الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

أبوظبي تستضيف ملتقى أفضل الممارسات في مجال الطيران والملاحة الجوية

أبوظبي تستضيف ملتقى أفضل الممارسات في مجال الطيران والملاحة الجوية
13 أكتوبر 2010 21:51
اختتمت أمس في أبوظبي فعاليات ملتقى منظمة خدمات الملاحة الجوية المدنية “CANSO” التي ناقشت أفضل الممارسات في الشرق الأوسط في مجال الطيران والملاحة الجوية، واستضافتها الهيئة العامة للطيران المدني من خلال مركز الشيخ زايد للملاحة الجوية في جزيرة ياس بأبوظبي. وناقش الملتقى على مدار ثلاثة أيام مجموعة من الموضوعات الفنية المتخصصة في الملاحة الجوية وأنظمتها الإلكترونية الحديثة، بمشاركة مجموعة من الدول الإقليمية والمنظمات والخبراء تحت إشراف منظمـة خــدمـات الملاحـة الجويـة المدنيــة “CANSO” التي تتخذ من أمستردام مقراً لها، ومن المملكة العربية السعودية مقراً إقليمياً، حيث شهدت فعاليات الملتقى أيضاً الاجتماع التنسيقي الثاني للشرق الأوسط لمنظمة خدمات الملاحة الجوية المدنية “CANSO”، وعدداً آخر من الاجتماعات الفرعية للجان الفنية المتخصصة. ورحب حسن كرم مدير مركز الشيخ زايد للملاحة الجوية التابع للهيئة العامة للطيران المدني خلال كلمته الافتتاحية بالحضور على اختيارهم مركز الشيخ زايد كأفضل تجربة في عدد من التطبيقات وهي : نظام الملاحة القائم على الأداء (PBN)، برنامج خط سير رحلة الطيران (New Flight Plan)، وتطبيقات النظام الاستطلاعي الحديث (ADS-B). من جهته شكر سالم الجحدلي مدير شؤون الشرق الأوسط في منظمة “CANSO” الدولة وبالأخص الهيئة العامة للطيران المدني ممثلة بمركز الشيخ زايد للملاحة الجوية على المساهمة القيمة على تجربتها الرائدة في الشرق الأوسط في مجال تطبيقات الملاحة الجوية. وشهد اليوم الأول للملتقى بعد الجلسة الافتتاحية مجموعة من المحاضرات والعروض وورشات العمل المتخصصة، من بينها عرض قدمه فريق عمل مركز الشيخ زايد للملاحة الجوية حول تجربة الإمارات في استخدام تطبيقات النظام الاستطلاعي الحديث (ADS-B)، والذي تم اعتماده في مركز الشيخ زايد للملاحة الجوية وأنحاء الدولة منذ عام 2009 والمخصص للتعامل مع بيانات الطائرات الموجودة في المجال الجوي لدولة الإمارات، والذي يعدّ رائدا في دول الشرق الأوسط، كما تم تقديم عرض حول أفضل التطبيقات في التنسيق للأجواء المدنية والعسكرية للطائرات، وتنسيق رحلة جوية لطيران الإمارات من دبي إلى سان باولو بالبرازيل بمسار واحد مباشر، إضافة إلى عرض لنظام الملاحة القائم على الأداء(PBN)، والذي يعدّ الأول على مستوى دول الشرق الأوسط وآسيا. كما شهد اليوم الثاني نقاشات أخرى وورشات عمل واجتماعات متخصصة، فيما خصص اليوم الثالث والأخير لعرض تجربة عملية حية ومباشرة في مركز الشيخ زايد للملاحة الجوية للتطبيقات الجديدة في مجال الملاحة الجوية، ويذكر أنّ الوفود المشاركة تضم ممثلين عن مقر منظمة خدمات الملاحة الجوية في هولندا، والأردن، ومصر، والسعودية، والكويت، ولبنان، وأميركا، وبريطانيا، إضافة إلى عدد من الجهات العاملة في حقل الطيران المدني بدولة الإمارات. «زايد للملاحة الجوية» يقدم خدمات المراقبة في «مطار العين» أبوظبي (الاتحاد) - بدأت الهيئة العامة للطيران المدني من خلال مركز الشيخ زايد للملاحة الجوية تقديم خدمات المراقبة الجوية لمنطقة الاقتراب الخاصة بمطار العين الدولي، بحسب بيان صحفي صدر أمس. وتعدّ هذه الخدمة الأولى في تاريخ الهيئة التي تقدمها لمطارات الدولة، حيث كانت مسؤولة فقط عن خدمة المراقبة لأجواء المنطقة للطائرات العابرة والقادمة والمغادرة لدولة الإمارات. وقال سيف محمد السويدي مدير عام الهيئة العامة للطيران المدني إنّ “هذه الخطوة ضرورية للمساعدة في زيادة الحركة الاستيعابية لمطار العين، وتنظيم الأجواء بشكل مرن مما يسمح للمزيد من الطائرات بالتحليق والهبوط فيه”. وأضاف السويدي “يتميز مطار العين بوجود مدارس تدريب للطيران مدنية وعسكرية، إضافة إلى الرحلات الاعتيادية، وهدفنا المساهمة بجعله فعالاً باستخدام أحدث أنظمة الملاحة الجوية في المنطقة والعالم التي يقدمها مركز الشيخ زايد”. من جهته أشار حسن كرم مدير مركز الشيخ زايد للملاحة الجوية إلى أهمية هذه الخدمة بقوله “إنها توفر الوقت والجهد والمال باستخدام نظام إلكتروني موحد ضمن أفضل المعايير الدولية”. وأضاف “يعد تقديم خدمة الاقتراب في أجواء مدينة العين أمراً ضرورياً حيث تصل الحركة الجوية إلى أكثر من 500 طلعة جوية، وقد قام فريق العمل في مركز الشيخ زايد بتطوير النظام الراداري لمراقبي الحركة الجوية في خلال السنة الماضية، ووضع برنامجاً تدريبياً على الأجهزة الجديدة لنحو 130 مراقباً ومساعداً جوياً لمطار العين ومركز الشيخ زايد”. يذكر أن النظام السابق كان يستخدم أنظمة تقليدية من قبل هذه الخطوة تعتمد على التقسيم الزمني للطيران ومن غير أنظمة رادار إلكترونية لمراقبة منطقة الاقتراب، ويتوقع أن تساهم الخدمة الجديدة التي تقدمها له مركز الشيخ زايد للملاحة الجوية في زيادة معايير السلامة بوجود شبكات الأمان الأربع، وهي :الإنذار الأفقي المبكر لاقتراب الطائرات من بعضها، والتحذير من المرتفعات الجبلية، والتحذير من المناطق المحظورة، والإنذار العمودي المبكر لتغيير ارتفاعات الطائرات.
المصدر: أبوظبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©