعاد يونس وأحمد بدير وأحمد راتب· عمارة اجتماعية ''عمارة يعقوبيان'' ليس حكاية لها بداية وعقدة ونهاية، بل هو استعراض درامي يعبر عن مجتمع· والفيلم يقول ما يعرفه الناس ولكنه يوصل الخيوط ببعضها لتلتقي في نقطة واحدة، وهو ما لا يستطيع العامة فعله بلا مساعدة من محلل او روائي او مخرج· وتضافرت كل عناصر الفيلم في توصيل الاحداث والشخصيات ببعضها لتتقاطع في نقطة التكثيف المطلوبة، فتعاون السيناريو والاخراج والاضاءة والديكور والتصوير والمونتاج في رسم هذه اللوحة الفنية التي اثارت الكــــثير من الجدل مع الاعتراف ببعض مناطق الضعف مثل التطويل والبطء أحيانا· وقد التزم السيناريست وحيد حامد بنفس البناء المعماري لرواية الاسواني، لكنه لم يتوار خلف عمل الاسواني بل برزت رؤيته الشخصية من خلال الحوار على لسان الابطال او بالتركيز على أحداث بعينها وهو ما فعله ايضا المخرج مروان حامد الذي استطاع في تجربته الروائية الاولى إدارة الممثلين الكبار باقتدار رغم تعدد الشخصيات وتشابك الاحداث· ولا تقلل بعض الهنات الاخراجية من جهده المضني مثل تركيزه المكرر على إبراز مشهد العمارة من الخارج وارتباكه في السرد الذي ورد على لسان (حاتم رشيد) رئيس التحرير الشاذ جنسيا عن تاريخ شذوذه وبدايته باعتداء الخادم عليه· وقد تفوق مروان في مناطق كثيرة من الفيلم وابرزها مشهد الصدام بين رجال الامن والمتظاهرين الذي استخدمت فيه الكاميرا المحمولة ومن خلالها نقل رعب المواجهة الى المشاهدين· جدل وشخصيات أما الجدل الذي يثيره الفيلم فهو نفس الجدل الذي أثارته الرواية، وهناك ملاحقات قضائية للكاتب والسيناريست والمخرج والشركة المنتجة· ومع ذلك يمكن القول ان فيلم ''عمارة يعقوبيان'' ولد ليبقى لأنه يؤسس لحقبة سينمائية جديدة، وهو فيلم قابل للحوار الجاد وثري بالافكار بصرف النظر عن الاختلاف او الاتفاق معها· كما ان الفيلم يثري الحركة النقدية التي تدهورت مع تدهور الاعمال الفنية· وهدف الفيلم ورد في جملة معبرة على لسان زكي الدسوقي (عادل امام) عندما قال ''الناس لازم تبص على البلد دي اللي بقت مزابل من فوق ومسخ من تحت''، وزكي الدسوقي رجل من بقايا باشوات ما قبل ثورة يوليو ولديه مكتب بعمارة يعقوبيان يستخدمه كشقة لنزواته الغرامية التي تنتهي غالبا بسرقة أمواله من بنات الليل· ويقيم زكي مع أخته الارملة (إسعاد يونس) التي تسعى لسلب كل أمواله وهو حي· أما الحاج عزام (نور الشريف) فهو نموذج للاغنياء الجدد· فقد بدأ ماسح احذية وأصبح يمتلك نصف شارع سليمان باشا، وأراد استكمال الوجاهة بالحصانة البرلمانية فترشح للبرلمان· واستعان بكمال الفولي (خالد صالح) السياسي الكبير الذي بيده مقاليد الامور· ودفع الحاج عزام مليون جنيه للفولي مقابل ترشيحه على قائمة حزب الحكومة· ثم حصل عزام على توكيل سيارات بمبلغ 200 مليون جنيه وضغط عليه كمال الفولي ليأخذ ربع المبلغ، ولما رفض عزام فتحوا له الملفات وكشفوا نشاطه كتاجر مخدرات· أما بثينة (هند صبري) فهي من سكان سطوح العمارة وحاصلة على دبلوم تجارة وتعمل بأحد المحال، وتتحمل اباحية صاحب المحل مقابل عشرة جنيهات كل مرة ، وتعمل بفلسفة أمها التي تقول ''ده سلو البلد دي ومافيهاش حاجة ما دمت لم تخلعي هدومك''· وكان هناك حب بين بثينة وطه الشاذلي (محمد عادل امام) ابن بواب العمارة ولكن اختلاف الطرق وضيق اليد حال دون اكتمال القصة، فعملت بثينة خادمة لدى زكي الدسوقي ووجدت فيه الستر ووجد فيها آخر أمل له في الاحساس بانه مازال حيا، وكان زواجهما هو النهاية السعيدة الوحيدة في الفيلم· في المقابل فان طه الشاذلي ابن البواب الذي حال عمل أبيه دون قبوله في كلية الشرطة رغم مجموعه الكبير في الثانوية، فجعله إحساسه بالجرح والالم يسعى الى الانتقام فانضم الى التيار الاسلامي وتحول الى إرهابي مطارد، ويتعرض للاغتصاب في مباحث أمن الدولة· جرأة الصاوي وتبرز شخصية حاتم رشيد (خالد الصاوي) رئيس التحرير الشاذ جنسيا الذي ينتهي به المطاف الى القتل· وظل الصاوي طوال الفيلم يفلسف الشذوذ على أساس انه ليس ذنبا كبيرا في حجم الزنا· ودور حاتم هو الموازي لدور طه الشاذلي وكيف أن الدولة تسمح لشاذ جنسيا باحتلال موقع مهم وتضيق بمظاهرة للطلبة الاسلاميين· أما يسرا فكانت ضيفة شرف الفيلم في دور ''كريستين'' الاجنبية التي تغني في مطعم تمتلكه· وواقع الامر ان كل النجوم كانوا ضيوف شرف لان الاحداث هي البطل، بالاضافة الى العمارة المكان الذي يضم الجميع، لكن النجوم الكبار أدوا ادوارهم باقتدار· اما دور خالد الصاوي الشاذ جنسيا فكان الحسنة الوحيدة في الفيلم، علما ان البعض رأى انه السيئة الوحيدة· فقد اثار ضجة وصلت الى قبة البرلمان حيث طالب بعض النواب بحذف مشاهده لكن الخلاصة ان الذين خافوا من الدور ورفضوه ندموا اشد الندم بعد ان شاهدوا خالد الصاو
المصدر: 0
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©